Friday 7th April,2000 G No.10053الطبعة الاولى الجمعة 2 ,محرم 1421 العدد 10053



شهد أمس مناورة عسكرية للأسطول الشمالي من داخل غواصة
بوتين يتفاوض اليوم مع وفد أوروبي لتفادي تعليق عضوية روسيا في المجلس الأوروبي

* موسكو رويترز
شهد الرئيس الروسي المنتخب امس الخميس مناورة للاسطول الشمالي قبل ان يطير إلى موسكو لإجراء محادثات مع مسؤولين اوروبيين.
وقام بوتين برحلة بغواصة عسكرية إلى مدينة مورمانسك القطبية وشاب زيارته تفجر فضيحة تجسس بعد ان اعلن جهاز المخابرات الروسي الجديد اف,اس,بي الذي كان يرأسه بوتين في يوم ما عن اعتقال مواطن امريكي بتهمة التجسس.
وقالت الخارجية الامريكية ان الامريكي المعتقل بصحة جيدة وانه ابلغ مسؤولي القنصلية ان القضية ستحسم سريعا, ونقل تلفزيون ان, تي, في الخاص عن مصادر قريبة من القضية قولها ان الاتهام سيوجه رسميا إلى المواطن الامريكي المعتقل ومواطن روسي آخر وان اسم المواطن الامريكي المعتقل سيعلن خلال 24 ساعة.
ويعيش بوتين ما يشبه شهر عسل مع الغرب منذ ان اصبح قائما بأعمال الرئيس الروسي عشية رأس السنة الميلادية حين استقال الرئيس السابق بوريس يلتسن ولم يزعجه كثيرا الانتقادات الغربية الموجهة لحملته ضد الثوار الشيشان التي اكسبته شعبية كبيرة داخل روسيا.
وفي جمهورية الشيشان قال الزعيم الشيشاني مولدي اودوجوف ان الثوار الشيشان شنوا هجوما جديدا على قافلة روسية شرقي العاصمة الشيشانية جروزني احرقوا خلالها عددا من العربات وقتلوا ما لا يقل عن 90 جنديا روسيا وقال لرويترز خلال اتصال هاتفي ان الهجوم الذي وقع قرب قرية دجالكا اسفر عن جرح خمسة من الثوار,ولم يتحدث المسؤولون الروس عن وقوع مثل هذا الهجوم وان ارتفعت الخسائر الروسية في الارواح خلال الاسابيع القليلة الماضية من خلال الاكمنة التي ينصبها لهم الشيشان والقتال في المناطق الجبلية لكن بوتين قال في مورمانسك ان العملية المستمرة منذ ستة اشهر تسير طبقا للخطة الموضوعة.
وكرر اودوجوف تصريحات سابقة للشيشان قالوا فيها ان الثوار اعدموا تسعة من قوات الامن الروسية بعد ان رفضت موسكو مبادلتهم بتسليم ضابط روسي اتهم باغتصاب امرأة شيشانية وقتلها.
وفي ستراسبورج اجرى المجلس الاوروبي وهو اقدم وأكبر منتدى للديمقراطيات البرلمانية في العالم تصويتا امس الخميس بشأن اقتراح تعطيل عضوية روسيا بسبب حملتها العسكرية في الشيشان.
ولم يحدث من قبل ان جمدت عضوية دولة في المجلس المؤلف من 41 دولة في تاريخه الذي يمتد 51 عاما, وعلى الرغم من ان المجلس يقول ان موسكو ارتكبت انتهاكات لحقوق الانسان في الحرب التي تشنها في الشيشان إلا ان المسؤولين يعتقدون انها ستنجو في نهاية الامر من العقاب.
وكانت اللجنة السياسية للمجلس الاوروبي اوصت يوم الثلاثاء الماضي ان يدعو المجلس وزراء الدول الاعضاء الى تعليق عضوية روسيا إذا لم تحقق تقدما كبيرا واضحا ومطردا في مراعاة حقوق الانسان بحلول 31 من مايو/ ايار القادم.
وقال مسؤولون من الاتحاد الاوروبي ان الرئيس الروسي المنتخب امامه فرصة طيبة لتحسين العلاقات مع الغرب خلال محادثاته معهم اليوم الجمعة خاصة إذا غير سياسته في الشيشان.
ويضم الفريق الاوروبي الذي يجتمع مع بوتين اليوم خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية وكريس باتن مفوض العلاقات الخارجية وخايمي جاما وزير خارجية البرتغال واوبير فدرين وزير الخارجية الفرنسي.
وترأس البرتغال حاليا الاتحاد الاوروبي وتتولاها فرنسا في وقت لاحق من العام.
ورفض بوتين هذا الاسبوع لقاء ماري روبنسون مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان, وفي تقريرها للجنة حقوق الانسان في جنيف امس الاول الاربعاء خففت روبنسون من ضغوطها على روسيا وحثتها فقط على التحقيق في مزاعم انتهاك حقوق الانسان في الشيشان.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاءات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

وطن ومواطن

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved