Saturday 8th April,2000 G No.10054الطبعة الاولى السبت 3 ,محرم 1421 العدد 10054



س، ج,, الحاسوب
إرسال المرفقات مع البريد واحتراف برامج المحادثة

لدي سؤالان الأول: إنني استخدم برنامج إنترنت اكسبلورير 5 وارسل جميع الرسائل عن طريق YAHOO ولكن عندما أحاول ارسال مرفقات Attachment يظهر مربع الحوار وعندما أضغط على استعراض تظهر لي فقط الأدلة ولا يظهر أي ملف مهما كان نوعه فما السبب؟
أما سؤالي الثاني: فعندما أدخل على الشبكة أحيانا أواجه مشكلة في المتصفح وعندما ابحث في الاعدادات أجد ان بيانات البروكسي قد تغيرت الى قيم غير معروفة فهل يعني أن أحد الهاكرز توصل الى جهازي وكيف يمكنني اصلاح المشكلة مع أنها تكررت؟ شاكرا تجاوبكم, وتقبلوا تحياتي.
أبوعبدالإله بريد إلكتروني
الأخ/ أبوعبدالإله,, نرحب بك عبر هذه الزاوية ونتمنى منك ومن جميع القراء كتابة اسمائكم والمناطق التي تراسلوننا منها لأهمية مثل تلك المعلومات لنا وقبل الاجابة على سؤالك إنني قمت باستخدام جهاز آخر للاتصال بالشبكة وحاولت اجراء تلك العملية وفشلت واعتقد ان اجابتك ستكون: لا, فالمشكلة قد زالت وهذا ما توحي به لي رسالتك وتؤكد بأن المشكلة لديك هي في نظام التشغيل نفسه فقد يوجد ملف تالف فيه ويحتاج الى اعادة تثبيت لذلك أشير عليك باستخدام برنامج SYSTEM FILE CHEKER المرفق مع نظام التشغيل ويندوز 98 الذي يقوم على فحص والتحقق من صلاحيات كافة ملفات النظام (و,س) يستغرق بضع دقائق من الوقت لعملية البحث في النظام وعندما يجد أي خلل في احد الملفات فسيطلب البرنامج بادخال قرص الاعداد setup ليقوم باعادة نسخ الملفات الناقصة أو التالفة, إما اذا كان النظام سليما فلن يطلب منك أي ملفات ولذلك أرجو من أي شخص يواجه أي مشكلة في ويندوز بأن يستخدم هذا البرنامج الرائع, ويمكن تشغيل البرنامج من خلال الانتقال الى قائمة START/RUN قائمة ابدأ/ تشغيل/ ثم كتابة الأمر SFC/ والضغط على مفتاح الادخال ENTER/ أو اختيار الأمر OK.
وبعد ان تزول المشكلة أشير عليك كذلك باستخدام أمر SCANDISK لفحص القرص الصلب HARD DISK واستخدام برنامج Disk Defragmenter لاعادة ترتيب الملفات مما سيساعد على تسريع عمل النظام والمحافظة على الملفات من التلف.
جهازي تحت رحمة هاكرز
أما عن تغيير اعدادات البروكسي في جهازك فنتمنى بأن تستخدم البرنامج الذي أشرت اليه في الشق الأول من هذه الاجابة وعندما تتكرر نفس المشكلة انصحك بالتأكد من عدم وجود أي فيروسات ضمن كمبيوترك وكذلك البحث عن أي ملفات تجسسية كاجراء وقائي من الهاكرز فيمكنك مثلا الاستعانة ببرنامج NORTON ANTIVIURS أو برنامج MACAFFE الخاص بمكافحة الفيروسات مع تحميل آخر تحديثه وكذلك استخدام برنامج THE CLEANER أو برنامج PRETTY PARK CLEANER للبحث عن أي ملفات تروجان تجسسية , وأخيرا تثبيت احد برامج صد المتسللين الهاكرز مثل استخدام برنامج ZONE ALARM الجديد الذي حصلت عليه من الشبكة وأجريت عليه عدة تجارب للتعرف على مدى قدرته على صدر الهاكرز وقد اثبت ذلك فعلا بأنه واحد من أفضل البرامج في هذا المجال , أما في حال تكرار المشكلة فأرجو اخباري بذلك عن طريق رسالة على عنواني البريدي للبحث عن حلول أخرى مناسبة لك, وياهلا.
برامج المحادثة
أرجو أن تجيب على اسئلتي وهي عن الانترنت فبصفه عامة اريد ان أتقن برنامج المحادثة الشات أو على الأقل استفيد من بعض المميزات الموجودة فيه لأني وللأسف لا أعرف سوى كتابة الكلمات للطرف أو الأطراف المقابلين فقط لا غير لا أعرف أن استخدم أي ميزة فيه مثل فتح غرفة البحث عن شخص معين طرد شخص اذا كنت صاحب تلك الغرفة الخ.
ثانيا: كيف يمكنني التحدث عن طريق المحادثة أو الشات بالميكرفون أو الكاميرا وما هو المطلوب من أجل أن أقوم بهذا الشيء واستفيد منه وأخيرا هل يوجد كتاب أو كتيب أستفيد منه من أجل معرفة برامج chat, وتقبل خالص تحياتي.
أحمد الخالدي بريد إلكتروني
الأخ/ أحمد نشكرك على تواصلك معنا, وكنت أتمنى بأن تذكر لي اسم برنامج المحادثة الذي تستخدمه وقد استنتجت من رسالتك ان البرنامج المقصود هو MICROSOFT CHAT الشهير المرفق ضمن نظام التشغيل أو المرفق مع برنامج المتصفح internet Explorer 5 والبرنامج المشار اليه من أسهل برامج المحادثة الكتابية على الاطلاق ولايلزمك سوى تشغيله بعد اجراء عملية الاتصال بالانترنت وعندما تتم عملية الربط بشكل مباشر وظهور مربع الاتصال عندها ستظهر لك شاشة رئيسية تعرف باسم Chat Connection فأولا ولأول مرة لاستخدام البرنامج انتقل لقائمة Personal Info من نفس الشاشة الرئيسية وتوجد فيها عدة حقول انصحك بعدم ادخال اسمك الحقيقي وأن تكون كلها مستعارة وهي كالتالي:
Real Name الاسم الحقيقي
Nike Name اللقب.
E-Mail Address عنوان بريدك الالكتروني.
www Homepage عنوان صفحتك بالانترنت واذا كنت لا تمتلك صفحة فضع أي عنوان موقع.
Brief descrption قم بازالة ما هو مكتوب واكتب أي شرح عن نفسك بعد ذلك ارجع إلى القائمة الأولى Connect التي يتم فيها تحديد اسم الجهاز الخادم SERVER مثل جهاز شركة مايكروسوفت وهو Microsoft Chat Server وعندما تضعط على OK فسيقوم الجهاز بتحميل جميع غرف المحادثة في العالم اجمع وتصل في متوسطها دائما الى 900 غرفة, بعد ذلك يمكنك اختيار أمر CREATE ROOM لانشاء غرفة لك ويتم ادخال المعلومات المطلوبة لتصبح مستضيف HOST وبذلك لك حق التصرف الكامل بهذه من تحديد عدد المشاركين وامكانية طرد أي شخص لا ترغبه واعطاء الصلاحيات للأشخاص الآخرين, وكل ذلك يتم بمجرد النقر على الزر الأيمن للفارة MOUSE على اسم شخص نفسه واختيار الأمر المطلوب مثل عملية الطرد تتم بالأمر Kick وهكذا.
أما عندما ينقطع الخط فلا تستطيع الرجوع كمسؤول في الغرفة فانني أفيدك بأن برنامج Microsoft Chat يعرف المستضيف المسؤول عندما يقوم بانشاء غرفة جديدة برقم عنوان الانترنت IP ADDRESS الخاص به وعندما ينقطع الخط تصبح عملية الرجوع للغرفة كمسؤول الغرفة HOST أمرا صعبا.
وقد سبق لنا الاشارة في أعداد سابقة التحدث عن برامج المحادثة عبر الصوت أو الكاميرا فبرنامج IRIS PHONE يعتبر برنامجا سهل الاستخدام ويتميز بدعمه للكتابة والصوت وكاميرا الانترنت أما برنامج المحادثة الصوتية فهو FIRE TALK ويمكن زيارته على الموقع التالي WWW.FIRETALK.COM.
افضل الأجهزة المحمولة
أرجو التكرم بالاجابة على أفضل أنواع الحاسب المحمول وكيف يمكن التخلص من أشرطة الاعلانات في المواقع المجانية اضافة الى أنه عندما أرسل ملفات صور أو خلفية لموقعي المجاني لا تظهر على الموقع فما السبب؟ مع شكري وتقديري لكم.
فواز العتيبي بريد إلكتروني
الأخ/ فواز,, لا يسعني إلا شكرك على رسالتك وتواصلك الدائم مع الزاوية أما بالنسبة لأنواع الحاسب المحمول NOTEBOOK فتلك الأنواع كثيرة والأفضل سيكون مكلفا للغاية مثل أجهزة IBM/DELL/ASUS/COMPAQ/SHARP/TOSHIBA/SONY لذلك توجد أجهزة أخرى منخفضة السعر وأداؤها عال مثل شركة WINBOOK التي تقدم عروضا هائلة تصل الى 599 دولارا أمريكيا للجهاز ويمكن زيارة موقعها على العنوان التالي : WWW.WINBOOK.COM ولكن الشركة المشار اليها لا تبيع أجهزتها إلا داخل الولايات المتحدة الأمريكية لذلك يمكنك شراء الجهاز بواسطة أي شخص متواجد هناك.
أما عن برامج منع اظهار الاعلانات كثيرة فمن اشهرها برنامج POP OFF ولكن لا انصح باستخدام هذه البرامج فمثلا عندما تستخدم موقع أي بريد الكتروني وتريد ادراج اسم المرسل اليه من خلال أمر دفتر العناوين فلن تظهر تلك الشاشة المستقلة بسبب قيام البرنامج السابق باغلاقها مثل بريد Hotmail أما عن عدم ظهور الصور ضمن موقعك فيجب وضع تلك الصور في مسار الدليل الصحيح لكي يتم تحميلها ضمن صفحات الموقع خاصة لأن الكثير من المصممين يقومون بوضع الارتباط لصورهم على القرص الصلب في أجهزتهم ليتمكن المتصفح من قراءتها وعرضها ولكن عند وضعها على الانترنت يجب تعديل الارتباط في نفس الموقع الخاص بك وتلغي ارتباط القرص الصلب ويوجد غالبا في مواقع الصفحات المجانية محررا نصوص الاتش تي أم آل html التي تمكنك من ذلك, ويا هلا.
ردود سريعة
الأخ/ عادل الماجد بريد الكتروني: لا نرى أي داع لاستخدام برنامج FRONT PAGE 98 الخاص بتصميم الصفحة إذ ظهر الاصدار الجديد والرائع والأسهل وهو FRONT PAGE 2000 المرفق ضمن مجموعة برامج مايكروسوفت الأمريكية MICROSOFT OFFICE 2000 ويا هلا.
الأخ/ عبدالمنعم الحسين الهفوف: يفترض أن تقوم شركة الاتصالات السعودية بتخفيض قيمة الاتصال بقسم شبكة الانترنت أسوة بتخفيض خدماتها الأخرى خاصة وأن تلك الرسوم تعتبر عالية للغاية مقارنة بالدول الأخرى المجاورة كما نتمنى بأن تخطو شركة الاتصالات خطوة جادة نحو حل مشاكل بطء خطوطها الهاتفية وتعثراتها المملة لنواكب سرعة متطلبات الاتصالات السريعة عبر شبكة الانترنت.
الأخ/ محمد بن عواض الثبيتي الرياض: رغم كثرة برامج ضغط وفك الملفات إلا ان برنامج WINZIP ما زال يتربع على قائمة هذه البرامج وهو أفضلها لذلك أشير عليك بتثبيته لكي تتمكن من فتح الملفات المضغوطة المجلوبة من الانترنت ونرجو بألا تواجه أي مشاكل, وياهلا.
الأخ/ نواف الشطير بريد الكتروني: يمكنك الرجوع للردود السابقة التي أشرنا فيها إلى بعض المواقع التي تقدم خدمة شرح برنامج التخاطب ICQ من خلال موقع الجزيرة والبحث عن اسم البرنامج أو زاوية س ج الحاسوب, وياهلا بك.
الأخ/ منصور بريد الكتروني: جلب رسائل بريد HOTMAIL لا نزال نواجه معه مشاكل رغم سماعنا بزوالها علما بأن هذه المشكلة موجودة عن طريق الاتصال بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وفي الاتصالات الأخرى لا توجد تلك المشكلة لذلك أشير عليك في الوقت الحالي بامكانية تحويل رسائلك آليا من Hotmail الى بريدك في YAHOO ثم سيمكنك جلب رسائلك في كلا الحسابين HOTMAIL وYAHOO عن طريق برنامج OUTLOOK EXPRESS 5 أو OUTLOOK 2000, وياهلا.
تواصل
وصلتي رسائل الكترونية من عدد من القراء وهي كالتالي:
* الأخ/ Monam بريد الكتروني: نعم أصبحت صفحة القرية الالكترونية بشكل يومي من السبت وحتى يوم الخميس أي ست مرات في الأسبوع وجاء ذلك بناء على رغبة قرائنا الأعزاء للتواصل مع عالم الكمبيوتر والانترنت ونتمنى ان نتلقى منك المزيد من الاتصالات والمشاركات والاستفسارات, وياهلا.
* الأخ/ أحمد المساعد بريد الكتروني, سبق لنا طرح المواقع التي تقدم خدمة الاتصال للولايات المتحدة وسنطرح ذلك قريبا عن المواقع الجديدة التي تقدم هذه الخدمة.
* الأخ/ محمد أحمد اليحيى الزلفي: يمكنك استخدام بريد www.com لأن عنوانه متميز عن بقية المواقع, وياهلا.
وسيتم طرح الاجابة على جميع تلك الأسئلة قريبا وياهلا بالجميع.
خالد عبدالرحمن البكر
للتواصل albkr2000@hotmail.com
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved