Saturday 8th April,2000 G No.10054الطبعة الاولى السبت 3 ,محرم 1421 العدد 10054



التبرع بالدم في مستشفيات وزارة الصحة

بدأت الادارة العامة للمختبرات وبنوك الدم عمل خطة متكاملة لتطوير خدمات نقل الدم بالمملكة منذ عام 1411ه حيث بدأت بتقويم الامكانيات البشرية من اطباء وفنيين والتجهيزات المخبرية المتوفرة في بنوك الدم بالمملكة وحصرها، ثم قامت بتوفير التخصصات اللازمة من الأطباء والفنيين وكذلك التجهيزات والمستلزمات المخبرية اللازمة لتحقيق أهداف خطة التطوير كما قامت ايضا بالاستعانة بخبرات اللجنة الاستشارية لخدمات نقل الدم بتصنيف بنوك الدم وتحديد مسؤولية كل منها حسب الموقع والامكانيات المتوفرة وحجم العمل لكل منها.
وتقوم الادارة منذ ذلك الحين وحتى الآن باصدار التعاميم والارشادات المنظمة للعمل في بنوك الدم مثل كتيب مسؤوليات العاملين في بنوك الدم ودواعي وارشادات الاستخدام الأمثل للدم ومكوناته وارشادات استخدام مرشحات كرات الدم البيضاء بين الدم والصفائح الدموية وفوائدها وفوائد تشجيع التبرع بالدم، كما قامت بتصميم استبيان المتبرعين بالدم وكيفية اختيار المتبرعين بالدم والكشف الطبي عليهم للتأكد من صلاحيتهم للتبرع بالدم وارشادات طرق العمل والأداء في بنوك الدم.
وكذلك قامت الادارة العامة بتوزيع كتيب ارشادات الأمن والسلامة في المختبرات وبنوك الدم الصادر عن منظمة الصحة العالمية على جميع المناطق الصحية بالمملكة.
ولضمان سلامة الدم وخلوه من الأمراض قامت الادارة العامة بتحديد الاختبارات اللازم اجراؤها للدم لمسببات الأمراض المعدية تمشيا مع توصيات جميع المؤسسات الصحية العالمية المنظمة للعمل في بنوك الدم.
وتقوم الادارة بمراقبة العمل والأداء في بنوك الدم سواء بالمستشفيات الخاصة او المستشفيات الحكومية في جميع مناطق المملكة من خلال تقارير عن العمل ربع سنوية ويتم تحليل هذه التقارير والتوجيه بما يلزم لتعديل أي نقص او تقصير قد يظهر من خلال هذه التقارير او من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المختصون في هذه الادارة.
د, محمد بن مشعوف القحطاني
مدير عام المختبرات وبنوك الدم بالنيابة

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved