Saturday 8th April,2000 G No.10054الطبعة الاولى السبت 3 ,محرم 1421 العدد 10054



منظمة الصحة العالمية تحذر من نقل الدم الملوث
500 ألف شخص يصابون بالأيدز سنوياً

* جنيف د,ب,أ
ذكرت منظمة الصحة العالمية بمناسبة يوم الصحة العالمي ان نحو 500,000 شخص يصابون سنويا بعدوى الفيروس الذي يسبب مرض فقدان المناعة المكتسب (الايدز) الفتاك عن طريق عمليات نقل الدم.
وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة التي تتخذ من جنيف مقراً لها في تقريرها الذي صدر ليلة الخميس/ الجمعة ان حوالي 16 مليون شخص يصابون ايضا بالالتهاب الكبدي الوبائي بي، نتيجة للاحوال الصحية المتردية عند نقل الدم لهؤلاء الاشخاص.
كما يتسبب نقل الدم في الاصابة بأمراض اخرى مثل الزهري والملاريا ومرض شاجاس المستوطن في امريكا الجنوبية.
والموضوع الاساسي الذي تتبناه المنظمة في ذكرى يوم الصحة العالمي هذا العام هو التبرع بالدم والبلازما.
وذكرت المنظمة ان حوالي 20 بالمائة من الدم الذي يتم التبرع به لا يخضع للفحص لمعرفة مدى سلامته من كافة الكائنات المسببة للامراض مع تفاقم الموقف بوجه خاص في الدول النامية.
وتقول منظمة الصحة العالمية انه فضلا عن ذلك فإن معامل اختبار الدم غالبا مالا تكون مجهزة بالشكل الملائم وطاقم العاملين بها غير مدربين بما فيه الكفاية، مشيرة الى ان فحص وحدة دم تحتوي على 450 ملليلتر يتكلف حوالي 40 دولار.
وفي الدول المتقدمة يعد 98 بالمائة من تبرعات الدم آمنة.
وقالت رئيسة منظمة الصحة العالمية جرو هارلم برونتلاند انه على الرغم من المعجزات التكنولوجية التي تشهدها الانسانية فإن الدم الآمن الذي يمكن الاعتماد عليه لا يزال بعيدا عن متناول ملايين لا تحصى من البشر حول العالم.
وطبقا للمنظمة التي تناشد بانتظام كافة الاصحاء بالتبرع بدمائهم، فإن مالا يقل عن 30 مليون لترا من الدم يتم التبرع بها في جميع انحاء العالم سنويا بيد ان ذلك غير كاف.
وتقول المنظمة ان 125,000 سيدة تلقى حتفها سنويا من نزيف ما بعد الولادة وان العديد من تلك الارواح يمكن انقاذها إذا ما توافر ما يكفي من الدم الآمن.
كما تناشد المنظمة الدول النامية بتنفيذ برامج قومية للتبرع بالدم طبقا للمعايير الدولية للجودة وتحث الدول الغنية على المساعدة في ذلك.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved