Monday 10th April,2000 G No.10056الطبعة الاولى الأثنين 5 ,محرم 1421 العدد 10056



قراءة في كتاب
عبر الجزيرة العربية على ظهر جمل
تأليف باركلي رونكيير وترجمة الأستاذ منصور الخريجي 2- 3
د, عبدالله الصالح العثيمين

لقد جاءت مقدمة دي جوري، الذي ترجم كتاب رونكيير الى الانجليزية، وافية ومفيدة عن هذا الاخير وكتابه, ذلك انه تحدث في البداية عن الظروف التي ادت الى العثور على كتابته عن رحلته مترجمة الى الانجليزية ترجمة خاصة قام بهما المكتب العربي التابع لبريطانيا في القاهرة، واتضح له أن الرحلة قامت بدعم من الجمعية الجغرافية الملكية الدانمركية, ثم تكلم عن رونكيير، مشيراً الى انه كان في الثالثة والعشرين من عمره عند قيامه برحلته، وتحدث عن أسرته، ونشأته، وحالته إبان الرحلة التي قام بها، كما قوم ما ورد فيها من معلومات.
ومما ورد في مقدمة دي جوري وكان يجدر بالاستاذ منصور ان يعلق عليه انه اشار الى زيارة الرحالة جوارماني الى عنيزة سنة 1864م 1281ه ، ونقل عنه حديثه عن اميرها من آل زامل قائلاً ص 31 :
لم يكن لديه اي لدى ذلك الامير الهدف المزدوج للاستقلال واحياء العقيدة بدلاً من الاصلاح فقط، او على الاقل لو اخفى هدفه الثاني حتى يحصل على الاول لما وجد نفسه وحيداً في مواجهة فيصل بن سعود وطلال بن رشيد, لقد حاول ان يأتي بعقيدة تعتمد على وحدانية الله فقط مدعياً ان الخالق لا يحتاج الى واسطة بينه وبين ابنائه،حاثاً مواطنيه على انكار القرآن وكل الكتب المقدسة الاخرى لان كتاب الله يقرأ من خلال اعماله, وكان هذا القول هو الذي اثار غضب العلماء المسلمين وادى الى هزيمته ,ومما يمكن قوله، هنا، ما يأتي:
1 من الواضح انه قد سقط من اول العبارة كلمة لو ، اذ لا يستقيم المعنى بدونها، فبدايتها الصحيحة لابد ان تكون: لو لم يكن لديه الهدف ,, الخ.
2 ترجم الاستاذ منصور Proclaiming بقوله: مدعياً , ولعل صحتها معلناً, وترجم The elders of Islam بقوله: العلماء المسلمين , ولعل صحتها كبار المسلمين.
3 ان دي جوري قد انتزع من كلام جوارماني ما طاب له ان ينتزع، ولم ينقل عنه نقلاً دقيقا, فقد قال جوارماني ص 120 من كتابه شمال نجد :
ادى نجاح ثورة عنيزة الى فوضى كبيرة غير متوقعة في وسط الجزيرة العربية, فبعد تأكيد استقلال القصيم والبادية التي على حدوده رغب الامير زامل في فرض اصلاح ديني اكثر تشدداً من ذلك الذي فرضه ابن عبدالوهاب, فالاسلام يجب ان تحل محله عقيدة نقية, ولقد القى ابن عبدالوهاب شكوكاً حول قدسية رسالة محمد, اما الامير زامل فأنكر قدسية القرآن وكل الكتب المقدسة، ودعا الناس الى اتباع عقيدة طبيعية بأيسر طريقة, ولو لم يكن لديه الهدف المزدوج للاستقلال والاحياء الديني بدلاً من الاصلاح فقط او على الاقل لو حاول ان يخفي الجزء الثاني من مشروعه حتى ينجح في تحقيق الجزء الاول منه لما وجد نفسه وحيداً في صراعه مع فيصل بن سعود وطلال بن رشيد .
وقال جوارماني كلاماً آخر عن زامل لم يورده دي جوري, على ان المهم، هنا، هو كلام دي جوردي الذي ترجمه الاستاذ منصور الى العربية, فهذا الكلام كان من الاحسن ان لم يكن من الواجب الا يترك بدون تعليق نظراً لخطورته واحتمال ان ينخدع به من لا يعرف شيئاًعن تاريخ هذا الوطن, مالذي حدث؟
كان جد آل زامل وآل سليم منهم هوالذي اسس بلدة عنيزة في القرن السابع الهجري, وحدث ان عزل الامام فيصل بن تركي، رحمه الله، ذرية سليمان سليم بن زامل عن اماراتها لاسباب لا تحتمل هذه القراءة شرحها, فوقع خلاف بينهم وبين الامير الذي عينه ذلك الامام على البلدة, ثم تفاقمت الامور، فعين اخاه جلوي بن تركي اميراً في عنيزة.
وفي سنة 1270ه ثار احفاد سليم على جلوي، واخرجوه من البلدة مستعيدين امارتها, ونشبت الحرب بينهم وبين الامام فيصل، واصطلح الفريقان في نهاية المطاف على ان يجددوا البيعة للامام ويبقوا امراء لبلدتهم, ولم يكن لدى الامير زامل او غيره من آل سليم او امراء نجد حينذاك اي شىء من انحراف ديني كالامور التي زعم جوارماني انها كانت لديهم, بل كان الجميع على دين الله الحنيف, وكانوا من المؤيدين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، رحمه الله، التي نادت بتوحيد الله ونفي العبادة عما سواه، وصدقت برسالة نبيه محمد، صلى الله عليه وسلم، واوجبت كما يفرض الدين الحق طاعته ومحبته واتباع اوامره واجتناب نواهيه, لكنها حرمت صرف اي حق من حقوق الله سبحانه الى احد غيره, ولعل جوارماني ان احسن به الظن قد فهم نتيجة لجهله بأن انصار دعوة الشيخ محمد بانكارهم صرف اي نوع من انواع العبادة للرسول، صلى الله عليه وسلم، او لغيره كانوا ينكرون الرسالة المحمدية.
واذا كان ما قيل عن الامير زامل بشأن العقيدة لا اساس له من الصحة فان الادعاء بأنه كان يريد الاستقلال عن حكومة الامام فيصل، او انه استقل بالقصيم غير مسلم بصحته.
لقد كان زامل هو وابن عمه عبدالله بن يحيى يريدان فقط استعادة امارة عنيزة في ظل تلك الحكومة، وهو الامر الذي توصلا اليه مع تجديد البيعة للامام, ولعل مما يوضح ذلك القصيدة المنسوبة ال زامل التي ورد فيها:
سلام يا من صار لبلادي حريب
الحكم لله ثم له ما احد عصاه
ثم ورد في ترجمة الاستاذ منصور لكتاب رونكيير ص 31 ما يأتي:
ان رغبة تلك المدن الحدودية وخاصة بريدة وعنيزة في بقائها مستقلة اثارت انتباه رونكيير, فعندما وصل بريدة كان لا يزال هناك رجال احياء يتذكرون صراع عنيزة للاستقلال مما دعا امير بريدة ان يمنع ذلك الغربي الفضولي من دخول عنيزة .
وترجمة الفقرة السابقة غير دقيقة, ذلك انه يفهم من عبارة في بقائها مستقلة انها حينذاك كانت مستقلة وانها ترغب في المحافظة على استقلالها, وهذا لم يكن واقعاً من الناحية التاريخية، ولم يكن ترجمة دقيقة للاصل, فمعنى العبارة في اصلها الانجليزي: ان الرغبة في الاستقلال عند تلك المدن الحدودية المتنافسة، وبخاصة بريدة وعنيزة، قد لوحظت من قبل رونكيير, ولابد انه كان يوجد عندما قام برحلته رجال احياء مازالوا يذكرون صراع عنيزة من اجل الاستقلال .
على ان الاهم من دقة الترجمة او عدم دقتها هو الواقع التاريخي, فعندما وصل رونكيير الى بريدة، عام 1330ه، كان اميرها من غير اهلها معيناً من قبل الملك عبدالعزيز، الذي كان قد انهى امارة آل مهنا فيها سنة 1326ه نتيجة لتحالف آخر امير منهم، وهو محمد ابا الخيل، مع آل رشيد, اما عنيزة فلم يبد من امرائها، آل سليم، الا كل تعاون مع الملك عبدالعزيز، وكان اهلها، بقيادة صالح ابن الزامل السليم، معه في حربه للمتحالفين ضده: سلطان بن رشيد، ومحمد ابا الخيل، وفيصل الدويش في معركة الطرفية سنة 1325ه, وبقوا كما بقي اخوانهم من بقية بلدان القصيم الى جانبه في جميع حروبه التوحيدية.
ولقد ورد ص 28 ،نقلاً عن رينو:
عندما كنت في الدرعية كان حاكمها هو عبدالعزيز بن سعود أبو الحاكم الحالي, وقد كان سعود هو الذي اسس الملك وعبدالعزيز ارسى قواعدهُ,, .
والترجمة الدقيقة في نظري للنص الانجليزي هي:
عندما كنت في الدرعية كان شيخها عبدالعزيز بن سعود والد الشيخ الحالي.
وكان سعود الوهابي اول من اسس الديانة الجديدة هكذا ، وما كان من عبدالعزيز الا ان اتقن بنيانها .
ومهما كانت الترجمة فان مؤسس الحكم السعودي القائم على اساس دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان محمد بن سعود، رحمه الله.
ومما ورد في ترجمة الاستاذ منصور لمقدمة دي جوري ما يأتي:
كتب اسم Pelly ص 21 : بللي، ولكنه كتبه ص ص 29،30، 31 بيلي .
وكان دوجلاس كاروثرز في ذلك الوقت امين سر فخري للجمعية: ص 23 :
والصحيح: امين سر فخرياً للجمعية.
ان الحكم في حائل ودسائس الاتراك خلقت مناخاً ,, ص 25 , والصحيح:
,, خلقا مناخاً ,, لقد ترك ذلك الجد,, اراض زراعية ,, ص 33 .
والصحيح ,, اراضي زراعية عرفوا كيف يحصلوا ص 33 , والصحيح:
عرفوا كيف يحصلون .
اعتقد ان والدا باركلي ص 34 , والصحيح:
ان والدي باركلي .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved