Monday 10th April,2000 G No.10056الطبعة الاولى الأثنين 5 ,محرم 1421 العدد 10056



فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم /فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري

المبلغ المقطوع في الهلال
* أنا عضو في جمعية الهلال الأحمر منذ 6 سنوات تقريبا ولكنني غير موجود في المنطقة التي بها الجمعية، وأستلم نهاية كل شهر مبلغا مقطوعا لأنها ليست وظيفة رسمية، فأنا أعمل في قطاع ثان ولي توقيع عندهم في محاضر باسم (نائب الرئيس).
سؤالي يا فضيلة الشيخ، هل المبلغ المقطوع الذي آخذه نهاية كل شهر حلال لي؟ وهل مثلا إذا أخذته وتصدقت به كله يجوز؟ جزاكم الله خيراً فهذا الموضوع محيرني جداً؟
عبدالله عبدالعزيز الحربي
أولاً يظهر من سؤال السائل بأنه يأخذ راتبا مقطوعا على غير عمل، وإذا كان كذلك فلا أدري هل هذا بإيعاز من رئيس عمله أو أنه بنفسه رأى أنه يستطيع ان يفلت من العمل, على أي حال سواء أكان ذلك من مرجعه أو كان ذلك منه على سبيل التهرب عن العمل فأرى ان ذلك في الواقع لا يجوز له وان ما يأخذه يعتبر كسباً غير شرعي، وهو في الواقع مؤاخذ على أخذه حتى لو رضي رئيسه بذلك، فرضاه في الواقع لا يجعل الحرام حلالا لأن هذا الذي يأخذه هو من بيت مال المسلمين ولا يجوز ان يؤخذ اي شيء من بيت مال المسلمين في مقابل عمل إلا والعمل معه بالأجرة على قدر العمل، وإذا لم يكن عمل فلا أجرة وفي الواقع لا نقول يأخذه ويتصدق به، وإنما ينبغي ان يبتعد عن أخذه والله المستعان.
***
الزكاة واجبة على الديون
* لقد بعت مجموعة من السيارات عن طريق التقسيط، فمثلا اشتري السيارة بمبلغ وقدره أربعون ألف ريال، وأبيعها بالتقسيط بمبلغ وقدره خمسون ألف ريال، هل في هذه السيارات التي بعتها بالتقسيط زكاة، وإذا كان فيها زكاة هل هي مقتصرة على رأس المال، أم تشمل الربح أيضا أفيدوني مأجورين؟
إبراهيم الحربي
البدائع
الزكاة واجبة على الديون إذا كانت على أملياء باذلين والمقصود بالأملياء غير المعسرين والمقصود بالباذلين غير المماطلين، فإذا كان كذلك فهذه الاموال، أو هذه الديون الزكاة واجبة فيها إذا حال عليها الحول، ولا يؤثر على وجوبها انها لم تقض بعد، فهو في الواقع الذي يملك هذه الديون قد أخذ فائدتها لآجال هذه الأقساط سواء كانت سنوات متعددة، او كانت شهورا، فالحاصل انها إذا حال عليها الحول، فيجب عليه ان يزكيها بغض النظر عن مالها أو ربحها، وإنما يزكي مقدارها مهما بلغ سواء كان هذا المبلغ او هذا الدين نتيجة خسارة او كان نتيجة ربح ورأس مال فهو يزكي هذا المال وهذا الدين بغض النظر عن رأس ماله.
***
مالك في البنك عليه زكاة
* هل في المال الذي يضعه الشخص بالبنك زكاة؟ أفيدوني مأجورين.
إبراهيم الحربي
البدائع
لا شك ان فيه زكاة لأن هذا المال الذي وضعه في البنك هو في الواقع تحت ارادته وفي أي وقت يريد سحبه متيسر له ذلك وإذا كان كذلك فإذا دار عليه الحول حال عليه الحول فيجب عليه ان يزكيه.
* عضو هيئة كبار العلماء .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved