Monday 10th April,2000 G No.10056الطبعة الاولى الأثنين 5 ,محرم 1421 العدد 10056



البريد الطبي
أعاني من كثرة الضحك

* مشكلتي ببساطة شديدة انني اعاني من كثرة الضحك فانا قد اضحك في مواقف جادة,, ومن دون اسباب مقنعة سوى تخيلي لاشياء مضحكة قد تكون قد صدرت من الانسان الذي امامي منذ فترة وقد اضحك بمفردي ارجو الافادة وشكرا.
ابو شادي الرياض
اما بشان شخصيتك المرحة وانك في بعض المواقف الجادة تضحك وبدون سبب فان هذا يدل على معاناتك من الخجل والقلق اثناء مواجهتك للمواقف الجادة وتخشى ان يعرف الشخص المواجه لك انك قلق ومتوتر وخجول لذلك فانك تتغلب على هذا الشعور بالضحك وهذه سمة في بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي او الشخصية الخجولة وقد تحتاج الى العلاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي لكي يتم الشفاء.
د, جمال الطويرقي
استشاري الطب النفسي
***
ضعف الحيوانات المنوية
انا شاب وابلغ من العمر (30 سنة متزوج منذ اربع سنوات وقد اخبرني الطبيب بان عندي ضعفا في الحيوانات المنوية مع ملاحظة ان حركتها جيدة ولكن اغلبها ميتة وانه ليس هناك علاج الا بواسطة اطفال الانانبيب فما رأيكم؟
الصابر حائل
العدد الطبيعي للحيوانات المنوية لاي تحليل اكثر من عشرين مليون فما فوق والحركة تكون لكل ملم 50% تتحرك بشكل جيد ونحن لانقول ان اي عدد اقل من هذا العدد لايحدث حملا، انما هذا ما تعتبره طبيعيا في الدراسات التي اجريت واذا كان عندك عدد 5 مليون من الحيوانات المنوية كانت حركتها جيدة,, فهناك علاج يتم بواسطة زوجتك حيث يتم تحديد وقت نزول البويضة لديها ومن ثم يؤخذ منك الحيوان المنوي وبعد غسلها تحقن في رحم زوجتك وقد يكون طبيبك المعالج رأى أشياء اخرى غير عدد الحيوانات المنوية فقد تكون حالتك غير صالحة للحقن خاصة اذا كانت حركة الحيوانات المنوية ضعيفة جدا ولا تستطيع ان تخترق جدار البويضة حتى يتم تلقيحها واحيانا يكون شكلها غير طبيعي بنسبة 100% وهنا يقرر الطبيب انه ليس هناك من علاج سوى الاستعانة باطفال الانابيب.
د, محمد بقنة
استشاري أمراض العقم
***
الكولسترول وضغط الدم
ما علاقة الكولسترول بارتفاع ضغط الدم وما هي النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيض نسبة الكولسترول.
أم ناصر الوشم
الكولسترول من العلاقات المسببة لمشاكل تصلب الشرايين، الكولسترول لايسبب ضغط الدم, ومن الاشياء المصاحبة لارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين هو ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم, عادة ما يبحث الاطباء عن نسبة الكولسترول ومحاولة تخفيضها من اجل تحاشي حدوث مشاكل في شرايين القلب ومشاكل اخرى.
اذ ان الكولسترول لايسبب الضغط بشكل مباشر بل بشكل غير مباشر,,, اما فيما يتعلق بالتوجيهات والنصائح.
فالنصيحة الاولى هي نوعية الطعام، فهناك اغذية يوجد بها كولسترول عال ويجب تفاديها مثل الدهون بشكل عام الحليب ومشتقاته عالية الدسم ، صفار البيض، الكبدة، جلد الدجاج، الطعام المقلي، اما اجراء رياضة خفيفة بشكل يومي فهي تساعد على المحافظة على الكولسترول في معدلاته المعقولة.
أ,د/ سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم
***
الربط هل يعني ايقاف الإنجاب
عمليات الربط هل تعني ايقاف الانجاب ام ان المرأة تستطيع الحمل مرة اخرى لعملية اخرى؟
العنود جدة
اولا عملية ربط الانابيب تعمل للنساء اللاتي لا يردن الحمل مرة اخرى ويجب ان لا يحملن مرة اخرى مثل النساء اللاتي قد يؤدي الحمل الى مخاطر صحية على حياتهن وهي عملية جراحية غالبا تعمل بالمنظار والمطلوب ان تكون ابدية ولكن اذا المرأة غيرت رأيها تستطيع الحمل اذا اعادت وصل الانابيب مرة اخرى وذلك عن طريق عملية اخرى ولكن هذه المرة بفتح البطن ونسبة النجاح تصل الى 80%
د, محمد بقنة
إستشاري أمراض العقم

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved