أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

مقـالات

المعنى
موظفون بلا عمل!
فالح عبدالعزيز الصغير
المركزية,, كلمة مخيفة لسامعها لأنها تعني الروتين والبيروقراطية,, والانتظار الطويل,, معاملة تدور وتدور حتى تصل كمية أوراقها إلى أكثر من قيمتها الفعلية,, وكم من معاملات ذهبت وعادت سنوات وسنوات وصرف عليها أموال طائلة عادت بلا نتيجة.
سباق مع الزمن إذا لم نحاول كعرب اللحاق بالتطورات التقنية المتلاحقة فسنبقى داخل جدران أربعة ندور في حلقات مفرغة وليست حلقة واحدة.
كثير من المؤسسات الحكومية في عالمنا العربي لا تستخدم الكمبيوتر,, وكثيرون أيضاً ما زالوا يتلذذون بالروتين,, وراجعنا بكره,, وبعده,, وبعد سنة، موظفون يحتلون وظائف لكن حقيقتهم عاطلون,, يعيشون البطالة الوظيفية,, في دراسة سابقة أن العرب أقل موظفو العالم ساعات للعمل,, إجازات متوالية وأعذار واهية ونوم ونفس شينة ,, تابعوا بعض الموظفين,, يأتي متأخراً عن عمله,, يخرج ظهراً لمدة تزيد عن ساعة,.
لماذا؟
لماذا؟
يأتي بالأولاد والاخوان والأخوات من المدرسة وبعدها يستلم الهاتف وثرثرة في ثرثرة.
احسبوا جيداً انتاجية الموظف العربي تجدونها مؤسفة ومؤلمة والنتائج سلبية,, في العالم العربي أطباء، مهندسون، وغيرهم يعملون في المقاهي,, يشربون القهوة والشاي,, ويدخنون الشيشة,, ويلعبون الطاولة,, وتنظير طويل عريض يضعون خلاله حلولاً للعالم بداية من نيكاراغوا ونهاية ببنغلاديش!
حينما تسألهم عن ذلك يأتي الجواب سريعاً:
(ريّح بالك,, الدنيا ماشيه,, والسماء صافيه),!
آخرون يقبضون رواتبهم بدون عمل,, أناس يحتلون مقاعد ليست لهم,, يرفضون الحوار وحل قضايا الناس إلا بالثرثرة والعمل اللا منتج رغم أنهم يبقون ساعات وأيام وسنين في أماكنهم.
ما الحل؟!
أترك الإجابة لكم.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved