أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

الثقافية

من يوميات طالب نائم
منصور بن محمد العتيق
أنتم تعرفونه جيدا,.
فعندما يحين ذلك الوقت من العام الدراسي,, ويجتهد كل تلميذ بطريقته وكل بما يحتاج,, وتقرع آذاننا صباح مساء (الاختبارات على الأبواب),, نسمعها من المدير,, المدرس,, المرشد,, الأب,, الأم,, عريف الفصل ,, البواب,, الخباز,, سائق الليموزين,, باختصار كل من يحفظها سيقولها لك مكسبا صوته لهجة أبوية حانية,,أنتم تعرفونه أقسم لكم جيداً,.
فعندما تهبط اسعار الذهب,, وتهوي اسعار النفط من حالق,, ويتزايد الطلب على شيء واحد,, بالأحرى شخص واحد,, أنتم تعرفونه جيدا.
في ذلك الوقت من العام,, وتحت إلحاح متزايد من كل الجهات,, نثرت كتبي ودفاتري في مساحة واسعة,, وجلست بينها محاولا إقناع نفسي انني أذاكر,.
ومن مذاكرة ثلاث ساعات وربع الساعة,, لم افهم سوى شيء واحد وهو أنني لا افهم شيئا!!
فربع ساعة أخرى,, ولم يتغير اي شيء,.
وربع ساعة جديدة,, خرجت بشيء جديد,, احتاج الى (مدرس خصوصي) في مادة اللغة الانجليزية,, ونقلت رغبتي الى والدي على الفور,, فبدأت المعاناة,, لقد سعى والدي في كل الاتجاهات,, وكثّف اتصالاته في كل النواحي والجهات,, والنتيجة لا شيء,, وكدت افقد الأمل فعلا,, لولا (حمدي).
وحمدي هذا زميل لوالدي في عمله استطاع ان يقنعه بانه يتحدث الانجليزية بشكل أفضل من (تشارلز) نفسه,, وانه قادر على التحدث بالانجليزية كما يتحدثها الالمان,, (لو كان الألمان قد تحدثوا الانجليزية يوما ما).
وجاءني ورأيته,, أكاد اقسم انه من حرس (قارون),, بل من كهنة (امنحتب),, بل جندي مغولي من الذين ملؤوا بغداد يوما ما,, بل هولاكو نفسه,, فهو يمتلك جسما هائلا,, ويرتدي قميصا تصارع ازراره كرشا مندلقة,, ورأسا اسطوانيا كبيرا تعلوه صلعة كبيرة تغري اي مستثمر غربي بتحويلها الى ملعب للجولف.
(هل كنت في تشيرنوبل يوم حدث ما حدث؟!)
رد مستفهما:ماذا قلت؟!
آسف يا استاذ,, كنت متعبا بعض الشيء!!
وبدأ أول الدروس,, وبدأ محاولا أن يقنعني ان مادته من أسهل المواد وأوضحها,,, فليس فيها تعقيد الرياضيات,, وتعمق الفيزياء,, وطلاسم الكيمياء,, وأوضح لي حقيقة ان سبب تفوقه في الانجليزية هو كرهه الشديد للمواد آنفة الذكر للاسباب إياها,, واسترسل في حديث طويل أبديت خلاله رغبتي في بحثه لي عن مدرس خصوصي لمادة الرياضيات,وعندما انتهى من حديثه الممل نهض مستعدا للرحيل,, ومد يده مصافحا وقال:
(حنبدأ الرياضيات إمتى؟!).

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved