أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

الاقتصادية

انضمام شركتي انرون و أوكسي إلى المفاوضات بين الرياض والشركات النفطية
** جدة ا,ف,ب:
افاد صناعيون امس الاثنين ان المملكة ضمت شركتي انرون و اوكسيدنتال بتروليوم اوكسي الى الشركات النفطية الاجنبية التي تقدم طلبات استثمار في المملكة.
وافاد مصدر في انرون ان الشركة تريد بناء واستغلال انابيب نفط تغذي المدن الصناعية على السواحل الشرقية والغربية حيث تتركز مصانع البتروكيمائيات في المملكة.
واوردت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سورفي ميس الصادرة في قبرص امس الاثنين ان انرون و اوكسي سيقدمان عروضا مشتركة للسعوديين في مجال انتاج الغاز واستغلاله صناعيا وفي مجال النفط.
وافادت النشرة ان قرار ضم هاتين الشركتين الى المفاوضات استلزم تغييرا في برنامج المحادثات التمهيدية التي بدأت الأحد في جدة العاصمة الاقتصادية على الساحل الغربي للمملكة.
وكان الاجتماع الاول عقد امس الاول مع رويال داتش شل ويليه امس الاثنين اجتماع آخر من فيليبس بتروليوم .
واضافت ميس ان المحادثات مع شيفرون ستتم اليوم الثلاثاء ومع اكسون موبيل غداً الاربعاء و تكساكو السبت في 22 نيسان/ ابريل و كونوكو و انرون اوكسي في 23 نيسان/ ابريل و بي اموكو في 25 من الشهر الحالي و ايني و ماراثون في 26 و توتالفينا الف في 30نيسان/ ابريل.
ويتوقع خبراء ان تصل القيمة الاجمالية لاستثمارات الشركات الاجنبية ال 12 في السعودية في المرحلة الحالية الى حدود 30 مليار دولار, وتأمل السعودية من جهتها ان تبلغ قيمة الاستثمارات حوالي 100 مليار دولار.
وابلغت الرياض هذه الشركات من الآن، ان الاستثمار النفطي في مجال التنقيب واستخراج النفط الخام وهو القطاع الاكثر مردودية، سيبقى من امتياز شركة ارامكو الوطنية السعودية الحصري.
وتملك السعودية ربع الاحتياطي العالمي من النفط الخام المقدر بحوالي 261 مليار برميل, ويقدر احتياطيها من الغاز بستة الاف مليار متر مكعب: اربعة الاف مليار متر مكعب في حقول مشتركة مع النفط والفا مليار متر مكعب في حقول مستقلة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved