أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

فن

المطرب السوري مجد القاسم ل(الفنية):
أصور خلال أيام فيلماً عن حياة فريد الأطرش
* القاهرة مكتب الجزيرة أيمن الشندويلي:
المطرب السوري مجد القاسم حقق شهرة واسعة في الوطن العربي واصبح حديث الناس نظرا لقوة صوته الجبلي وحضوره الكبير وتميز اغانيه بالألحان المعبرة ذات الايقاعات الشرقية الخالصة والكلمات الرصينة وهذا ما ساعد على نجاح ألبومه الاول (لحظة غرام) والثاني (أمرك حبيبي).
وبعد ان حقق القاسم النجاح الذي كان يصبو اليه بدأ التفكير في تجربة جديدة وهي السينما واعتذر عن عدة افلام عرضت عليه لم يجد ضالته فيها وجاءته الفرصة في فيلم (الربيع) سيناريو وحوار رفيق الصبان ويجسد فيه مجد القاسم دور فريد الاطرش خصوصا وان الاحداث تدور حول حياة واعمال فريد منذ خروجه من لبنان الى القاهرة, كما يفكر الآن مجد القاسم في تقديم عمل مسرحي ضخم يعتمد على الاغاني والاستعراضات.
وفي حواره معنا تحدث مجد بصراحة عن اعماله ومشروعاته الفنية وحياته وبداياته وطموحاته في عالم الغناء,, وكان هذا الحوار:
أسرة فنية
* متى بدأت الغناء؟
منذ الطفولة وفي حفلات المدرسة والجامعة فأسرتي لها جذور فنية ووالدتي خالها هو الموسيقار والمطرب الكبير الراحل فريد الاطرش واسرتي مكونة من 11 فردا، 9 اولاد منهم من احترف الفن من خلال عزف الكمان والتلحين والرسم التشكيلي والغناء محجوب القاسم وفضل القاسم ومنهم من اتجه للاعلام.
* وكيف كانت البداية الحقيقية؟
اثناء الدراسة الثانوية تقدمت لبرنامج طريق النجوم الذي يكتشف المطربين الجدد وحصلت على المركز الاول من بين الف متسابق ثم تقدمت للاذاعة والتلفزيون في سوريا وتم اعتمادي وسجلت عددا من الاغنيات وبعد تخرجي من ليسانس الآداب قسم اللغة الانجليزية درست الموسيقى في قسم الدراسات الحرة.
* ومن الذي شجعك على الحضور للقاهرة؟
المطرب الكبير فهد بلان الذي ذهبت لزيارته فاستمع لي واعجب بصوتي ونصحني بتغيير اسمي من مجدي الى مجد وفي منزل فهد قابلت الموسيقار الراحل سيد مكاوي الذي شجعني على الحضور للقاهرة.
وفي القاهرة بدأت من الصفر لان البداية في سوريا لم تكن سوى مجرد محاولات لم تعرف طريقها للنجاح الى الوطن العربي والانتشار وحتى الالبوم الذي قدمته في سوريا بعنوان (ما بيدي) لم يحقق أي نجاح يذكر على المستوى التجاري لان اغنياته كانت تقليدية بعيدة عن اللون الشبابي الذي كان سائدا في ذلك الوقت, ومنذ عام 1991 بدأت مشواري الحقيقي,, ولكن اندلاع حرب الخليج الثانية جعلني اعود مرة اخرى الى سوريا لان الاوضاع على الساحة الفنية في مصر لم تكن مهيأة لأي جديد,, وبعد استقرار الاوضاع عدت الى القاهرة عام 93,, وكان اول ألبوم لي لحظة غرام هو الانطلاقة الحقيقية وتقديمي بشكل صحيح وجيد للجمهور, ونجاح الألبوم يرجع لاختلاف الكلمات والألحان عن الاغاني الشابية ذات الايقاع السريع الراقص,, فأعنياتي يغلب عليها الطابع التطريبي ثم قدمت ألبوم (امرك حبيبي) وكان به كوكتيل اغان وحقق نجاحا هو الآخر وامرك حبيبي، وبحبك، وعدّي عليّ، والزمان اتغير، واتنفس عشقا واعتقد ان نجاح ألبوم امرك حبيبي في الوطن العربي زاد من الحفلات الغنائية التي قمت بإحيائها اخيرا في دبي والكويت وقطر والشارقة.
الربيع
* وماذا عن ألبومك الجديد؟
بدأت في تسجيل اغنياته من الآن وهو من كلمات عبدالمنعم طه واحمد شتا ومحمود عبدالعزيز ومصطفى كامل وسامح العجمي والحان صالح ابو الدهب وعصام كاريكا وحسين محمود,, ويضم الالبوم قصيدة شاعرية من كلمات الشاعر نبيل الفكهاني بعنوان (ما اجمل الدنيا معك).
* وماذا عن فيلم الربيع؟
بعد النجاح الذي حققته في مجال الاغنية كان من الطبيعي استغلال هذا النجاح في السينما التي رفضت فيها اعمالا كثيرة حتى جاء فيلم الربيع الذي يكتبه السيناريست رفيق الصبان وأجسد فيه دور فريد الاطرش منذ هروبه من سوريا ايام الاحتلال الفرنسي لسوريا ووصوله الى القاهرة ومشواره الفني كاملا مع شقيقته المطربة اسمهان,, وسيتم تصوير الفيلم الشهر القادم وهو انتاج سعودي قطري اماراتي مشترك ويضم ممثلين وممثلات من سوريا ومصر ولبنان.
* والمسرح؟
أفكر في المسرح الغنائي الاستعراضي الذي استغل فيه امكانياتي الغنائية ورفضت من قبل عشر مسرحيات والتي تعتمد على الرقص والنكات الخارجة بدون هدف.
الخريف والغناء
* وما هي احدث العروض التي قدمت لك؟
مسلسل (اوراق الخريف) تأليف ماجدة خير الله واخراج عادل الاعصر مع فاتن حمامة وجميل راتب وسميرة عبدالعزيز وحسين فهمي وغادة عادل ونيللي كريم وعدد كبير من النجوم.
* وما هو دورك في المسلسل؟
لم اقرأ السيناريو بعد,, فقد كنت في حفل بدولة الامارات الشقيقة واتصل بي المخرج عادل الاعصر وعرض عليّ الاشتراك في المسلسل فطلبت منه ان يرسل لي السيناريو لقراءته.
* من هم المطربون المفضلون لديك؟
احب الغناء الشرقي الاصيل والالحان الشرقية ولذلك احرص على سماع هذا اللون من الاغاني مثل اغاني صباح فخري ولكن هناك مطربين آخرين احرص على الاستماع لهم مثل المطربين هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح والسعوديين محمد عبده وطلاح مداح واللبنانية ماجدة الرومي والسورية اصالة واحب الاستماع لصديقي عبدالمجيد عبدالله والعزيزة انغام وصديقي محمد الحلو ايضا.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved