أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

الاولــى

خادم الحرمين ترأس جلسة مجلس الوزراء وجدد وقوف المملكة الدائم مع لبنان وفلسطين وسوريا
الموافقة على تنظيم الهيئة العليا للسياحة برئاسة الأمير سلطان
اعتماد السياحة قطاعاً إنتاجياً,, و الأماكن الطبيعية غير المملوكة مناطق سياحية
* * جدة واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وتحدث الملك المفدى في بدء الجلسة عن أهمية توسيع آفاق الاستثمار في المملكة وايجاد مختلف التسهيلات للمستثمرين المحليين والأجانب مشيراً أيده الله إلى ما صدر مؤخراً عن المملكة حول نظام الاستثمار الأجنبي والهيئة العامة للاستثمار.
وجدد خادم الحرمين الشريفين تأكيد سعي البلاد لمواكبة التطور العالمي في الاطار الايجابي ومن ضمن ذلك ما يتعلق باستقطاب رؤوس الأموال داخلياً وخارجياً عبر اقامة مشروعات استثمارية مشتركة والاستمرار في تسهيل الاجراءات النظامية والادارية الخاصة بترخيص المشروعات الأجنبية في المملكة مع الحرص على توجيه جهات الاختصاص للارتقاء بمستوى الأداء.
وأفاد معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن الملك المفدى رعاه الله شدد على الدور المهم لرجال الأعمال والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية في دفع عجلة الاقتصاد عبر اسهاماتهم في اقامة المشروعات الاستثمارية والمشاركة فيها.
وقال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله : ان المستثمر السعودي يحظى بالثقة ويتسم بالمصداقية والجدية في العمل موضحاً أن البنى الأساسية والإمكانات الموجودة في المملكة أفرزت صناعة سعودية متينة لها مقدرتها على المنافسة في الأسواق على المستويين الداخلي والخارجي.
وقال خادم الحرمين الشريفين حفظه الله : ان المستثمر السعودي يحظى بالثقة ويتسم بالمصداقية والجدية في العمل موضحاً أن البنى الأساسية والإمكانات الموجودة في المملكة أفرزت صناعة سعودية متينة لها مقدرتها على المنافسة في الأسواق على المستويين الداخلي والخارجي.
وأشار معالي وزير الإعلام إلى أن الملك فهد بن عبدالعزيز أطلع المجلس بعد ذلك على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس اميل لحود رئيس الجمهورية اللبنانية مؤكداً أيده الله عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين ومجدداً وقوف المملكة الدائم إلى جانب لبنان لاستعادة كامل أراضيه المحتلة وفق الشرعية الدولية وخاصة القرار 425 ليتسنى للشعب اللبناني الشقيق تعزيز أمنه واستقراره.
كما جدد المجلس وقوف المملكة الدائم مع الجانبين الفلسطيني والسوري في محادثاتهما من أجل السلام واستعادة كامل الأراضي المحتلة وشدد على أهمية السلام الشامل والدائم والعادل في المنطقة معبراً عن أسفه لتعثر مسيرة السلام بسبب التعنت الاسرائيلي, وأنهى وزير الاعلام بيانه مفيداً ان المجلس بعد أن استعرض جدول الأعمال المطروح أمام الجلسة اتخذ من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حول الحاجة إلى ايجاد آلية تنظيمية للسياحة في المملكة وبعد الاطلاع على الدراسات والتوصيات المقدمة في هذا الصدد قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على تنظيم الهيئة العليا للسياحة وفق الصيغة المرفقة بالقرار.
2 اعتماد السياحة قطاعاً انتاجياً يسهم في بقاء السائح السعودي داخل البلاد وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الامكانات البشرية الوطنية وتطويرها وايجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي.
3 تكون الأماكن التالية سياحية عامة وهي:
أ الأماكن الطبيعية العامة غير المملوكة ملكية خاصة مثل الشواطئ والغابات والجبال والأودية والمنتزهات ونحوها.
ب الأماكن التي تحددها الهيئة العليا للسياحة.
وتكون هذه الأماكن مصونة بحكم النظام ولا يجوز تملكها من قبل الغير ويتم استغلالها واستثمارها مباشرة من قبل الدولة أو بتأجيرها للقطاع الخاص عن طريق المنافسة العامة.
ثانياً:
تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الإيراني للتوصل إلى مشروع اتفاقية للتعاون الأمني بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية حسب الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً:
1 تعيين كل من الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان والمهندس فارس بن عبدالرحمن الفارس عضوين في مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض لمدة ثلاث سنوات.
2 اجازة استمرار عضوية كل من: الدكتور منصور بن محمد أبا حسين والأستاذ مشاري بن فيصل المعمر المعينين بقرار مجلس الوزراء رقم 151 وتاريخ 17/10/1417هـ حتى صدور هذا القرار.
رابعاً:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة على النحو التالي:
1 الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية نقل صالح بن محمد الضيف من وظيفة وكيل الإمارة المساعد لشؤون الحقوق إلى وظيفة مستشار لشؤون الحقوق بامارة منطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة، وتعيين إبراهيم بن عبدالعزيز الصبيحي على وظيفة وكيل امارة منطقة الرياض المساعد لشؤون الحقوق بالمرتبة الرابعة عشرة بعد شغورها من شاغلها.
2 تعيين حمد بن عبدالعزيز بن سليمان الصبيح على وظيفة مدير عام الشؤون الادارية والمالية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.
3 تعيين مطلق بن مطلق بن مبارك الحنتوش على وظيفة وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved