أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

الاولــى

سيلتقي خادم الحرمين وولي العهد
رئيس وزراء كندا يبدأ اليوم زيارة رسمية للمملكة
* * الرياض صالح الفالح:
يبدأ رئيس وزراء كندا جون كريتيان اليوم الثلاثاء زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية تعتبر الأولى من نوعها على رأس وفد رسمي رفيع المستوى وضمن جولة يقوم بها لعدد من الدول العربية والدول الشرق أوسطية.
وأوضح بيان صحافي صادر من السفارة الكندية بالرياض حصلت عليه الجزيرة ان رئيس الوزراء الكندي سيلتقي خلال زيارته للمملكة والتي تستغرق يومين بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني,, لبحث آفاق تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب بحث القضايا المتعلقة بآخر التطورات والأوضاع الراهنة التي تشهدها المنطقة على الساحة العربية والإسلامية والدولية.
ووصف رئيس الوزراء الكندي زيارته للمملكة العربية السعودية بانها مهمّة جداً معتبراً ان منطقة الشرق الأوسط هي إحدى المناطق النابضة بالحياة والنشاط في العالم,, مشيراً إلى أن كندا قد لعبت دوراً هاماً في عملية السلام بالشرق الأوسط معرباً في هذا الاطار عن أمله في تحريك العملية السلمية في المنطقة قدماً نحو الأمام.
هذا ووصف البيان العلاقات بين المملكة وكندا بانها طيبة ومتطورة، موضحاً في هذا الصدد ان البلدين قد أقاما علاقات دبلوماسية بينهما في عام 1973م.
وفي العام الثاني افتتحت البعثة الكندية في مدينة جدة,, ثم انتقلت إلى الرياض في عام 1985م,, وفي عام 1976م قامت المملكة، بتدشين سفارة لها في أوتار.
وأشار البيان إلى أن الزيارات تتواصل بين كبار المسؤولين فيما بين البلدين بوتيرة نشطة وسريعة، من أجل تنمية وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.
مؤكداً بان العلاقات التجارية قدتعززت بشكل كبير بين البلدين من خلال اعمال اللجنة الكندية السعودية المشتركة والتي تأسست في عام 1976م,, وافاد البيان ان اجمالي قيمة الصادرات الكندية للمملكة قد بلغت حوالي 277,9 مليون دولار في عام 1999م فيما بلغت الواردات من المملكة في العام نفسه 428,9 مليون دولار، أما قيمة الاستثمارات الكندية في المملكة فقد بلغت 10 مليون دولار في عام 1999م.
وأوضح البيان أن هناك حوالي 7000 كندي يعملون في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved