أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

محليــات

بمناسبة افتتاح حرم خادم الحرمين لقاعة الجوهرة بجامعة أم القرى اليوم
الملك عبدالعزيز أرسى قواعد البنيان التعليمي في المملكة
النهضة التعليمية التي نعيشها دليل على نجاح الاستراتيجية التي وضعها خادم الحرمين الشريفين
* جدة مريم شرف الدين:
نوه المشرف العام على المشاريع والشئون الفنية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عبدالله بن سلطان الافغاني بالاهتمام الكبير الذي اولته المملكة للعلم والتعليم، وقال ان ذلك الاهتمام يمتد بجذوره الى عهد التأسيس حيث ارسى الملك المؤسس يرحمه الله قواعد البنيان التعليمي منذ البدايات.
واكد الافغاني في حديث ل الجزيرة بمناسبة رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين لحفل تدشين قاعة الاميرة الجوهرة للاحتفالات الكبرى بالجامعة ان النهضة التعليمية التي تعيشها بلادنا الان مؤشر على نجاح الاستراتيجية التي وضع معالمها واقرها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله منذ توليه مسؤولية المعارف كأول وزير لها.
واشار د, الافغاني الى ان التعليم اصبح الآن في كل بيت من بيوت بلادنا من خلال توفر العديد من الجامعات والخدمات التعليمية لابناء الوطن.
تطور مستمر لجامعة أم القرى
وحول التطور الذي شهدته وتشهده جامعة ام القرى قال الدكتور الافغاني ان هذه الجامعة من اقدم الجامعات بالمملكة متمثلة في كلية الشريعة التي تعتبر اول مؤسسة تعليمية تعنى بالتأهيل الجامعي بالمملكة وقال انه مع تزايد اعداد الطلاب والطالبات بالجامعة اصبح لزاما التفكير في توفير افضل السبل وارقى الامكانيات التعليمية ويتضح ذلك في مشروع تطوير مقر الطالبات بالزاهر الذي يستهدف فك الاختناق الحاصل في المقر الحالي وذلك بانشاء مجمع اكاديمي متكامل يخدم المتطلبات الجامعية للطالبات ضمن اطار المحيط العمراني المتجانس.
ويأتي ذلك من خلال استغلال موقع قصر الشهداء الذي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يحفظه الله بمنحه لجامعة ام القرى لغرض تطوير مقر الطالبات بالزاهر.
وبعد ان تسلمت الجامعة مقر القصر بتاريخ 1/1/1417ه وبناء على توجيهات صاحب المعالي وزير التعليم العالي ومتابعة معالي مدير الجامعة قامت الادارة العامة للمشاريع والشؤون الفنية بالجامعة بوضع الفكرة التصميمية لمشروع تطوير مقر الطالبات بالزاهر وذلك من خلال الدراسات المختلفة للاحتياجات الفعلية لمقر الطالبات وكذلك المتطلبات الاكاديمية,, وتم ترجمة ناتج هذه الدراسات الى برنامج معماري متكامل وتصور متجانس لتطوير التصميم الحضري لكامل المشروع حيث تم التعاقد مع مركز تصاميم الابنية لاعداد التصاميم والدراسات الخاصة بالاعمال التخطيطية والمعمارية والهندسية ومتطلبات التوصيف للاعمال الفنية المختلفة وتجهيز الوثائق والمخططات اللازمة للمشروع الذي يقع في حي الزاهر بمكة المكرمة على قطعتي ارض تبلغ مساحتهما الاجمالية (67000) سبعة وستين الف متر مربع، يمثل المقر الحالي الجزء الشرقي من الموقع بمساحة (12000), ويمثل الجزء الغربي قصر الشهداء المساحة المتبقية والمبالغة 55000 خمسة وخمسون الف متر مربع.
ويفصل جزئي الموقع شارع التنعيم (المدينة المنورة) ويحد الموقع شمالا شارع قصر الشهداء والمؤدي الى منطقة الحجون.
وبعرض التصور العام للمشروع على وزارة المالية والاقتصاد الوطني تم ولله الحمد صرف الاعتمادات اللازمة في ميزانية العام المالي 1417ه /1418ه والتي بلغت حوالي (60000000) ستين مليون ريال وذلك للمرحلة الاولى والتي شملت الجزء الشمالي من المشروع.
مكرمات اضافية
وواصل الافغاني قائلا:ثم تفضلت حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة الجوهرة البراهيم بمكرمة اضافية قدرها (20000000) عشرون مليون ريال لغرض انشاء مبنى قاعة المحاضرات والذي اضيف لهذه المرحلة.
كما وضع حجر الاساس لكامل المشروع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز في يوم الثلاثاء الموافق 27/6/1418ه وتبرع بقصر سموه ليضاف الى موقع مقر الطالبات بالزاهر.
وعليه فقد قامت الجامعة بالتعاقد مع السادة مجموعة بن لادن السعودية (المباني العامة والمطارات) لغرض البدء الفعلي في تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع بتكلفة اجمالية 79846544 تسع وسبعين مليونا وثمانمائة وستة واربعين الفا وخمسمائة واربعة واربعين ريالا، كما تم تكليف السادة مكتب الخدمات الاستشارية السعودي (سعود كونسلت) بالاشراف على هذه المرحلة.
الفكرة التصميمية للمشروع
واشار د, الافغاني الى ان الفكرة التصميمية والتخطيطية للمشروع تهدف الى:
1 الاستفادة القصوى من المرافق والفراغات المتوفرة في المقر الحالي.
2 ربط الموقعين (المقر الحالي ومقر القصر) بجسر للمشاة للوصول الى تصميم المقر الواحد.
3 تكوين مدخلين رئيسين لخدمة المشروع.
4 حل المشاكل المرورية حول المشروع من خلال توفير مناطق للوقوف والانتظار وتسهيل الحركة المرورية.
5 جمع مباني الكليات بحيث تشكل جدارا خارجيا يعطي الحماية الذاتية للفراغ الداخل للمشروع.
6 تكوين الفراغ الرئيسي وتوفير مساحات داخلية مغطاة واخرى مزروعة وذلك لاستيعاب اعداد الطالبات المتزايدة، وتكوين المتنفس الطبيعي لهن في خصوصية تامة.
7 تصميم مباني الكليات لاحتواء العناصر الاساسية (مكاتب ادارية مكاتب عضوات هيئة التدريس المكتبة الخاصة بالكلية الفراغات التخصصية بكل كلية الخدمات الاكاديمية).
8 تكوين عدة احجام متكررة من الفصول الدراسية المختلفة لاستيعاب المجموعات الدراسية وتزويدها بشبكة للنقل التلفزيوني المباشر.
9 توزيع مختلف متطلبات المشروع وفق اهمية اتصالها المباشر مع المستخدمات بالدور الارضي صعودا للادوار العليا.
10 الحفاظ على النمط والمفردات المعمارية المستخدمة في الطابع المعماري للمدينة الجامعية بالعديد في تشكيل المشروع.
مراحل المشروع
وحول مراحل تنفيذ المشروع قال الدكتور عبدالله الافغاني:
بناء على ناتج الدراسة الكاملة للمشروع وحتى لا تتعارض اعمال البناء والتشييد مع طبيعة العملية الاكاديمية التي يجب استمرارها للطالبات طول الوقت، فقد تم اعتماد عدة مراحل للتنفيذ تفي بهذا الغرض وهي كالتالي:
المرحلة الأولى:
تشمل الجانب الشمالي لمنطقة القصر المكون من مبنى جسر المشاة والعمادات المستقلة، مبنى الصالات الاكاديمية مبنى الفصول الدراسية.
(1) مبنى الفصول الدراسية.
(2) مبنى قاعة المحاضرات مبنى عمادة الدراسات الجامعية.
المرحلة الثانية:
وتشمل الجانب الجنوب شرقي لمنطقة القصر والذي يتكون من عدة مباني للفصول الدراسية.
المرحلة الثالثة:
تشمل المنطقة الوسطية للمشروع والمكونة من مبنى مركز انشطة الطالبات وتنسيق الفناء الداخلي وتأهيل المباني الرئيسية للقصر للاستخدامات المخصصة لها وفق البرنامج المعماري وتوسعة مبنى النقل التلفزيوني، وتنسيق الموقع العام الخارجي للمشروع.
المرحلة الرابعة:
تشمل منطقة المقر الحالي والمتضمن تأهيل المباني المختلفة وكذلك بناء مبنى الفصول الدراسية وتنسيق الفناء الداخلي.
وتم ايضا جدولة تنفيذ التجهيزات والخدمات الاساسية حسب احتياجاتها في كل مرحلة.
المرحلة الخامسة:
تشمل منطقة قصر الامير نايف (منطقة القصر)حيث يتم بهذه المنطقة تطوير الجانب الشرقي من المنطقة الاكاديمية.
المرحلة السادسة:
وتشمل منطقة ملحق القصر حيث سيتم انشاء برج سكني للطالبات يتكون من اثني عشر طابقا وسوق تجاري نسائي مع ربط المبنى بمقر القصر من خلال جسر مغطى للمشاة يحقق الخصوصية في تنقل الطالبات من المبنى السكني والمباني الاكاديمية الاخرى.
المرحلة الحالية:
حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى من المشروع الذي قام بتنفيذه مجموعة بن لادن السعودية بعقد اجمالي قيمته (79846544) تسعة وسبعون مليونا وثمانمائة وستة واربعون الفا وخمسمائة واربعة واربعون ريالا, واشرف على تنفيذه مكتب الخدمات الاستشارية (سعود كونسلت) والتي تتكون من:
الجسر ومبنى العمادات المستقلة
اما عن الجسر ومبنى العمادات المستقلة فقد قال الدكتور الافغاني: انه عبارة عن مبنى مؤلف من ثلاث اجزاء أ ،ب، ج، حيث ان الجزء الاول عبارة عن مبنى مكون من اربعة ادوار بمساحة اجمالية (2290) متر مربع ويحتوي على مدخل من اربعة ادوار يحتوي على بعض الخدمات مثل السلالم الكهربائية التي تساعد في نقل الطالبات وخصوصا الحوامل وعددها اثنان بينهما درج يصل الى الدور الاول,, بالاضافة الى عدد اربعة مصاعد وكذلك يحتوي على بهو لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الطالبات بالاضافة الى المستودعات.
اما الجزء ب فهو عبارة عن منشأة حديدية تصل المشروع بالمقر القديم في منسوب الدور الاول، في حين ان الجزء (ج) هو عبارة عن مبنى مكون من دور تحت ارضي يوجد به الخزان، والدور الارضي الذي يحتوي على مدخل من جهة شارع المدينة كذلك يوجد به عدد اثنين سلالم كهربائية ودرج الذي يصل الى الدور الاول الذي يربط الجسر بالمقر القديم.
وسألنا الدكتور عبدالله الافغاني عن مبنى الصالة المتعددة الاغراض فقال انه مؤلف من اربعة ادوار بمساحة اجمالية مسقوفة (6650) متر مربع ويحتوي الدور الارضي على صالة متعددة الاغراض مع المدرجات وصالة الجمنزيوم وصالة القبول والتسجيل وسبعة مكاتب وكونتر الاستقبال بالاضافة الى الخدمات المساندة الحمامات، غرف النظافة والممرات).
ويحتوي الدور الاول والثاني على اربع قاعات محاضرات واستراحة بالاضافة الى اربعة مستودعات والخدمات المساندة (الحمامات، غرف النظافة، والممرات وغرف الكهرباء) ويحتوي الدور الثالث على صالتين بينهما ممر، الصالة الاولى تؤدي الى قسم الاستقبال ومكتب عميدة القبول والتسجيل ومساعدتها وثلاث مكاتب للسكرتارية وستة مكاتب ادارية,, بالاضافة الى منطقة خدمات لهذا القسم.
اما الصالة الثانية فتؤدي الى غرفتين للاجتماعات وستة مكاتب ادارية وكذلك منطقة الخدمات وصالة الاستقبال.
مباني الفصول الدراسية
واشار الدكتور الافغاني في معرض حديثه الى مبنى الفصول الدراسية (1) فقال: هو عبارة عن مبنى مؤلف من اربعة ادوار وقبو بمساحة اجمالية مسقوفة (3870) مترا مربعا حيث يحتوي الدور الاول على مكتب وبوفيه وصالة للمصاعد بها عدد مصعدين.
كما يحتوي هذا الدور على صندوق الصرف الآلي لمنسوبات الجامعة وصالة الاستراحة والانتظار ومنطقة خدمات (حمامات) كما يوجد مركز للصيانة مع غرفة للحارس ومنطقة خدمات تابعة لها كذلك يوجد ممر به درج ومنطقة خدمات (حمامات غرفة كهرباء).
ويحتوي الدور الاول على اربعة قاعات تدريس تتسع ل (63) طالبة ويوجد امام القاعات ممر به درج ومنطقة خدمات (حمامات غرفة كهرباء).
كما يحتوي هذا الدور على قسم اداري يتألف من صالة وعشرة مكاتب ومنطقتي خدمات (حمامات) اما الدور الثاني فهو مماثل تماما للدور الاول.
والدور الثالث يحتوي على مكتاب العميدة وسكرتارية وصالة انتظار واستراحة ومكتبين اداريين ومكتب التسجيل للدراسات العليا,, ايضا صالة بها مصعدان ومنطقة خدمات (حمامات) كما يضم هذا الدور مكتبين لرؤساء الاقسام ومكتبين للسكرتارية وصالة استقبال وستة مكاتب ادارية ومنطقتين للخدمات (حمامات) كما يوجد ممر به درج ومنطقة خدمات (حمامات غرفة كهرباء).
اما مبنى الفصول الدراسية (3) فقد اشار د, الافغاني الى انه يتألف من اربعة ادوار بمساحة امالية مسقوفة (3615) متر مربع بالاضافة الى خزان ارضي بمساحة (432) متر مربع ويحتوي الدور الارضي على مستوصف به صالة انتظار واستقبال ومكتب للطبيبة وغرفة للفحص وغرفة عمليات صغرى وغرفة للاستقبال والسجلات وثلاث غرف للفحص وغرفة انتظار ومختبر وغرفة اشعة وصيدلية ومنطقة للخدمات كما يوجد في هذا الدور مكتبة وبوفيه.
ويحتوي الدور الاول على اربع غرف للتدريس كل غرفة تتسع ل (63) طالبة وقسم اداري يتضمن عشرة مكاتب وصالة دخول للقسم وبه صالة بها مصعدان وممرات ودرج وغرفة للكهرباء ومنطقة خدمات (حمامات),, اما الدور الثاني فهو مماثل تماما للدور الاول.
والدور الثالث يحتوي على قسمين الاول فيهما يتضمن مكتب العميدة ومكتب سكرتارية ومكتبين اداريين ومكتب للدراسات العليا وصالة استقبال,, بالاضافة الى منطقة الخدمات.
اما الثاني فيضم مكتبا لرئيسة القسم وثلاث غرف للاجتماعات ومكتبين للسكرتارية وستة مكاتب ادارية وصالة استقبال بالاضافة الى منطقتين للخدمات.
قاعة المحاضرات
وسألنا د, الافغاني عن مبنى قاعة المحاضرات فقال:
هو مبنى مؤلف من اربعة ادوار وقبو بمساحة اجمالية مسقوفة (8745) مترا مربعا يحتوي دور القبو (البدروم) على صالة تستخدم كمعرض دائم يتم الوصول اليها بواسطة مدخلين جانبيين من الدور الاول بمساحة تقدر بحوالي (768متر مربع).
أنظمة قاعة المحاضرات
وقال د, الافغاني ان الانظمة المتوفرة في مشروع قاعة المحاضرات كما يلي:
أنظمة المسرح:
1) نظام الصوت للقاعة الرئيسية، ويتم من خلال هذا النظام تكبير الصوت عبر سماعات موزعة داخل القاعة وغرفة التحكم وغرف كبار الزوار حيث يتم التقاط الصورة من ميكروفونات ثابتة على المسرح ومتحركة (لاسلكية) مع امكانية تسجيل مجريات العرض على اشرطة تسجيل.
2) نظام الاتصال الداخلي (الانتركوم): بهذا النظام يمكن للعاملين على تنظيم الحفل الاتصال ببعضهم وكذلك الاتصال مع غرفة التحكم.
3) نظام العرض السينمائي:
حيث يتم عرض مواد مسجلة مسبقا على اشرطة تسجيل فيديو.
4) نظام التصوير السينمائي: ويتم من خلال كاميرات مثبتة على جانبي المسرح ويتم التحكم بهما من غرفة التحكم ويتم تسجيل مجريات الاحداث على اشرطة فيديو وكذلك هناك امكانية لعرضها على شاشة العرض.
5) يتم التحكم بواسطة هذا النظام في اضاءة الصالة كاملة او مجزأة وكذلك التحكم بكشافات الاضاءة المخصصة لخشبة المسرح والتي تم توزيعها وتلوينها بحيث تتناسب مع معظم العروض.
6) شاشة العرض 6x4 م: ويتم التحكم بها كهربائيا من غرفة المراقبة.
7) ستارة المسرح المتحركة: ويتم التحكم بها كهربائيا من خشبة المسرح وكذلك من غرفة المراقبة والتحكم.
هذا بالاضافة الى الانظمة التالية:
نظام الساعات المركزية، نظام النداء الداخلي، نظام انذار الحريق، نظام التلفزيون التعليمي، ونظام التلفونات.
عمادة الدراسات الجامعية للطالبات
وختم الدكتور عبدالله الافغاني حديثه متطرقا الى عمادة الدراسات الجامعية للطالبات فقال ان مبناها مؤلف من اربعة ادوار بمساحة مسقوفة (4317) مترا مربعا حيث يحتوي الدور الارضي على المدخل من الجهة الغربية ومدخل من الحديقة الداخلية وممر به درج ومصعدان كما يحتوي على صالتين لاستراحة الطالبات وغرفة للحارس ومنطقة للخدمات (الحمامات).
ويحتوي الدور الاول على صالة بها درج ومصعدين ومستودع,, كما يوجد ممرات تطل على الطابق الارضي تؤدي الى قاعة التدريس بالاضافة الى وجود سبعة مكاتب ادارية ومكتب للسكرتارية,, اما الدور الثاني فهو مماثل تماما للدور الاول.
ويحتوي الدور الثالث على صالة للتوزيع بها درج ومصعدان ومستودع كما توجد ممرات تطل على الادوار السفلية.
وفي هذا الدور يوجد مكتب عميدة الدراسات الجامعية للطالبات واستراحة وعدد ستة مكاتب ادارية وغرفتي اجتماعات ومنطقة خدمات وصالة تؤدي الى المباني المجاورة.
وقال الافغاني انه روعي في تصميم المشروع بان تحتل المرافق الطلابية المختلفة والمختبرات والخدمات الدور الارضي,, اما الفصول الدراسية فتحتل الدورين الاول والثاني والتي يمكن الوصول اليها مباشرة من الفناء المركزي عبر السلالم وروعي بان تكون جميع الفصول مشاعة الاستخدام حتى يسهل جدولتها من قبل الادارة المركزية بالجامعة.
كما اقتصر استخدام الدور الثالث على عمادات الكليات واقسامها وتم الاعتماد في الوصول اليها عن طريق المصاعد المنتشرة على محيط الفناء.
قاعة المحاضرات بالأرقام
المساحات الموجودة بالدور الأرضي للقاعة كما يلي:
* مساحة المسرح 129 متر مربع.
* مساحة القاعة 572 متر مربع.
* مساحة البهو الرئيسي 1153 متر مربع.
* مساحة خدمات البهو 95 مترا مربعا.
أما مساحات الدور الأول فهي:
* القاعات 419 متر مربع.
* البهو 615 متر مربع.
* الخدمات 518 متر مربع.
كما ان مساحات الدور الثاني تشمل:
* القاعات 419 متر مربع.
* البهو 615 متر مربع.
* الخدمات 518متر مربع.
أما مساحات الدور الثالث فهي كما يلي :
* المكاتب 595 متر مربع.
* البهو 612 متر مربع.
* الخدمات 162 متر مربع.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved