أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th April,2000العدد:10064الطبعة الأولىالثلاثاء 13 ,محرم 1421

تغطيات

في احتفالية أسطورية : 30 عاماً من الشراكة بين سوني والفيصلية
محمد العبدالله لالجزيرة : هذه ثمرة غرسة غرسها عبدالله الفيصل
نائب رئيس سوني ل الجزيرة : سعداء بهذا التعاون,, وحريصون على السوق العربي والسعودي
* * تغطية: أحمد الفهيد
في احتفالية اسطورية تليق بمكانة الشركتين وبمتانة الشراكة بين شركة سوني العالمية ومجموعة شركات الفيصلية احدى أكبر التكتلات الاستمثارية في المملكة.
تم الاسبوع الماضي الاحتفال بمرور ثلاثين عاما على الشراكة والعمل المشترك بين شركة سوني ومجموعة الفيصلية من خلال المؤسسة الالكترونية الحديثة إحدى شركات المجموعة وذلك في قاعة (ميار) الاسطورية بالرياض في حفل حضره عدد من اصحاب السمو الملكي الامراء وعدد من رجال الأعمال وموزعي شركة سوني في مناطق المملكة.
هذا وقد مثل شركة سوني في هذه الاحتفالية وفد من كبار المسؤولين في شركة سوني يأتي على رأسهم السيد كواشيما النائب الأعلى لرئيس شركة سوني اليابانية والسيد هاجيمي مورانو رئيس ممثلي سوني والسيد/ تيرادا مدير عام تسويق سوني لدول آسيا المطلة على المحيط الباسفيكي ورئيس ممثلي سوني الأسبق وعدد من رؤساء ممثلي سوني السابقين وكبار المسؤولين بالشركة والذين كان لهم تعاملهم السابق والمؤثر مع المؤسسة الحديثة للالكترونيات.
وقد كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية في استقبال ضيفه الكبير السيد كواشيما والوفد المرافق له ساعة وصولهم مقر الحفل في قاعة ميار للاحتفالات ورحب سموه في الكلمة التي القاها بهذه المناسبة بضيوف الفيصلية مؤكدا على متانة الشراكة بين مجموعة الفيصلية وشركة سوني اليابانية والتي أعطت ثمارها على مدى الثلاثين سنة الماضية منوها بالمكانة العالمية لعلامة سوني التجارية وحجم تواجدها بالسوق السعودي مؤكدا في الوقت ذاته على الدور الفعال الذي تلعبه المؤسسة الالكترونية الحديثة بالتعاون مع سوني لتقديم احدث المنتجات والتقنيات للسوق السعودي.
كما هنأ السيد/ أيدي رئيس شركة سوني اليابانية صاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية وسعادة الاستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي رئيس المجموعة وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن خالد بن عبدالله الفيصل نائب الرئيس بمناسبة مرور 30 عاما على اتفاقية التوزيع المبرمة بين المؤسسة الالكترونية الحديثة وشركة سوني اليابانية في كلمة تلفزيونية مسجلة للسيد آيدي خاطب بها الحضور عبر الشاشة الجدارية واضاف:
أود أن انتهز الفرصة هذه الليلة لأقدم أجمل التهاني إلى صاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل والسيد محمد العريفي وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن خالد العبدالله الفيصل بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس المؤسسة الالكترونية الحديثة.
نظرا للإنسجام التام ما بين خبراتكم الجليلة والبنية التحتية ومعرفتكم التامة بالسوق ومع انضمام موظفي سوني الذي يترأسه السيد هاجيمي مورانو فقد حققت أجهزة سوني السمعية والمرئية 50% من حصة السوق وأصبحت رائدا في صناعة المواد الإلكترونية الاستهلاكية.
كما توسعت العلاقة بين مجموعة الفيصلية وسوني لتصل الى صناعة البرامج التي تحتوي على الأفلام والموسيقى, ومع تسارع الثورة الرقمية وتقديم بيئة الشبكات طريقا إلى الحقبة الجديدة، فقد أصبح تمرير محتويات أكبر حجما شيئا شائعا، فبينما يعتبر ذلك التغير تهديدا، فنحن في سوني نرحب به ونعتبره فرصة عظيمة لنا, حيث أن سوني مستعدة لتقديم بوابات إلكترونية للشبكات الواسعة من خلال منتجات كمبيوتر فايو، والتلفزيون الرقمي، وأجهزة متكاملة والبلاي ستيشن 2 وذلك من أجل التأكيد على توصيل أكبر قدر من المحتويات الضخمة الى المستهلكين.
إننا في سوني نكافح من أجل مجابهة تحديات الحقبة الجديدة ونصبح شركة حلول شبكات النطاق الواسع.
إنني على ثقة تامة بأن المؤسسة الإلكترونية الحديثة لديها القدرة على التأقلم والتغير بهذا الاتجاه, حيث أن الحماس والتفاني كانا ولا يزالا العلامة الرئيسية في علاقتنا الطويلة والناجحة.
آمل أن تكون الثلاثين عاما القادمة في عمر المؤسسة الإلكترونية الحديثة سنوات خير مليئة بالازدهار كما كانت في سنواتها الثلاثين الماضية، إننا نتطلع قدما لتدعيم شراكتنا في المستقبل, أهنئكم ثانية من كل قلبي.
هذا وقد عرضت سوني فيلما وثائقيا عن الشركة تحدث عن الشركة وحجمها في السوق كما احتوى الفيلم على كلمة للسيد هاجيمي مورانو رئيس ممثلي سوني شرح خلالها الجهود الهائلة لكافة منسوبي المؤسسة الإلكترونية الحديثة خلال الثلاثين عاما الماضية والتي مكنت سوني من أن تحتل مقام الطليعة في سوق الأجهزة السمعية والبصرية والاستهلاكية واضاف: لقد أظهرت احدث ابحاث السوق التي جرى إعدادها بواسطة شركة أبحاث رائدة بأن متوسط أسعار سوني للتلفزيونات الملونة أعلى بمقدار 30% عن معدل الشركات الأخرى, وتبلغ حصة سوني في سوق الإلكترونيات 38%، ولكن في حجم المبيعات الفعلي فهي تستحوذ على 50% من حصة السوق, ومع ذلك، فإن حصة سوني في سوق الأنظمة الشخصية وأنظمة الهاي فاي تعتبر أعلى، أما حصتنا بالنسبة لأنظمة الكام كوردر تعتبر الأعلى دائما والتي من المتوقع ان تصل الى 75% خلال المناسبات.
لقد فزنا بسباق ألعاب الفيديو مع بلاي ستيشن, حيث أصبح هذا الجهاز الفريد أحد أهم المقتنيات التي يحرص الشباب على امتلاكها، فلا يمكننا الركون الى امجادنا فالحياة ليست سهلة، ومع ثورة الإنترنت التي اقتحمت المملكة العربية السعودية العام الماضي، فإن تطبيقات أعمالنا سوف تتغير بصورة مذهلة, ومن المتوقع ان تحتل سوني المرتبة الأولى في سوق الانظمة السمعية والبصرية، أما في عالم تقنية السايبر فنحن نعتبر في بداية المشوار، إنه تحدٍ كبير لجميع منسوبي المؤسسة الإلكترونية الحديثة في المحافظة على الصدارة في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، ولكن يبقى التحدي الأكبر في أن نصبح الرواد في عالم تقنية المعلومات وتكنولوجيا السايبر، ولحسن الحظ نحن لسنا الوحيدين, ويمكننا الحصول على دعم قوي من مجموعة الفيصلية وسوني, معا، وسنتمكن من جعل كافة أحلامنا المستقبلية حقيقة ماثلة.
كما احتوى برنامج الحفل على فيلم تسجيلي لمؤسسة الالكترونيات الحديثة تحدث عن مكانة سوني في السوق السعودي والدور الذي تعنى به المؤسسة في تمثيلها لشركة سوني في السوق المحلي واحتوى الفيلم على آراء عدد من موزعي سوني المؤسسة الحديثة للالكترنيات في مختلف مناطق المملكة عبروا فيها عن مكانة منتجات سوني في سوق الأجهزة الالكترونية في المملكة والخدمات التي تقدمها المؤسسة الحديثة للموزعين.
وقد احتوى الفيلم على كلمة تسجيلية للاستاذ زامل عبدالسلام مدير عام المؤسسة الحديثة للالكترونيات جاء فيها:
لقد قامت سوني مؤخرا بطرح منتجاتها الرقمية تنفيذا لاستراتيجيتها التي تهدف الى ربط اسمها بالمنتجات الرقمية، واتخذت إدارة المؤسسة الالكترونية الحديثة الاجراءات الضرورية لوضع بنية تحتية تتمشى مع هذه الاستراتيجية وذلك من خلال تعزيز مكانتها من حيث تطوير إدارتي المبيعات وخدمة ما بعد البيع وتحديث معارضها على مراحل لتعكس أهمية ومزايا المنتجات الرقمية لعملائها، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن أولى اهتماماتها الرئيسية تكمن في المحافظة على مواصلة تصدر منتجات سوني سوق الإلكترونيات وتحقيق رضا العملاء.
وبمناسبة الذكرى الثلاثين للمؤسسة الإلكترونية الحديثة، فإنه يسرني أن أنتهز هذه الفرصة للتعبير عن خالص شكري وامتناني لجميع منسوبي المؤسسة لما بذلوه سابقا وحثهم على الاستمرار في الإسهام بفاعلية لمساعدة المؤسسة في تحقيق مزيد من النمو والحفاظ على هذا النجاح.
من جهة اخرى فقد عرض في الحفل فيلم تسجيلي بدون تعليق لشركة سوني استخدمت فيه أحدث تقنيات الاخراج الصوتي والمرئي بشكل حاز على إعجاب الحضور وانتزع تصفيقهم الحار بعد نهايته.
وبعد نهاية الحفل الخطابي اصطحب صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل كبار ضيوفه الى صالة الطعام حيث أقيم حفل عشاء بهذه المناسبة.
وقد القى سعادة الاستاذ محمد بن عبدالرحمن العريفي كلمة على العشاء جاء فيها:
بمناسبة احتفال المؤسسة الإلكترونية الحديثة بمرور 30 عاما من العلاقة المتميزة مع شركة سوني، أود أن أشير إلى ان المؤسسة تمكنت خلال السنوات الماضية من ريادة سوق منتجات الأجهزة الإلكترونية بالمملكة العبية السعودية، ومن اجل المحافظة على هذه الريادة وعلامة سوني التجارية، لمواكبة المتغيرات السريعة لسوق الإلكترونيات، والمنافسة المتزايدة، أدركت الإدارة أهمية تطوير وتعزيز أدائها من خلال وضع رؤيتها ورسالتها بما يتلاءم مع رؤية ورسالة مجموعة الفيصلية وشركة سوني أيضا، كما ويتم حاليا وضع استراتيجية طويلة الأمد بهدف ترجمة هذه الرؤيا والرسالة الى حقيقة.
أما نظام الجودة الخاص باجراءات العمل، فإنها تتطابق مع الجودة العالمية )ISO 9002( والتي ستكون قاعدة أساسية للتطوير والتحسين المستمر للأداء.
إن أحد الأهداف الرئيسية لمجموعة الفيصلية يتمثل بتحقيق مقاييس موحدة لإجراءات العمل من خلال تطبيق الإجراء الأمثل الذي يكمن في التصميم الأساسي لنظام )SAP(، كما أنه بدأ التنفيذ الفعلي لتصميم هذا النظام.
وقد تم تأسيس مرافق خدمات للبريد الالكتروني والإنترنت بهدف تحسين الأداء والاتصال بين مؤسسات المجموعة ومركزها الرئيسي ومع شركائنا الرئيسيين مثل شركة سوني، كما انها ستوفر الأرضية اللازمة لنشاطات التجارة الالكترونية في المستقبل.
وحاليا صنفت سوني حاسباتها الآلية كبيوت آلية للوسائط المتعددة وذلك لتمكين المستهلكين من استخدامها مع المنتجات الرقمية الأخرى، ونحن بصدد اعداد التجهيزات الاساسية لتلبية احتياجات المستهلكين بناء على هذه الاستراتيجية.
إن موظفينا هم أهم ثرواتنا، فبجهودهم وانتمائهم إضافة الى التدريب المتخصص قد مكنا الشركة من التغلب على الكثير من التحديات وتحقيق نتائج افضل.
عليه، فإن العلاقة القائمة بيننا وبين شركة سوني على مدى ثلاثين عاما مضت كانت حقا مثمرة جدا، وإنني لعلى ثقة بأن هذه العلاقة القوية والمتميزة سوف تمكننا من مواجهة وتخطي تحديات الألفية الجديدة.
كما خاطب السيد كواشيما النائب الأعلى لرئيس سوني اليابانية الحضور بعبارات احتفالية متمنيا مزيدا من النجاح للشركتين عبر تعاونهما المثمر.
وبعد العشاء أقيمت احتفالية خاصة وبالطريقة السعودية في عروض فلكلورية شعبية اضفت مزيدا من الأجواء الاحتفالية على المناسبة.
بعد ذلك غادرصاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل مقر الحفل في مصاحبة ضيفه الكبير والوفد المرافق له.
هذا وقد حملت (الجزيرة) تهانيها لسمو الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي خصها بالتصريح التالي:
ان ما نشهده اليوم ما هو إلا ثمرة لغرسة غرسها سيدي صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل ورعاها الى ان اعطت كل هذا العطاء.
وقد أكد سموه على ان سياسة مجموعة الفيصلية هي مواكبة التطور العالمي في شتى المجالات مشيرا الى توسع الفيصلية في اي شركة او نشاط جديد يخدم هذا التوجه.
وقد أثنى سموه على جهود المؤسسة الإلكترونية الحديثة والعاملين فيها حيث قال:
ونحن في مجموعة الفيصلية فخورون بما حققته المؤسسة الالكترنية الحديثة من تقدم وتعاون مثمر بما يخدم السوق السعودي ويلبي احتياجات المواطن السعودي لكل ما هو جديد ومتطور حيث اننا نهدف بالدرجة الأولى لكل ما يخدم المواطن السعودي ويوفر له مختلف احتياجاته في بلده وبالصورة المطلوبة.
من جانب آخر التقت (الجزيرة) السيد/ كواشيما النائب الأعلى لرئيس شركة سوني والذي صرح (للجزيرة) بالتصريح التالي:
اننا فخورون بتعاوننا المشترك وقد بذلنا الكثير من الجهد للوصول الى ما وصلنا له الآن ونحن في شركة سوني حريصون كل الحرص على توسيع قاعدة انتشارنا وحصتنا في السوق العربية وسوق المملكة بشكل خاص.
ونحن الآن بصدد الكثير من الخطط المستقبلية لمواكبة التطورات الحاصلة في عالم الالكترنيات, انطلاقا من العديد من الأبحاث والدراسات الاساسية فيما يتعلق بالتسويق ومتطلبات السوق والتي تواكبها استعدادات وتنظيمات خاصة في شركة سوني بما يلبي ويخدم هذه التوجهات.
ماذا قال السوق عن سوني
وقد قامت (الجزيرة) بهذه المناسبة بعمل استطلاع تلمست من خلاله حجم وشكل التواجد الذي تحظى به سوني في السوق السعودي من خلال آراء بعض من كبار موزعي مؤسسة الالكترونيات الحديثة في مختلف مناطق المملكة.
في البداية التقينا ناصر الطلاسي احد الموزعين في مدينة الرياض والذي يمتلك مؤسسة لبيع الالكترونيات في منطقة البطحاء أحد الاسواق الرئيسية للأجهزة الالكترونية والذي تحدث عن اقبال العديد من الاجانب العاملين في المملكة على منتجات سوني انطلاقا من حرصهم على الجودة نظرا لجودة سوني المعروفة عالميا ويضيف معلقا على تغير أسعار الاجهزة الالكترونية:
الغريب ان الاجهزة الالكترونية تنقص أسعارها بسرعة نظرا للتطور السريع الذي يشهده هذا السوق وبالنسبة لتواجد سوني في السوق على الرغم من الارتفاع في اسعارها احيانا فهو تواجد جيد يدعمه تطورها المستمر في مجال التقنيات وخصوصا مجال الاجهزة الرقمية والذي تبرز فيه سوني بشكل ملحوظ.
وحول حجم اقبال العملاء على منتجات سوني التي تم تجميعها في الصين يقول الطلاسي:
لقد زرنا مصانع الكترونيات كثيرة على مستوى العالم لشركة سوني وشاهدنا بأنفسنا مدى حرص الشركة على المحافظة على اسمها من خلال اشتراطها لمعايير جودة لا تسمح بأن يقدم باسمها شيء يقل عنها.
واصبح هناك وعي لدى المستهلكين ويكفي ان يعرف بأنه من منتجات سوني ليتخذ قرار الشراء بغض النظر عن مكان أو بلد الصنع، واعتقد ان سوني بذلت الكثير لتحصل على هذه الدرجة من المصداقية أمام العملاء.
كما التقينا كذلك شاكر سليمان العليو احد موزعي المؤسسة الحديثة للإلكترونيات في منطقة الاحساء والذي تحدث عن زبائنه في المنطقة سواء من المواطنين او العمالة الوافدة مؤكدا ان الاقبال في الاجهزة الالكترونية يتركز على عنصرين رئيسيين هما الجودة والاجهزة الحديثة (الحداثة) ويضيف خلال حديثه عن (البلي استيشن) جهاز محطة الألعاب والذي ضرب أرقاما قياسية في سوق الالعاب الالكترونية العالمية.
تتمتع (البلي ستيشن) بسوق قوي ورواج بعيد عن المنافسة بسبب سعرها الجيد وتوافر صيانتها وتعدد البرمجيات وكذلك المهرجنات التسويقية والدعائية التي مكنت هذا المنتج للحصول على هذه المكانة في السوق.
وعن البلي ستيشن 2 يضيف العليو:
سمعنا عن هذا المنتج ولا نعرف الكثير عنه إلا ان ما نعرفه يكفي لأن اقول لك أنه منتج قوي جدا ومميز إلا انه لن يتوفر للسوق المحلي على حد علمي إلا في شهر اكتوبر القادم وربما بعد نهاية العام ولكن اتوقع ان لا يحقق نفس قوة وانتشار المنتج الاول على الرغم من تقنياته العالمية وذلك بسبب السعر.
وعن أجهزة الفيديو D.V.D يقول:
كثير من الناس يجهلون مثل هذا المنتج وربما يواجه مايحد من انتشاره كأنظمة الرقابة على أفلام الC.D وبالتالي قلة البرمجيات التي يمكن ان يستخدم فيها مثل هذه التقنية للفيديو الرقمي.
وعمّا يميز شركة سوني عن غيرها من الشركات,, يضيف:
يميز شركة سوني أن اجهزتها محتفظة بقيمتها وذلك نتيجة لسياسة توحيد السعر بالاضافة الى ما تقدمه من دعم للموزع او المسوق من خلال مراكز الصيانة المتعددة والعديد من الخدمات لما بعد البيع على العكس تماما من كثير من الشركات الذين تنتهي علاقتهم بك بعد توصيل الطلبية,! وبذلك لا يتمكنون من كسب عملائهم، حيث يمثل سوق سوني لدينا ما يعادل 70% من سوق الأجهزة الالكترونية واعتقد ان ذلك ينسحب على المنطقة الشرقية.
كما التقينا خالد بن علي الباشا مدير عام مركز الباشا لاستبدال الاجهزة بمنطقة مكة المكرمة والذي أكد ان 70% من زبائنه هم من المواطنين وينقلنا بحديثه الى ناحية أخرى حيث يقول:
السوق لدينا يبحث عن السعر وعن المنتج الارخص وهذا في اعتقادي هو السبب وراء ظهور ماركات جديدة وأيضا هو السبب وراء اتجاه كبريات الشركات الى التصنيع في دول أخرى غير بلد المنشأ والتي توجد فيها أيد عاملة رخيصة وبالتالي يتمكنون من طرح منتجات عالية التقنية والجودة وبأسعار أقل من مثيلاتها المصنعة في بلد المنشأ مما خلق أجواء منافسة تصب في خدمة المستهلك.
وقد وجدنا من خلال التجربة خصوصا مع الحجاج ان كثيرا من الزبائن وبالذات الاخوة الايرانيين يأتون لشراء أجهزة معينة ويأتون لنفس المحل الذي ارسلوا له من إيران يطلبون نفس الجهاز والذي يعرفون سعره مسبقا, وهذه السنة حدث زيادة في مبيعات الحجاج الإيرانيين لدينا بما يعادل 50% من العام الماضي، وبالرغم من الانفتاح الذي حصل في الأسواق الايرانية إلا أن هناك طلبا متزايدا على أجهزة سوني.
وذلك بعكس العام الماضي وعلى جميع الحجاج وأذكر بهذه المناسبة أن أحد التجار قد طلب طلبية بقيمة 30 مليونا استعدادا لموسم الحج العام الماضي ولكنه تفاجأ بقلة السحب لدرجة كانت ستكلفه كثيرا إلا أن شركة سوني والمؤسسة الالكترونية الحديثة قاموا بإعادة المبالغ له واسترجاع البضاعة من باب التعامل الطيب الذي تقوم به الشركة،و لكن اعتقد ان هذا الموزع حقق هذه السنة مبيعات عوضت له خسارته السنة الماضية.
وهذا ما يجعل شركة سوني متميزة في أدائها عن الآخرين من بقية الشركات فهي تعنى بالمستخدم وبنفس الدرجة بالموزع والوكلاء والسوق بشكل عام، بل انها تتبع سياسة جيدة تخدم السوق والموزعين وذلك بانها تتأخر في انزال بعض الموديلات الجديدة حتى تتأكد من انتهاء الموديلات السابقة وذلك لكي لا يتورط الموزع في تصريف القطع المتبقية من الموديل السابق.
كما التقينا سالم بن جار الله العميم وهو احد كبار موزعي سوني في منطقة حائل والذي تحدث لنا عن سوني وعن سوقها في المنطقة حيث قال:
بدايتي مع سوني كانت منذ 15 سنة عرفت خلالها سوني كواحدة من أقوى الشركات في السوق بمنتجاتها القوية، وقد بذلت كثيرا من الجهد والتخطيط للوصول لهذه المكانة.
فهي شركة تتابع عميلها وتقف معه وتتلمس احتياجاته وتعنى بمنتجاتها بكل عناية حتى في ابسط الاشياء وفي مواقع عرض اجهزتها كيف وأين، ولها مواقفها الطيبة في حل مشاكل بعض الموديلات ومشاكل الموزعين مما جعل سوقها يفرض نفسه على غيره من المنافسين.
فهي شركة لها نصيب كبير في مجال الابحاث والدعاية والتسويق إضافة الى كونها السباقة في تقديم الاجهزة الحديثة والمخترعات الجديدة الى السوق وبشكل جعلها في مرتبة متقدمة ولا اعتقد أنه يوجد شركات في مستوى سوني.
ومن هنا ليس غريبا ان يكون سوق سوني في منطقة حائل يتجاوز ال70% بدون مبالغة.
واختتم العميم حديثه حول تعليل نجاح سوني بقوله:
أعتقد ان سوني استفادت من تذبذب الشركات المنافسة وتهدف الى ارضاء العميل بالدرجة الاولى وتستحق ما وصلت اليه.
ايضا التقينا فهد بن علي الحربي مدير عام احدى مؤسسات الالكترونيات التي تنتشر فروعها في مدينة الرياض والخرج والذي تحدث لنا عن تجربته مع سوني بقوله.
سوني تتبع سياسات تجذب العميل اليك وهو يعرف ماذا يريد ومقتنع بأنه يريد منتج سوني تحديدا حتى لو فرق السعر معه فهو لا يهتم,, كذلك فأجهزة سوني لا تجد بها اخطاء تصنيع وذلك من خلال تجربتي في حين أنها تعتبر امرا طبيعيا في أي شركة اخرى,,وايضا فمما يميز سوني الخدمات التي تقدمها لما بعد البيع فهي توفر أكبر شبكة من مراكز الصيانة في المملكة وتوفر قطع الغيار والفنيين بشكل مستمر.
وبالنسبة لنا كموزعين فهي تحمينا من افرازات التنافس وذلك عن طريق توحيد السعر بشكل يحصر المنافسة في أساليب العرض والتسويق.
لقطات
* حظيت الجزيرة باهتمام شخصي من سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل ومن ضيفه الياباني.
* اليابانيون استمتعوا كثيرا بالعرض الفلكلوري والرقصات الشعبية التي قدمت.
* أكد الموزعون كل على حدة مدى التمثيل المشرف والراقي الذي تقدمه المؤسسة الالكترونية الحديثة لشركة سوني.
* مجموعة من الحضور تعجبوا كيف استطعت الحصول على تصريح خاص من النائب الأعلى لسوني على الرغم من ان جهاز التسجيل الذي قدمته امامه ليس من صناعة سوني.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved