أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st April,2000العدد:10067الطبعة الأولىالجمعة 16 ,محرم 1421

أفاق اسلامية

نقاط فوق الحروف
اقرأ
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فمن نظر الى المدارس وهي تفتح ابوابها، وآلاف الطلاب يقصدونها في قرارة نفسه: نعم نحن أمة اقرأ, أول كلمة أنزلت من الله سبحانه إلى رسوله ليبلغها لنا.
خمسة احرف اذا جئتها من اليمين قالت لك اقرأ، وان جئتها من اليسار قالت لك ارقا؟
لانه لا رقي الا بالتعليم ولا علم الا ما وافق الشرع.
والقراءة عندنا ليست كالقراءة عند باقي الأمم, القراءة عندنا تنطلق باسم الرب: اقرأ باسم ربك ولم يقل باسم الله مع العلم أن الألوهية تستلزم الربوبية والربوبية تستلزم الألوهية، لكن قال باسم ربك لما في الربوبية من معاني الرعاية والعناية والتوجيه والتربية التي هي أصل التعليم, ومعنى هذا ان تكون قراءتك لوجه الله مهما كان العلم، لأنه لا يوجد علم الا وهو يدل على الله.
والمعلم المسلم دائماً يربط الكون بمكونه والخلق بخالقه لان الله قال: باسم ربك الذي خلق وبهذه الصفة الخالقية أعجز الله كل المخلوقات لانه لا يوجد الا خالق ومخلوق ولا ثالث لهما.
ويضرب الله مثلاً بأعجز شىء خلقه وهو الإنسان لأنه محور القراءة والتعليم، فالمدرس لا يتعامل مع حديد او خشب انما يتعامل مع روح وجسد، واذا افتخروا انهم جعلوا من الحديد سيارة او طيارة فللمدرس ان يفتخر بأنه جعل من هذا الانسان الذي ولد لا يعرف شيئاً جعل منه انساناً مفكراً مبدعاً مخترعاً هو الذي اخترع السيارة والطيارة.
ثم يأمر الله مرة اخرى بالقراءة ويقرنها بالربوبية ويزيد عليها صفة الكرم وبصيغة المبالغة: اقرأ وربك الأكرم الاكرم يوم أن أرسل لنا محمداً صلى الله عليه وسلم هادياً ومعلماً، والاكرم يوم ان علمنا القراءة والكتابة: وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك .
والاكرم يوم ان جعل لنا في حرف من كتابه عشر حسنات، والاكرم يوم ان جعل طريقنا في العلم طريقاً الى الجنة، والاكرم يوم ان جعل الكون من حولنا يشجعنا على العلم حتى الملائكة والحيتان في بحرها والنملة في جحرها,
ثم قال: الذي علم بالقلم لانه لا قراءة الا بعد كتابة وهذا مالا تستغني عنه أمة من الأمم فلذا قال: علم الإنسان ولم يقل علم المسلم.
والعلم النافع لمن أطاعه: واتقوا الله ويعلمكم الله ، وقل ربي زدني علماً .


أطلب العلم لذات الله لا
لتحصيل باطل بين الملا
عند أهل العلم للعلم مذاق
فإذا فاتك هذا فافتراق
فإذا فاتك توفيق العليم
فامتنع عن كل تحصيل عقيم
واطلب الرزق هنا أو هاهنا
كم مع الجهل يسار وغنى

فرج مانع العجمي
رئيس هيئة النعيرية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved