أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st April,2000العدد:10067الطبعة الأولىالجمعة 16 ,محرم 1421

محليــات

بمناسبة صدور موافقة سموه على مشروع الحاسب الآلي المدرسي,, وطني
الأمير عبدالله: علوم التقنية والإنترنت فرضت نفسها ,, وعلينا ألا نكون بمعزل عن هذا التطور
نقل علوم التقنية إلى النشء الجديد سيحقق منجزات علمية جديدة
* * جدة واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في مكتب سموه بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة أمس الأول معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد يرافقه وكيل وزارة المعارف للتعليم الدكتور خضر بن عليان القرشي بمناسبة صدور موافقة سمو ولي العهد باعتماد مشروع الحاسب الآلي المدرسي وطني شبكة المعرفة التعليمية وان يحمل هذا المشروع اسم مشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للحاسب الآلي المدرسي وطني .
وفي مستهل المقابلة اثنى سمو ولي العهد على فكرة هذا المشروع قائلاً: إن مشروع الحاسب الحالي المدرسي وطني مشروع حيوي وهادف وسيكون بإذن الله خدمة للدين والوطن في الحاضر والمستقبل ومما هو معروف ان علوم التقنية والحاسب الآلي والانترنت قد غزت العالم بسرعة مذهلة وبأسرع مما يتصوره العقل البشري ولذلك علينا ألا نكون في المملكة العربية السعودية بمعزل عن مجاراة هذا التطور في علوم العصر حتى نستطيع ان نقف إلى جانب الدول المتقدمة في مجال التقنية وحقيقة يجب أن يعرفها الجميع ان علوم الحاسب الآلي فرضت نفسها على العصر الحديث وأصبحت حقيقة حتمية لا ينكرها أحد .
وزاد سموه يقول: كما ان من لا يعرف كيفية التعامل مع مدخلات ومخرجات هذا العلم وهذه الآلة الحديثة فهو أشبه بالأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب ولابد لكل طالب من طلاب هذا الوطن ان يصبح قادراً على معرفة علوم عصرنا الحالي وكيفية التعامل معها حتى لا نوصم بأمية القرن .
وأضاف سموه قائلاً: ان هذا مشروع طموح ويجب علينا الأخذ به واعتماده ضمن وسائل التعليم في كافة مراحله الدراسية في بلادنا الغالية كما ان النهضة الحديثة التي حققتها بلادنا قد أخذت بكل أسباب التطور وعلوم العصر ومجال التعليم خير مكان يمكن الانطلاق منه الى نقل علوم التقنية بكافة اشكالها وصورها الى النشء الجديد وهذا سيسهل في المستقبل على الشباب ادراك منجزات جديدة تخرج به خطوات العلم ومخترعاته في كل يوم.
واردف سمو ولي العهد يقول: إن قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية كما يعرف الجميع يحظى بالدعم والمؤازرة منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله حتى وقتنا الحاضر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وقد خصصت الدولة الجزء الكبير من ميزانيتها لقطاع التعليم كما انها لا تألو جهداً في الأخذ بكل أسباب العلوم الحديثة وتطوير التعليم والعمل على ما فيه خدمة ديننا ووطننا في كافة الميادين وبما لا يتعارض مع عقيدتنا الاسلامية السمحاء ,وقد أزجى معالي وزير المعارف الشكر والتقدير لسمو ولي العهد على صدور موافقته الكريمة على المشروع وان يحمل المشروع اسم مشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للحاسب الآلي المدرسي وطني .
اثر ذلك قدم معالي وزير المعارف أمام انظار سمو ولي العهد شرحاً موجزاً عن مشروع وطني الذي يهدف إلى ادخال الحاسب الآلي في جميع مدارس المملكة مع ربطها بشبكة متكاملة تمكن الوزارة من الاتصال بجميع مدارسها وادارات التعليم في كافة أنحاء المملكة اضافة إلى جعل الحاسب الآلي وسيلة تعليمية يستخدمها المعلم لتمكين الطالب من فهم هذه التقنية وتوظيفها حتى تحقق أهداف التربية والتعليم في بلادنا وجعل تلك التقنية وسيلة اتصال بين المعلم والطالب وبين البيت والمدرسة.
واشار معاليه إلى ما سيكون لادخال الحاسب الآلي في جميع مدارس ومراحل التعليم من آثار ومزايا مفيدة لخدمة رفع مستوى التعليم وخدمة الارتقاء بالطالب والمعلم على حد سواء كما تسعى وزارة المعارف من وراء هذا المشرع إلى هدف ان تصبح المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في هذا المجال.
ونوه معالي وزير المعارف بما حظيت به وزارة المعارف من دعم ومؤازرة من سمو ولي العهد للعديد من مشروعاتها وأفكارها حول الارتقاء والوصول إلى أهدافها التي رسمتها.
وقد شاهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والحضور فلماً وثائقياً عن مشروع وطني تضمن خططه وأهدافه وبرامجه المقترحة ومراحل تنفيذه في كافة انحاء المملكة.
وحضر الاستقبال صاحب السمو الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور بندر ابن سلمان بن محمد آل سعود المستشاران بديوان سمو ولي العهد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved