أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st April,2000العدد:10067الطبعة الأولىالجمعة 16 ,محرم 1421

محليــات

بمشاركة فاعلة من أكاديميات ومتخصصات سعوديات
الجزيرة ترصد فعاليات الأسبوع الأول للدورة النسائية التاسعة بأضرار المخدرات
* متابعة ايمان التركي
اختتمت الدورة التوعوية التاسعة بأضرار المخدرات التي نظمها ونسقها واشرف عليها قسم التوعية الوقائية النسائي بالادارة العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع ادارة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض فعالياتها بعد اسبوع حافل ومتنوع بالمحاضرات والندوات المتخصصة.
وهدفت الدورة الى تدريب الاخصائيات الاجتماعيات والمشرفات التربويات والموجهات للتعرف على سلوك المدمن واسباب الادمان ودوافعه لتقمن بدورهن على توعية الطالبات بالاضرار الجسيمة للمخدرات وصولاً الى حماية الاسرة والمجتمع,, والتحق بالدورة مشرفات التربية الاجتماعية بالمدارس والموجهات التربويات,, دكتورات من جامعة الملك سعود، اخصائيات اجتماعيات من مستشفى الامل والقوات المسلحة بالرياض,, بالاضافة الى باحثات الادارة العامة لمكافحة المخدرات بالرياض الى نخبة من الصحافيات.
الجزيرة عبر التقرير التالي تستعرض جوانب من فعاليات الاسبوع
اليوم الأول من الدورة:
بدأت الدورة بمركز التدريب والتي امتلأت بالحاضرات وافتتحت الدورة بكلمة مديرة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض الاستاذة/ موضي العذل, القتها نيابة عنها المشرفة الاجتماعية للتربية الاجتماعية بادارة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض الاستاذة/ مضاوي محمد آل الشيخ.
رحبت بالحاضرات وعرفت بأهداف الدورة، بعد ذلك الاستاذة/ امل بنت يوسف خاشقجي مديرة القسم النسوي بالادارة العامة لمكافحة المخدرات بالحاضرات وشكرت اللجان القائمة على هذه الدورة، بعد ذلك بدأت المحاضرة الاولى التي كانت بعنوان المخدرات والشريعة القتها الاستاذة/ اسماء الرويشد الداعية الاسلامية، تناولت محاضرتها عدة عناصر هامة ثم ردت الاستاذة اسماء على اسئلة الحضور وكانت محاضرة ناجحة وشيقة اثنى عليها الحاضرات وانتهت في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً.
اليوم الثاني:
بدأت المحاضرة بعنوان تعاطي المخدرات والسلوك المنحرف القتها الدكتورة/ آمال عبدالرحيم الاستاذ المشارك في قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود, تحدثت في بدايتها عن مشكلة تعاطي المخدرات وانها ارتبطت بالانسان منذ القدم.
وتطرقت الى الاسباب التي تدفع الى الادمان على المخدرات واستعرضت دراسات ميدانية حول الادمان والسلوك المنحرف وبينت نتائج تلك الدراسة.
وفي نهاية المحاضرة ردت الدكتورة/ آمال عبدالرحيم على استفسارات الحاضرات وانتهت المحاضرة في تمام العاشرة ظهراً.
اما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان العوامل الاجتماعية ودور الخدمة في تناول مشكلة الادمان القتها الدكتورة/ ناهد عباس حلمي استاذ زائر بكلية الخدمة الاجتماعية التابعة لرئاسة تعليم البنات، تناولت الدكتورة ناهد خلال بحثها وجهة نظر متكاملة لتفسير ظاهرة الادمان وذلك من خلال دراسة العوامل الجسمية والنفسية والاجتماعية المرتبطة بهذه الظاهرة واشارت الدكتورة ناهد الى الاساليب العلاجية الشائع استخدامها لعلاج حالات الادمان.
وكذلك انهت الدكتورة ناهد المحاضرة بذكر بعض التوصيات منها تعريف الشباب بأضرار تناول العقاقير المخدرة وتأثيرها السلبي على الجوانب الجسمية والاجتماعية.
اليوم الثالث:
بدأت بمحاضرة بعنوان الاسرة والتنشئة الاجتماعية بالتوعية بأضرار المخدرات القتها الدكتورة/ سلطانة ابراهيم الدمياطي وكلية مركز الدراسات الجامعية للبنات للملك سعود, وقد ركزت في محاضرتها على الدور الذي تلعبه الاسرة في عملية التنشئة الاجتماعية كمؤسسة تربوية والمسئولية التي تقع على هذه المؤسسة واهميتها وذكرت الادوار المتعددة التي تقوم بها الاسرة.
كما اوضحت علاقة الرقابة الاسرية في التقليل من انحراف افرادها، كما حذرت الدراسات والابحاث وخصوصاً من رفقاء السوء ومشاهدة المواد الاعلامية عبر الفضائيات والفيديو ووسائل الاعلام الاخرى ودورها في الوقاية وحماية افرادها من تعاطي المخدرات، ثم فتحت الدكتورة سلطانة باب المناقشة للحاضرات لطرح الاستفسارات التي تخص المحاضرة,.
اما المحاضرة الثانية فكانت عن الاتصال والمخدرات رؤية تحليلية سوسيولوجية للدكتورة/ عزة عبدالعزيز,, استاذ مساعد بقسم الاعلام بجامعة الملك سعود,, اوضحت الدكتورة عزة ان معالجة وسائل الاتصال الجماهيري لقضية المخدرات اذاعة تلفزيون صحافة تساهم في التوازن الاجتماعي للمجتمع، وقد يكون السبب في اختلال وظيفي في المجتمع ولا يزال الجدل قائماً حول مدى تأثير وسائل الاتصال على انحراف الشباب.
وبعد ذلك دار نقاش واسئلة بين الحاضرات والدكتورة عزة عبدالعزيز, وانتهت المحاضرة في الساعة الثانية عشرة ظهراً.
اليوم الرابع:
بدأت المحاضرة وكانت بعنوان كيفية علاج مدمن المخدرات القتها الاستاذة/ منيرة محمد الذويب اخصائية اولى اجتماعية نفسية في مستشفى القوات المسلحة بالرياض,.
وتعرضت بالمحاضرة الى معنى الادمان بأنه هو الاعتماد النفسي او البدني على مادة معينة لدرجة ان المتعاطي يكشف عن انشغال شديد بالتعاطي، كما تحدثت عن اهم ابعاد الادمان وما لها من تأثير مدمر على الفرد والمجتمع,.
عقب ذلك بدأت المحاضرة الثانية وكانت بعنوان غسيل الاموال وتزوير العملة للاستاذة/ رنده محمود خليل مديرة فرع ومكاتب سيدات البنك الاهلي التجاري بالمنطقة الوسطى,, حيث بدأت الاستاذة رنده بنبذة مختصرة عن عملية غسيل الاموال وذكرت الدور الهام الذي يجب ان يلعبه موظفو البنوك في سبيل منع غسل الاموال وبأن عملية التدريب هي جزء هام من اعدادهم للقيام بهذا الدور,.
وتطرقت الاستاذة رنده الى تعريف عملية غسيل الاموال وبأنها تحويل الاموال غير الشرعية الى شكل آخر من الموجودات,, مع اخفاء مصادرها الحقيقية والقدرة على اعطاء انطباع عام بشرعية مصدر تلك الاموال وملكيتها .
وفي نهاية المحاضرة ذكرت بعض التوصيات منها حث البنوك على التعاون مع ادارة التوعية بالادارة العامة لمكافحة المخدرات واعداد برامج توعية عن غسيل الاموال وتزوير العملة والاتجار بالمخدرات الناتجة عنها.
اليوم الخامس:
بدأت المحاضرة وكانت بعنوان دور المدرسة والاخصائية الاجتماعية في التوعية بأضرار المخدرات القتها كل من الدكتورة/ حصة الصغير وكيلة كلية التربية بجامعة الملك سعود, والدكتورة/ فوزية راشد البكر استاذ مشارك بكلية التربية بجامعة الملك سعود, وتناولت المحاضرة التي كانت على شكل حلقة التعريف بالطبيعية العالمية لظاهرة تعاطي المخدرات والتعريف بأهم نتائج التجارب العالمية داخل مؤسسات التربية لمقاومة المخدرات، فألقت الدكتورة حصة الضوء على الاسس التي تساعد الاسرة والمعلم على المساهمة في تحصين الابناء ضد الوقوع في براثن المخدرات، كذلك اشارت الدكتورة فوزية الى دور الارشاد الطلابي والاجتماعي بأنه يهدف الى مساعدة التلميذ على فهم ذاته وتحديد مشكلاته ومساعدته على حلها.
ولخصت الدكتورة فوزية الاطار العام للخدمات التي يمكن ان ينفذها البرنامج باجراء الاختبارات والمقاييس للمساعدة في عملية الارشاد المهني والاجتماعي والتنظيم والاشراف على النشاطات اللاصفية وارشاد وقائي وتربوي ومهني واجتماعي,.
وفي نهاية المحاضرة,, ذكرت الدكتورة فوزية والدكتورة حصة اهم التوجيهات التي يمكن الاخذ بها,.
ثم دار نقاش واسئلة بين الحاضرات والدكتورة حصة والدكتورة فوزية، وكانت محاضرة ناجحة وشيقة اثنت عليها الحاضرات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved