أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st April,2000العدد:10067الطبعة الأولىالجمعة 16 ,محرم 1421

محليــات

في بيان لوزارة الداخلية
تسهيل سفر المقيمين بطريقة غير مشروعة ومخالفي نظام الإقامة وإعفاءهم من الغرامات المالية والعقوبات لفترة محدودة
مصدر مسؤول بالداخلية يوضح العقوبات المترتبة على إيواء المخالفين والمتخلفين
* الرياض واس:
أصدرت وزارة الداخلية البيان التالي حول بقاء بعض القادمين للحج والعمرة أو الزيارة بعد انتهاء مدة الاقامة المحدودة بتأشيرات الدخول.
بيان من وزارة الداخلية
لاحظت وزارة الداخلية بقاء بعض القادمين للحج والعمرة أو الزيارة بعد انتهاء مدة الاقامة المحددة بتأشيرات الدخول واقامتهم بطريقة غير مشروعة,,, وباعتبار أن هذه المخالفات تستوجب العقاب وفق أحكام نظام الاقامة.
ورغبة من الوزارة في اتاحة الفرصة الاخيرة لهم للمغادرة وعدم تعريض أنفسهم للجزاءات المقررة فأنها تود أن توضح أنها أصدرت التعليمات لادارة الجوازات لتسهيل سفر المقيمين بطريقة غير مشروعة وكذلك مخالفي نظام الاقامة ممن يعملون عند غير كفلاهم أو لحسابهم الخاص أو الهاربين واعفائهم من الغرامات المالية والعقوبات المترتبة عليهم بسبب مخالفتهم لنظام الاقامة.
كما تود أن توضح أن ذلك سيكون اعتبارا من 15/ محرم/ 1421ه ولمدة محدودة.
واذ توضح وزارة الداخلية ذلك لترغب منهم سرعة المراجعة لاقرب ادارة جوازات لتسهيل اجراءات مغادرتهم مصطحبين معهم وثائقهم وتذاكر السفر والاستفادة من هذه المهلة الاخيرة.
كما تذكر الاخوة المواطنين والمقيمين بعدم التعامل أو التعاون معهم سواء بنقلهم أو أيوائهم أو تشغيلهم حتى لا يتعرضوا للعقوبات المشددة التي تشمل السجن والغرامة واغلاق الوحدات السكنية وكذلك التشهير في الصحف المحلية.
وتؤكد الوزارة على أهمية دور المواطن في المساهمة في الجهود الامنية للحافظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن والمقيم.
والله الموفق,,.
في غضون ذلك أدلى مصدر مسؤول بوزارة الداخلية لوكالة الانباء السعودية بالتصريح التالي,.
تود وزارة الداخلية الاشارة الى أنها أعلنت عن تسهيل سفر المقيمين بطريقة غير مشروعة بعد الحج والعمرة أو الزيارة وكذلك مخالفي نظام الاقامة ممن هم هاربون أو يعملون عند غير كفلاهم أو لحسابهم الخاص واعفائهم من العقوبات المترتبة عليهم بسبب مخالفاتهم لنظام الاقامة واذ تعرب عن امتنانها للذين غادروا امتثالا للانظمة,,, فأنها تود أن تلفت انتباه من بقي منهم وتدعوهم لسرعة المراجعة لتسهيل مغادرتهم الى بلدانهم,, واغتنام هذه الفرصة المحدودة والاخيرة حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبات المقررة لقاء مخالفتهم لنظام الاقامة والتي عمدت ادارات الجوازات بتسهيل سفرهم لمدة محدودة.
كما تود وزارة الداخلية أن تذكر الاخوة المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات والافراد بالتالي,.
1 ان نظام الاقامة يحظر تشغيل المقيمين بطريقة غير مشروعة بعد الحج والعمرة والزيارة أو ايوائهم أو نقلهم أو تقديم أي مساعدة لهم تؤدي الى بقائهم بصورة غير نظامية,, وكل من لا يلتزم بذلك من المواطنين أو المقيمين أو الشركات والمؤسسات سوف تطبق عليه العقوبات المقررة وهي السجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر أو الغرامة المالية التي لا تقل عن عشرة الاف ريال ولا تزيد عن مائة الف ريال أو بهما جميعا وتعدد الغرامة بتعدد الاشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم مع اغلاق الوحدات السكنية والتشهير في الصحف المحلية.
2/ كل شركة أو مؤسسة أو مواطن أو مقيم يقوم بتشغيل الاجنبي الذي ليس على كفالته أو يترك عمالة يعملون لدى الغير أو لحسابهم الخاص سوف يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر أو بغرامة مالية لا تقل عن خمسة الاف ريال ولا تتجاوز خمسين الف ريال أو باحدى هاتين العقوبتين وتتعدد الغرامة بعدد العمال وعلى صاحب العمل الذي يهرب منه عماله أن يبلغ الجهات المختصة وفق التعليمات المنظمة لذلك والا أعتبر مسئولا عنهم وعوقب بالعقوبة المذكورة.
3 / يحرم من الاستقدام لغرض العمل كل من يثبت عليه تشغيل المقيمين بطريقة غير مشروعة أو يترك عماله يعملون لدى الغير أو لحسابهم الخاص أو يستخدم عمالاً ليسوا تحت كفالته أو ليتكرهم يعملون مقابل مبالغ يدفعونها له لمدة لا تقل عن سنة.
4 / على جميع مالكي المنازل والمستأجرين والمؤجرين أفرادا أو مكاتب عقارية أو غيرهم عدم اسكان أي متخلف أو مخالف حتى لا يعرض نفسه للجزاءات المقررة.
5 / على الكفلاء أخذ الحيطة والحذر بما يضمن حقوقهم المالية وأن لا يجعلوها مضنة للتفريط.
وأكد المصدر امتنان وزارة الداخلية لكل من تجاوب مع هذه التعليمات التي تهدف في المقام الاول لامن وسلامة المواطن والمقيم وأهمية استمرار المواطن في أداء دوره في الجهود الامنية باعتباره رجل الامن الاول.
وشدد المصدر المسئول على أن تطبيق العقوبات سيتم بحزم,, داعيا الجميع للتعاون والالتزام بالانظمة حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبات المنوه عنها وللبيان تم اعلانه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved