أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st April,2000العدد:10067الطبعة الأولىالجمعة 16 ,محرم 1421

الريـاضيـة

في إياب ربع نهائي أبطال أوروبا
ما نشستر يونايتد يفقد لقبه وبايرن يتأهل بشق الأنفس
* * مانشستر انجلترا أ, ف, ب
فقد مانشستر يونايتد الانجليزي لقبه بطلا لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بخسارته أمام ريال مدريد الإسباني 2/3 أمس الأول الاربعاء على ملعب اولد ترافورد في مانشستر في اياب الدور ربع النهائي.
وسجل ديفيد بيكهام 65 وبول سكولز 89 من ركلة جزاء هدفي مانشستر يونايتد، والايرلندي روي كين 20 خطأ في مرمى فريقه وراوول 50 و52 أهداف ريال مدريد, وكان الفريقان تعادلا سلبا في الذهاب في مدريد.
ويلتقي ريال مدريد حامل اللقب 7 مرات رقم قياسي مع بايرن ميونيخ الألماني الذي تأهل الى دور الأربعة بفوزه على بورتو البرتغالي بهدفين للبرازيلي باولو سيرجيو 15 ولينكه 90 مقابل هدف للبرازيلي ماريو جارديل 90 , وتقام مباراة الذهاب في 3 مايو المقبل في مدريد، على ان يستضيف بايرن مباراة الاياب في 9 منه.
وسبق للفريقين ان التقيا في المرحلة الثانية للمسابقة هذا الموسم فكانت الغلبة لبايرن 4/2 ذهابا في مدريد، و4/1 ايابا في ميونيخ,
وبات ريال مدريد ثالث ممثل لإسبانيا في الدور نصف النهائي بعد برشلونة وفالنسيا، وهي المرة الأولى التي تمثل فيها بلاد بثلاثة فرق في دور الأربعة,
وكان برشلونة بلغ دور الأربعة على حساب تشلسي الانجليزي 1/3 ذهابا في لندن و5/1 بعد التمديد ايابا في برشلونة، فيما تأهل فالنسيا على حساب لاتسيو الايطالي 5/2 ذهابا في فالنسيا وصفر/1 ايابا في روما.
مانشستر ريال
علىملعب اولد ترافورد في مانشستر وأمام 59,128 متفرجا، حقق ريال مدريد انجازا رائعا باخراجه مانشستر يونايتد من الدور ربع النهائي عندما تغلب عليه على أرضه 3/2 وحرمه بالتالي من متابعة مسيرته الناجحة للاحتفاظ بلقبه, وعرف ريال مدريد من أين تؤكل الكتف ، ونجح في قلب التوقعات التي لم تكن ترجح كفته بعد التعادل السلبي المخيب في مباراة الذهاب.
ونجح ريال مدريد في امتصاص حماس لاعبي مانشستر ورد كل هجماتهم منذ بداية المباراة حتى نهايتها بفضل تماسك خطوط الدفاع والوسط والهجوم بقيادة الدولي الارجنتيني فرناندو ريدوندو نجم المباراة من دون منازع، ووجه ضربته القاضية في بداية الشوط الثاني بواسطة هدافه الدولي راوول غونزاليز صاحب الهدفين الثاني والثالث.
وهو الفوز الثاني لريال مدريد على مانشستر يونايتد في المسابقة لأن الفريقين التقيا مرتين في السابق كلاهما في نصف النهائي، الأول عام 1957م وأحرز ريال مدريد اللقب خلال فترته الذهبية حين ضم في صفوفه الارجنتيني الأسباني الفريدي دي ستيفانو والمجري فيرينك بوشكاش والجناح الإسباني الشهير خنتو، وعام 1968م وأحرز مانشستر يونايتد لقبه الأول بفضل ثلاثيه الشهير الايرلندي جورج بست والاسكتلندي دينيس لو والدولي بوبي تشارلتون.
وكان للهدف المبكر الذي سجله الضيوف اثر كبير على نفسية لاعبي مانشستر الذين بذلوا قصارى جهدهم لهز شباك الحارس كاسياس لكن دون جدوى خصوصا في الشوط الأول.
ولعب مانشستر بتشكليته الكاملة باستثناء حارس مرماه الاسترالي مارك بوسنيتش المصاب، فيما غاب عن ريال مدريد قائده فرناندو هييرو وغوتي, وبدأ مانشستر يونايتد المباراة بقوة بحثا عن ايجاد ثغرات في دفاع مدريد الذي ظل صامدا بقيادة حارسه كاسياس الذي يعود اليه الفضل في تأهل فريقه بتدخلاته الحاسمة والرائعة.
وكاد فرناندو موريانتيس ان يفتتح التسجيل بعدما تلقى تمريرة على طبق من ذهب من البرازيلي روبرتو كارلوس بيد ان تسديديته القوية من 15 مترا تصدى لها الحارس الهولندي رايموند فان در خاو 15 , وسجل كين خطأ في مرمى فريقه عندما حاول ابعاد تمريرة سالغادو العرضية فحول اتجاهها داخل شباك الحارس فان در خاو 20 , ورد مانشستر بهجوم منظم اثر تمريرة من اندي كول تابعها الترينيدادي دوايت يورك برأسه بيد ان الحارس كاسياس تصدى لها ببراعة قبل ان يبعدها الدفاع 21 , وتابع مانشستر ضغطه على دفاع ريال مدريد، وابعد سالغادو الكرة في توقيت مناسب من أمام يورك اثر تمريرة من الويلزي راين غيغز 23 ، ومرر الأخير الى بيكهام المنفرد لكنه سدد بين يدي الحارس كاسياس 38 .
وانقذ كاسياس مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة كين من انفراد من 9 أمتار 30 ، وسدد روبرتو كارلوس كرة صاروخية من ركلة حرة مباشرة لم تذهب بعيدا عن القائم الايسر 33 ، واستغل يورك خروجا خاطئا للحارس كاسياس ومرر الكرة برأسه الى كول الذي اخفق من بعد متر واحد حيث سدد فوق المرمى 40 ، وأخطأ ستام في ابعاد الكرة فتهيأت أمام راوول الذي سدد عاليا 42 ، ولم يتحكم راوول في كرته عندما هيأها لنفسه بصدره من تمريرة عرضية لروبرتو كارلوس فتدخل ستام وابعدها 43 , وكاد ستام ان يسجل خطأ في مرماه عندما ارتدت تمريرة مكمنامان من قدمه ولامست العارضة 45 ,
وزاد ريال مدريد من محن مانشستر عندما أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 52 بواسطة راوول اثر تلقيه تمريرة من الارجنتيني ريدوندو فتلاعب بالمدافع الفرنسي ميكايل سليفستر بديل ايروين وسدد بيسراه بقوة في الزاوية اليمنى للحارس فان در خاو 50 ,
وأهدر كين فرصة ذهبية لتقليص الفارق عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من يورك لكنه سدد فوق المرمى الخالي 51 ، ليقود ريال مدريد هجوما منظما بقيادة ريدوندو الذي راوغ المدافع الهولندي ياب ستام بكعبه بطريقة رائعة في الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة ثم مرر كرة الى راوول المنفرد الذي لم يجد صعوبة في ايداعها داخل المرمى 52 , وهو الهدف التاسع لراوول في 12 مباراة خاضعها في المسابقة هذا الموسم,
ولعب مدرب مانشستر السير اليكس فيرغوسون أوراقه الأخيرة عندما اشرك المهاجمين تيدي شيرينغهام واولي غونار سولسكيار مكان بيرغ وكول، فزاد ضغط مانشستر يونايتد ونجح في تقليص الفارق بعد فاصل مراوغة جيد لبيكهام لكل من روبرتو كارلوس وسافيو وهيلغيرا قبل ان يسدد في الزاوية اليمنى للحارس كاسياس 65 .
ورفع الهدف من معنويات لاعبي مانشستر الذين تابعوا ضغطهم وكادوا أن يضيفوا الهدف الثاني إثر تسديدة لبول سكولز لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن 87 , وتألق كاسياس في ابعاد تسديدة سولسكيار المنفرد الى ركنية 82 ، واستمات دفاع ريال في الدفاع عن مرماه وسد كل الثغرات المؤدية اليه,, واحتسب حكم المباراة الايطالي بيرلويجي كولينا ركلة جزاء لمصلحة مانشستر بعد عرقلة كين من قبل مكمنامان، انبرى لها سكولز مسجلا الهدف الثاني لفريقه 89 لكنه لم يكن كافيا لبلوغه الدور نصف النهائي.
* مثل مانشستر: فان در خاو، غاري نيفيل وابروين سيلفستر وبيرغ شيرينغهام وستام، روي كين وبيكهام وسولز، وغيغز، كول سولسكيار ويورك.
* مثل ريال مدريد: كاسياس، سالغادو وروبرتو كارلوس وكامبو وكارانكا، هيلغيرا وريدوندو ومكمنامان خويلو سيزار وسافيو جيريمي ، راوول وموريانتيس انيلكا .
بايرن ميونيخ
وعلى الملعب الاولمبي في ميونيخ وامام 47 ألف متفرج، انتزع بايرن ميونيخ تأهله الى دور الأربعة بشق الأنفس اثر فوزه الصعب على بورتو 2/1.
وكان الفريقان تعادلا 1/1 ذهاباً, ويدين بايرن ميونيخ الى المدافع لينكه الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من المباراة مجنبا فريقه خوض الشوطين الاضافيين.
وثأر بايرن لخسارته أمام الفريق البرتغالي الذي سبق أن هزمه في نهائي هذه المسابقة عام 1987م بنتيجة 2/1 أحدهما بكعب الجزائري الشهير رابح ماجر.
وبدأ الفريقان المباراة بحذر كبير خصوصا الفريق البرتغالي الذي لم يبادر الى تنظيم الهجمات والبحث عن الثغرات نحو مرمى الحارس الدولي اوليفر كان, وفسح انكماش البرتغاليين في الدفاع المجال أمام أصحاب الأرض لتنظيم صفوفهم والضغط بحثا عن تسجيل هدف مبكر، وهو ما حققه في الدقيقة 15 عندما مرر ميكايل تارنات كرة عرضية الى باولو سيرجيو الذي استغل تكتل المدافعين حول مواطنه ايلبير وتابع الكرة داخل شباك الحارس هيلاريو.
وتابع أصحاب الأرض اندفاعهم نحو مرمى الفريق البرتغالي وكان بامكانهم مضاعفة الغلة في أكثر من مناسبة, وانشغل بايرن بالهجوم ونسي خط دفاعه الذي ارتكب اخطاء عدة استغل أحدها ديكو ومرر كرة عرضية الى جارديل الذي كان قاب قوسين أو أدنى من إدراك التعادل 23 , وسدد محمد شول ركلة حرة مباشرة في يد الحارس هيلاريو 35 ومحاولة للباراغوياني سانتا كروز 45 ، وسدد كابوتشو كرة عرضية ارتطمت بالقائم 63 ، وتسديدة زاحفة لايلبير في يد الحارس.
وانتظر بورتو حتى الدقيقة 90 لادراك التعادل اثر تمريرة عرضية لايسكيردينيا من الجهة اليمنى تطاول لها جارديل برأسه بين ينز يريميز واندرسون وأودعها داخل المرمى, ولم تدم فرحة البرتغاليين طويلا لأن لينكه سجل هدف الفوز من ضربة رأسية اثر تمريرة من شول من ركلة حرة جانبية.
* مثل بايرن ميونيخ: كان، بابل واندرسون ولينكه وتارنات كوفور ، شول ويريميز وفينك، سيرجيو وسانتا كروز صلا حميديتش وايلبير.
* مثل بورتو: هيلاريو، نلسون وجورجي كسوتا والويسيو واسكيردينيا، تشاينو روي باروش، دومينغوس وباولينيو سانتوس وديكو كلايتون ، كابوتشو وجارديل ودرولوفيتشي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved