أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd May,2000العدد:10078الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,محرم 1421

الاقتصادية

تكلفتها 178 مليون ريال
أمير تبوك يفتتح اليوم محطة كهرباء ضباء
* الرياض الجزيرة
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يتم صباح اليوم الثلاثاء افتتاح وتشغيل توسعة محطة توليد كهرباء منطقة تبوك ضباء وذلك بمحافظة ضباء بحضور معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس ادارة المؤسسة العامة للكهرباء ورئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للكهرباء وسعادة محافظ المؤسسة العامة للكهرباء بالنيابة الأستاذ فهيد فهد الشريف وسعادة الأستاذ سليمان القاضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء وكبار المسؤولين في منطقة تبوك ووزارة الصناعة والكهرباء وأعيان المنطقة.
وقد اقيمت التوسعة ولتوفير الطاقة الكهربائية لمواجهة الأحمال المتصاعدة نظرا للنهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها منطقة تبوك وزيادة الحركة التجارية بميناء ضباء وازدياد اعداد المشتركين في محافظة ضباء وحقل ومركز البدع وغيرها.
وتبلغ تكلفة التوسعة الحالية مبلغ 178 مليون ريال,, وتشتمل على:
1 توريد وتركيب ثلاث وحدات توليد غازية قدرة كل وحدة 18 ميجاوات باجمالي قدره 54 ميجاوات.
2 توريد وتركيب 3 خزانات وقود باجمالي سعة 12 مليون لتر.
3 توريد وتركيب محطة معالجة للمياه.
وبهذه التوسعة ترتفع الطاقة الكهربائية المركبة في محطة كهرباء ضباء الى 108 ميجاوات ويبلغ عدد المشتركين في محافظة ضباء وحقل ومركز البدع التي يغذيها المشروع أكثر من 8600 مشتركا موزعين على اكثر من 30 مدينة وقرية وهجرة منتشرة على مساحة تزيد عن 30 ألف كيلو متر مربع، كما تقوم كهرباء المنطقة بتغذية كل من ميناء ضباء التجاري ومستودعات شركة أرامكو السعودية ومصنع الاعلاف الجديد ومجموعة البلاغة للملاحة بالطاقة الكهربائية، وكذلك شركة كهرباء حقل وضواحيها، كما انه جار العمل في تدعيم شبكات التوزيع في كافة المواقع التابعة للمنطقة وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء.
وتقوم كهرباء منطقة تبوك ضباء حاليا بطرح مناقصة انشاء شبكات ضغط عال ومنخفض لكل من مخطط العدفة وام حرمل بمركز شواق وتجهيز احتياجات باقي المناطق المطلوب لها شبكات جديدة لطرحها في مناقصة عامة بما فيها المخططات الجديدة بضباء.
وبعد تدعيم قدرات التوليد ولمواجهة الزيادة المضطردة في عدد المشتركين كان من الضروري التوسع في شبكة التوزيع للتوصيل للمشتركين الجدد ففي منطقة البدع تم مؤخرا وبحضور سعادة محافظ المؤسسة العامة للكهرباء بالنيابة وسعادة مدير عام التشغيل والصيانة اطلاق التيار الكهربائي للمخطط السكني بالبدع والذي تم تنفيذه بالجهود الذاتية للعاملين بمنطقة كهرباء تبوك ضباء .
بالاضافة الى ما تم انجازه في المرحلة الثانية من توسعات شبكة التوزيع بالبدع وكذا تدعيم شبكة التوزيع وذلك باضافة محولات جديدة للشبكة وكذا انشاء خطوط جهد عال ومنخفض لمواجهة الزيادة في الاحمال وتلبية طلبات توصيل التيار للمواطنين في مختلف المناطق.
وقد بلغ ما تم انجازه في توسعة شبكة التوزيع في كل من ضباء والبدع والمويلح والقرى الاخرى بالجهود الذاتية للمنطقة ما يلي:
شبكات جهد 33 ك,ف بملحقاتها 3,4 كيلو متر وشبكات جهد 8,13 ك,ف بملحقاتها 5,7 كيلو متر وشبكات جهد منخفض بملحقاتها 16 كيلو متر ومحولات 33 ك,ف بملحقاتها 9 كيلو متر ومحولات 8,13 ك,ف بملحقاتها 25 كيلو متر.
كما انه وللزيادة المطردة في الطلب على الاحمال تم الاعلان عن مناقصة انشاء محطة تحويل في جنوب ضباء وربطها مع محطة التحويل الرئيسية بمحطة توليد ضباء بخط ضغط عال جهد 33 ك,ف بالاضافة الى انشاء مركز نظام للمراقبة والتحكم بكهرباء المنطقة.
كما تم انشاء شبكة حاسب آلي بالمنطقة لاصدار الفواتير مباشرة من ضباء تسهيلا على المشتركين، كما يتم استخدام شبكة الحاسب في اعمال المنطقة المختلفة مثل برامج الصيانة والشؤون المالية وشؤون الموظفين والاعمال الادارية والمكتبية الأخرى لتحسين معدلات الأداء والارتفاع بمستواها الى أعلى الحدود.
وتمشيا مع سياسة الدولة في تشجيع العمالة الوطنية وتطوير مهاراتها فان المؤسسة العامة للكهرباء ممثلة في الادارة العامة للتشغيل والصيانة حريصة على تشجيع الشباب الوطني للانضمام لفريق العمل بها خاصة الحاصلين على المؤهلات العلمية من خريجي الجامعات والمعاهد والثانوية الفنية والتقنية وتنظيم دورات تدريبية
بداخل المملكة وخارجها لتأهيل العاملين السعوديين بها للتعامل مع احدث المعدات والتقنيات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved