أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd May,2000العدد:10078الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,محرم 1421

الاقتصادية

الاتحاد الأوروبي سيوصي بانضمام اليونان إلى منطقة اليورو
* بروكسل أ,ف,ب بقلم برنار بولنباخ
من المقرر ان يوصي الاتحاد الاوروبي غدا الاربعاء بانضمام اليونان الى منطقة اليورو العام المقبل، رغم ان بعض الاصوات شككت مؤخرا في استمرارية الاستقرار الاقتصادي اليوناني.
وستتخذ القمة الاوروبية التي ستعقد في بورتو في 19 و 20 حزيران/ يونيو قرارا نهائيا بشأن انضمام اليونان بعد ان يناقش وزراء المال الاوروبيون المسألة في الخامس من الشهر نفسه.
وستتم المناقشات على اساس تقرير المفوضية الاوروبية الاربعاء الذي سيتزامن مع تقرير البنك المركزي الاوروبي,وقد تم بالطبع اطلاع اليونان مسبقا على توجهات هذين التقريرين، واكد المتحدث باسم الحكومة ديميتريس ريباس انهما ايجابيان بالنسبة الى بلاده.
ولا يشك الوزير في ان القمة الاوروبية المقبلة ستجعل من بلاده العضو الثاني عشر في منطقة اليورو في الاول من كانون الثاني/ يناير 2001.
ويعتبر اثينا انها استوفت كل الشروط التي تنص عليها معاهدة الاتحاد الاوروبي: عجز في الموازنة العامة بنسبة 1,6% من قيمة الناتج الاجمالي الداخلي ما دون نسبة ال 3% المطلوبة في 1999م ومعدل تضخم بلغ 2,8% في آذار/ مارس، في حين يصل الهامش الامني الحالي المعدل السائد في افضل ثلاث دول في الاتحاد الاوروبي هو 1,5% الى حدود 2,9%,ويعتبر ريكرز ان تراجع التضخم جاء الى حد كبير نتيجة اجراءات محددة اتخذت، وانه سيتجاوز نسبة ال 3% في نهاية العام, واعلن ريكرز انه ينبغي على اوروبا ألا تقدم حسومات على معايير التطابق .
لكن يبدو ان اللعبة باتت واقعا وان الرئاسة البرتغالية للاتحاد الاوروبي رحبت بصوت وزير خارجيتها جايمي غاما ب نجاح اوروبا الكبير الذي سيجسده انضمام اثينا الوشيك، وقال ان اليورو حجر زاوية اساسي في الاتحاد الاوروبي، يصبح اكثر قوة مع مشاركة دول جديدة .
ويتعلق الامر اساسا باعادة هيكلة القطاع العام مع تخصيص عدد من الشركات وتحرير الاسواق التي مازالت تحت سيطرة الدولة الطاقة والنقل والاتصالات واصلاح الانظمة الاجتماعية والتربوية.
الا ان هذه الاصلاحات التي يطالب بها اصحاب العمل بأي ثمن، معرضة للاصطدام بمعارضة قوية من النقابات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved