أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd May,2000العدد:10078الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,محرم 1421

العالم اليوم

الثوار التاميل استولوا على قاعدة عسكرية أخرى للجيش
الحكومة السريلانكية تشدد إجراءات الأمن والمتمردون يقتربون من السيطرة على جافنا
* كولومبو رويترز
نشرت سريلانكا التي ما زالت تعاني من الانتصارات التي حققها المتمردون في شمال البلاد الالاف من رجال الشرطة في العاصمة كولومبو امس الاثنين مع استعداد عدة احزاب سياسية لتنظيم مسيرات.
وخلت شوارع كولومبو من المارة بسبب العطلة العامة لكن الاحزاب السياسية قالت ان مؤيديها سيبدأون التجمع عند نقاط رئيسية في العاصمة لبدء المسيرات امس.
هذا وقد اغلق العديد من الطرق امام حركة المرور مع اتخاذ نحو سبعة الاف رجل شرطة لمواقعهم على طول طريق المسيرة للحيلولة دون حدوث اضطرابات.
واغتيل الرئيس الاسبق رانا سينغ بريما داسا في انفجار وقع اثناء مسيرة عيد العمال عام 1993, وقتل آخرون في الانفجار.
وقرر حزب الحرية بزعامة تشاندريكا كوماراتونجا رئيس سريلانكا وهو الحزب الرئيسي في تحالف الشعب الحاكم عدم تنظيم مسيرته المعتادة تضامنا مع اسر الجنود الذين قتلوا في آخر المعارك التي دارت مع متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.
وقتل 214 جنديا على الاقل واصيب كثيرون آخرون عندما اجتاح مقاتلو جبهة نمور تحرير تاميل ايلام في الآونة الاخيرة قاعدة عسكرية استراتيجية عند ممر الافيال المؤدي الى شبه جزيرة جافنا.
على الجانب الآخر اقترب الثوار التاميل في سريلانكا من استعادة شبه جزيرة جافنا التي تعد عاصمتهم الثقافية بعد استيلائهم امس الاول على قاعدة عسكرية كبيرة اخرى في جافنا الواقعة في شمال سريلانكا.
وصرح مسؤولون عسكريون بان استيلاء ثوار جبهة نمور تحرير تاميل ايلام على قاعدة بالاي شكل ضغطا جديدا على الحكومة السريلانكية التي تجارب من اجل الاحتفاظ علىجافنا بعد ان فقدت في وقت سابق قاعدة ممر الافيال الاستراتيجية التي تمثل البوابة الى شبه جزيرة جافنا التي انتزعتها القوات الحكومية من يد الثوار في عام 1996.
وتعد جافنا العاصمة الثقافية للاقلية التاميلية في سريلانكا وتعهدت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام باستعادتها.
وقال متحدث عسكري لرويترز بان قتالا عنيفا مازال مستمرا عند بالاي ولكنه اوضح انه ليس لدي تفصيلات وذلك بسبب مشكلات الاتصال بجافنا.
وعزلت جافنا منذ ان تم تدمير برج الاتصالات في منطقة ممر الافيال خلال المعركة التي دارت من اجل الاستيلاء على تلك المنطقة التي توجد بها قاعدة عسكرية ضخمة يسيطر عليها الثوار حاليا.
وكان سقوط قاعدة ممر الافيال اقوى هزيمة تمني بها القوات السريلانكية منذ بدء الحرب العرقية قبل 17 عاما.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved