أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

مقـالات

آفاق وأنفاق
أنا ، والحمار
د, محمد العيد الخطراوي
منذ أن أسقطني الحمار من فوق ظهره، وأنا في السابعة عشرة، وترك آثاره آلاما مبرحة في ظهري، ما زلت أعاني منها إلى اليوم، ومنذ قرأت وأنا في العشرين قول القاضي الجرجاني:


وعش حماراً تعش سعيداً
فالسعد في طالع البهائم

منذ ذينك الحينين وشبح الحمار يطاردني، والرغبة في الانتقام منه تقض مضجعي، وتشوك مقامي ومتكاي ولذا سررت جدا حينما حرموها من جرّ العربات، ومنعوا الناس من ركوبها واستعمالها للنقل في داخل المدن لأسبابهم الخاصة، التي اثلجت صدري، وحفظت عيني من القذى الذي كان يصيبها من مرأى الحمير، وأعصابي من التشنج الذي كان يطرأ عليها من جراء الشهيق والنهيق.
ورغم ان الله تبارك وتعالى قرن بينها وبين الخيل والبغال، وامتن علينا بخلقها وبأنها للركوب والزينة، ونقل الاحمال، فهي من نعم الله على الانسان، التي يجب ان يقابلها بالحمد والشكر، فاننا جميعا لا نذكر اسم الحمير إلا ونردفه بقولنا: (اكرمك الله) وما أشبه ذلك من العبارات التي تعبر عن الاستحياء، ولا نفعل ذلك مع الخيل مثلا فهل المسؤول عن هذه التفرقة بين البهائهم نحن المنعَم عليهم، أو المسؤول عن ذلك سلوكيات الحمير؟ كيفما كان الامر، فإنني أفترض ان جهودا كبيرة بذلت، لغرس الكره في قلوب الناس للحمير، مما سبب هذا الانفصال بيننا وبينهم، وادى الى اتخاذ القرار بإبعادهم عن مواطئ اقدامنا، وحتى ساحات العابنا، لا أقول هذا دفاعا عن الحمير، كما انني لا اكتب الآن منافحة (عنهم)، أو دعوة الى الرفق بها، فإنني مثؤور منها موتور، ولكن افعل ذلك واقوله طمعا لتحقيق شيء من العدالة الاجتماعية.
وللحمار وعائلته مجموعة من الاسماء، منها: الحمار، والعير، والجحش، والتولب، والأتان، واليحمور، والفنان، والفرا، وغيرها.
* أما الحمار: فهو العير، اهليا كان أم وحشيا، والانثى: حمارة، والجمع: أحمرة، وحمر، وحمير، وحمور، وحمر، (قلت: لعله ليس جمعا اصيلا في هذا الباب، وإنما هو داخل في عموم ان الاسم المفرد او الجمع الآتي على وزن (فُعُل) يجوز تسكين عينه، كعُمُر وحُمُر، فيقال: عمر، وحُمر، بتسكين الميم فيها ), أما حُمُرات فهي جمع الجمع (قلت: هي جمع لحمُر بضم الميم كجُزر وجزرات، وطرق، وطرقات).
ويقال لصاحب الحمار: حامر، او حمّار، والجمع: حمّارة، وذلك كخيال وخيالة وجمال وجمالة، وبغّال وبغالة، وربما قيل أيضا في الجمع: حامرة.
* والحمّارة من الخيل، هي التي تعدو عدو الحمير، أو انها الهجينة منها، التي ساء خلقها وخلقها أو خلقها، وربما كانت هي البرذون، فلقد كان في اللسان/ البرذون من الخيل، ما كان من غير نتاج الاعراب، والأنثى برذونة.
والجمع: براذين، وهو بطيء في عدوه قال الشاعر:


رأيتك إذ جالت بك الخيل جولة
وأنت على برذونة غير طائل

وفي حديث شريح: أنه كان يرد الحمّارة من الخيل أي يلاحقهم بأصحاب الخيل في السهام من الغنيمة، فلا يعطيهم سهمين، بل سهما واحدا.
* قالوا: والفرس المِحمَرُ : الفرس اللئيم، الذي يشبه الحمار في جريه، من بطئه، والجمع: المحامر، والمحامير، وكل فرس هجين هو محمر.
* وتسمى الحرَّة: مقيدة الحمار، لأن حجارتها تقيد الحمار الوحشي، وتعوقه عن الجري، فيدركه الصائدون فكأنها قيد له، وبنو قعيدة الحمار: هي العقارب، قالوا: لأن أكثر ما تكون في الحرار، أنشد ثعلب:


لعمرك ما خشيت على أُبيٍّ
رماح بني مقيدة الحمار
ولكني خشيت علي أُبيٍّ
رماح الجن أو إياك حار

وحار: ربما كان ترخيما لحارثة، فأصلها يا حارثة، خفف ترخيما، يقول ابن مالك:


ترخيما لحذف آخر المنادى
كياسعا، فيمن دعا سعادا


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved