أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
الإيجار المنتهي بالتمليك جائز
* ما رأي سماحتكم في شراء سيارة عن طريق التأجير المنتهي بالتمليك المشروط بالتأمين على السيارة طيلة مدة التأجير ويحسب على المشتري علما بأن الزيادة 10% سنويا؟
محمد عبدالله
الرياض
هذه المسألة حسمت من قبل مجلس هيئة كبار العلماء، فنظروا في هذه المسألة، وتوصلوا الى ان الايجار المنتهي بالتمليك جائز، لما فيه من الأسباب التي تمنع عدم صحته، فلا هو بيع ولا هو اجارة، وغير ذلك من الأمور التي تترتب على حكم هذا العقد، فقد حسموا هذه المسألة وصدرت فيها فتوى قبل أيام.
***
مسألة الحساب شاقة
* حصل إنسان على مبلغ من المال، مثلا خمسة آلاف ريال، وبعد شهر حصل على ألف ريال الذي بعده على ألف ريال والشهر الذي بعده مثلها ودار الحول على الخمسة آلاف، واراد صاحبها أن يزكيها فهل يزكي ما حصل عليه بعدها وهو لم يدر عليه الحول، أم كل شهر يزكي مادار عليه الحول؟
محمد عبدالله
الرياض
الحقيقة أن هذه الدخول المتفاوتة في الشهور ينبغي للانسان أن يعمل شيئا يريحه في هذا الأمر لأن مسألة الحساب شاقة كون الانسان يحسب كل شهر على استقلال ويزكيه على استقلال بحسب ما صرف منه وبحسب ما أبقى منه وما دار عليه الحول، فإنه بهذا يكون كل شهر يزكي ولكن عليه أن يجعل له شهرا في السنة، فاذا جاء آخر هذا الشهر نظر ما عنده وزكى منه ما تم عليه اثنى عشر شهرا ومنه ما كان أحد عشر شهرا ومنه وماهو خمسة وسبعة وشهر وربما عشرة ايام، فيزكي جميع ما عنده ثم يمسك حتى تكون السنة التالية التي بعدها فيزكي جميع ما عنده، وهكذا يستريح بهذا، ويزكي ما حال عليه الحول وما لم يحل عليه الحول، وهذا فيه راحة وطمأنينة وفي الحقيقة انشراح صدر لهذا الأمر واستراحة من العبء الثقيل في مسألة الحساب الشهري الدقيق المتعب الذي لا يستطيعه كل أحد.
***
المرأة مدينة غارمة!
* لدي أخت عليها دين وكذلك زوجها عليه ديون، وقد شرحت حالتها لشخص يقوم بتوزيع زكاة وأعطاني مبلغا من المال وقمت بزيادته من عندي وإرساله لها نظرا لحاجتها حيث ان المرأة التي تطلبها المبلغ قد توفيت رحمها الله وارسلت هذه المبالغ لتسديد الدين، فهل هي تستحق هذه المبالغ التي توزع من الزكاة أم لا؟ وفي حالة عدم استحقاقها هل أعيد المبلغ لصاحبه؟
أبومحمد
الرياض
نعم، الأصناف المستحقون للزكاة ثمانية، ومنهم الغارمون، وهذه المرأة غارمة، والذي يظهر أنها غارمة اي مستدينة لأمر مباح من حاجاتها المباحة، وأنت قد جمعت لها زكاة وزودتها وأرسلته اليها لتسديد هذا الدين، وهي تستحق أن يسدد عنها الدين لأنها غارمة، وذلك أن الأصناف الثمانية المذكورين في الآية، منهم من يستحقه بصفة أنه غارم أو بصفة من الزكاة حتى ولو كان غنيا في اعانته على عمله هذا، وهذه المرأة مدينة وهي غارمة، وقد فعلت ما فعلت وجمعت ما جمعت وزدت أيضا ما زدت وارسلته اليها، هذا عمل صحيح لا غبار عليه.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved