أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

الاقتصادية

تخطط للوصول إلى 725 ألف طن من مادتي البنزين والبارازيلين
ابن رشد تستهدف بلوغ كامل طاقتها السنوية من المركبات العطرية خلال العام الحالي
* الرياض أحمد السويلم
تخطط الشركة العربية للألياف الصناعية ابن رشد التابعة لشركة سابك لبلوغ كامل طاقاتها السنوية من المركبات العطرية خلال العام الحالي 2000م لتبلغ باذن الله 350 ألف طن من مادة البنزين و375 ألف طن من البارازيلين باجمالي 725 ألف طن للمنتجين اللذين يعتبران من المنتجات المطلوبة على المستوى المحلي والعالمي حيث نجحت ادارة الشركة مؤخرا من تصدير ما مجموعه خمسة آلاف من مادة البارازيلين الى دولة سنغافورة وثمانية عشرة ألف طن من مادة البنزين الى اندونيسيا وبلجيكا وهولندا.
ويستخدم مصنع المركبات العطرية طريقة سايكلر الأمريكية وتعتبر وحدات انتاج العطريات في مجمع ابن رشد هي الأولى من نوعها في العالم التي تستخدم غاز البترول المسال بدلا من النفثا .
وتكمن أهمية العطريات بالنسبة لشركة ابن رشد كونها تدخل أساسا في انتاج حمض الترفتاليك النقي أحد مصانع ابن رشد بطاقة انتاجية 350 ألف طن والتي تدخل أساسا في انتاج خامات البوليستر التي تصنعها لدعم صناعات النسيج والسجاد والتعبئة والتغليف والقوارير وصواني المائدة والمناديل والملابس والمراتب واللحف والستائر وأحزمة الأمان في السيارات والكفرات والسيور والحبال والخراطيم وغيرها من المنتجات المتعددة.
وتقوم شركة ابن رشد حاليا بانتاج 140 ألف طن سنويا من خامات البولستر تشمل 48 ألف طن الياف بولستر قصيرة لصناعة النسيج و32 ألف طن خيوط بوليستر الأقمشة و20 ألف طن الياف بوليستر طويلة لصناعة السجاد و40 ألف طن حبيبات بوليستر لصناعة العبوات والقوارير.
وتجدر الاشارة الى ان شركة ابن رشد قد تأسست في 20 فبراير عام 1993م برأسمال 3 مليارات ريال تم زيادته مؤخرا الى 3,550 مليارات ريال شاركت فيه أكثر من 10 شركات وطنية وعلى رأسها سابك والتي تمتلك فيه حصة الأسد من جملة رأس المال المدفوع.
وتعد شركة ابن رشد رائدة في المنطقة بميادين انتاج خامات البوليستر والمركبات العطرية وتهيىء منتجاتها أرضا خصبة لنمو صناعات تحويلية عديدة في المملكة وتتيح فرصة كبيرة أمام صناعاتنا الوطنية للدخول الى عالم صناعة الملابس والنسيج والسجاد.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved