أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

الاقتصادية

تبدأ أعمالها اليوم في جدة وتشمل الرياض، والمنطقة الشرقية
سلسلة لقاءات ينظمها مكتب الاستشارات البيئية والمعهد البريطاني للمواصفات حول إدارة الجودة والبيئة
* الرياض الجزيرة
يبدأ مكتب الاستشارات البيئية وبالتعاون مع المعهد البريطاني للمواصفات الأسبوع الجاري ابتداء من اليوم السبت عقد سلسلة لقاءات متخصصة في الغرف التجارية الصناعية في كل من جدة، والرياض، والمنطقة الشرقية، للتعريف بمقاييس إدارة الجودة والبيئة وتأثيرها في تطوير الصناعات الوطنية، وفتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المحلية، وحماية البيئة، وكيفية الحصول على شهادة الإدارة البيئية آيزو 14000.
وتستضيف غرفة تجارة جدة اولى هذه اللقاءات اليوم السبت، فيما يعقبها اللقاء الثاني يوم الأثنين 8/مايو/2000م في غرفة تجارة الرياض، بينما سيكون اللقاء الثالث يوم الأربعاء 10/مايو/ 2000م في غرفة المنطقة الشرقية.
ويلقي خبراء من المعهد البريطاني للمواصفات محاضرات تتناول موضوعات المقاييس العالمية لأنظمة الإدارة والمقاييس الشاملة لأنظمة الإدارة والبيئة، والفوائد التي يمكن أن تجنيها المرافق العامة، والمنشآت الصناعية، والمؤسسات التجارية عند الحصول على شهادات أنظمة إدارة الجودة آيزو 9000، وأنظمة إدارة البيئة آيزو 14000 والتي يعد المعهد البريطاني للمواصفات الجهة الرائدة في منحها عالماً.
وتستعرض اللقاءات الثلاثة جملة من التجارب الإيجابية التي حققتها العديد من المنشآت العالمية في تطبيق مواصفات إدارة الجودة، وإدارة البيئة على تحسين مبيعاتها، وتوفير الكلفة الإنتاجية في أعمالها التشغيلية، وشرح الخطوات التي يمكن أن تتبعها المنشآت الخاصة في المملكة العربية السعودية للحصول على شهادات إدارة الجودة والبيئة.
يذكر أن الاهتمام الدولي بإعداد مواصفات الإدارة البيئية آيزو 14000 يعو إلى مرحلة مبكرة من عقد التسعينيات، حيث توصلت لجنة دولية الى صياغة هذه المواصفة الدولية وحددت لها 207 عناصر رئيسية لأخذها في الاعتبار تتوزع في أربعة مجالات أساسية.
وتنطوي المواصفة الدولية للإدارة البيئية آيزو 14000 على أهمية كبيرة بالنسبة لتوسيع دائرة تصدير المنتجات الوطنية وذلك بالنظر إلى اهتمام العديد من الدول لاعتمادها كنظام عالمي موحد في الإدارة البيئية وسعي العديد من أسواق التصدير لجعلها مواصفات إلزامية، وهو ما يعني أن الحصول عليها سيفتح الباب واسعاً أمام التجارة الخارجية للعديد من الشركات المحلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved