أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

الاقتصادية

نص معيار التقارير المالية الأولية
أولا: القياس والاثبات.
1 الاطار العام.
يأخذ هذا المعيار بمنهج تكامل الفترات الدورية الذي يعتبر كل فترة من فترات السنة المالية جزءا مكملا للسنة المالية ويجب عدم تأجيل إثبات أي ايرادات او مكاسب او مصروفات او خسائر حدثت خلال الفترة حتى نهاية السنة المالية باستثناء ما ورد في هذا المعيار ويتم القياس والاثبات كما يلي:
2 ايرادات الفترة الاولية ومصروفاتها:
يجب اثبات ايرادات الفترة الاولية طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاعداد القوائم المالية السنوية.
يجب عند المحاسبة عن ايرادات عقود الانشاء والخدمات طويلة الاجل في ظل طريقة نسبة الإنجاز تقدير كل من نسبة انجاز العقد وايرادات الفترة الاولية طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاعداد التقارير المالية السنوية.
يجب مقابلة ايرادات بيع السلع وتقديم الخدمات بتكلفة شرائها او انتاجها طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاصدار القوائم المالية السنوية,يجب تحميل المصروفات الادارية والتسويقية للفترة وما في حكمها على الفترة التي تخصها هذه المصروفات اما المصروفات الادارية والتسويقية التي تخص اكثر من فترة فيجب حساب قيمتها السنوية او تقديرها وتحديد نصيب كل فترة اولية على اساس منطقي وتحميلها على ايرادات الفترة.
3 تكلفة السلع المبيعة والمخزون:
يجب قياس تكلفة السلع المبيعة طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاعداد القوائم المالية السنوية.
يجوز للمنشأة استخدام الطرق التالية لقياس تكلفة السلع المبيعة وقيمة المخزون شريطة الافصاح عنها في القوائم المالية.
أ تقدير تكلفة مبيعات الفترة والمخزون في نهاية الفترة باستخدام طريقة معدل اجمالي الربح بدلا من الجرد الفعلي للمخزون في نهاية كل فترة دورية.
ب اثبات خسائر هبوط اسعار المخزون في ظل قاعدة التكلفة او سعر السوق ايهما اقل في فترة حدوثها، اذا ما كانت هذه الخسائر تمثل انخفاضا مستمرا في قيمة المخزون.
ج عدم اثبات الانخفاض المؤقت في القيم السوقية لمخزون اخر الفترة الذي يتوقع استرداد خسائره خلال الفترة اللاحقة من السنة المالية,يجب اثبات انحرافات التكاليف الصناعية من مواد واجور واعباء صناعية خلال الفترة الاولية اذا كان من غير المتوقع تعويض هذه الانحرافات خلال السنة المالية وفيما عدا ذلك يجب اثبات قيمة هذه الانحرافات عند نهاية السنة المالية.
4 الانشطة المستبعدة والبنود غير العادية:
يجب اثبات أي مكاسب او خسائر ناجمة عن استبعاد أي نشاط مستقل او احداث غير عادية في الفترة الأولية التي حدثت خلالها طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاعداد القوائم المالية السنوية.
5 ربحية السهم العادي: يجب تقدير ربحية السهم العادي لكل فترة اولية طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لإعداد القوائم المالية السنوية.
6 المكاسب والخسائر المحتملة:
يجب معالجة المكاسب والخسائر المحتملة طبقا لمعايير المحاسبة المعتمدة من الهيئة لاعداد القوائم المالية السنوية.
ثانيا: العرض:
يجب ان تشمل التقارير المالية الاولية على الأقل قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التدفق النقدي ويراعى عند اعداد هذه التقارير الأولية الالتزام بمتطلبات العرض العام ومتطلبات العرض لكل قائمة على حدة حسب ما ورد في معيار العرض والافصاح العام.
يجب ان تتضمن قائمة الدخل بيانات الفترة الحالية مقارنة ببيانات الفترة المناظرة لها من السنة المالية السابقة والبيانات المالية من بداية السنة الجارية حتى نهاية الفترة التي تعد عنها التقارير الاولية مقارنة بالبيانات المناظرة لها عن السنة المالية السابقة.
يجب ان تتضمن قائمة التدفق النقدي بيانات التدفق النقدي من بداية السنة المالية حتى نهاية الفترة الحالية مقارنة ببيانات الفترة المناظرة لها في السنة السابقة.
يجب ان توضح التقارير المالية تاريخ المركز المالي وتاريخ بداية الفترة المالية ونهايتها.
ثالثا الافصاح:
يجب عند اعداد التقارير المالية الاولية الالتزام بمتطلبات الافصاح العام الواردة في معيار العرض والافصاح العام ويراعى ان يشمل ذلك على الأقل الافصاح عما يلي:
1 السياسة المحاسبية المتبعة في اعداد القوائم المالية الأولية مع بيان اوجه الاختلاف بينها وبين السياسة المتبعة في اعداد القوائم المالية السنوية.
2 أي احداث مهمة ذات اثر على القوائم المالية الاولية للمنشأة.
3 التغيرات المحاسبية ذات الأهمية النسبية.
4 قيمة الايرادات والمصروفات الموسمية مع شرح موجز لطبيعة المنشأة وذلك في المنشآت التي يتصف نشاطها بتقلبات موسمية ذات أهمية نسبية.
5 عبارة تشير الى ان نتائج الفترة الاولية قد لا تمثل مؤشرا دقيقا لنتائج الأعمال السنوية.
6 ربحية السهم العادي.
اذا لم تصدر المنشأة قوائم مالية اولية عن الفترة الأولية الأخيرة فيجب ان تفصح القوائم المالية السنوية عن الأنشطة المستبعدة والبنود غير العادية او أي بنود أخرى ذات أهمية نسبية عالية حدثت خلال الفترة الاولية الاخيرة من السنة المالية.
التعاريف:
1 القوائم المالية الاولية:
هي القوائم المالية التي تصدرها المنشآت عن فترة زمنية محددة وفترات اولية تقل مدتها عن سنة مالية كاملة وعادة ما تكون عن فترة ثلاثة اشهر ربع سنوية .
2 الفترة الأولية:
هي الفترة المالية التي تقل عن سنة مالية كاملة.
3 القوائم المالية السنوية:
هي القوائم المالية التي تعدها المنشآت عن فترة زمنية مدتها سنة مالية كاملة.
4 تكامل الفترات الدورية.
يقضي هذا المفهوم باعتبار كل فترة اولية جزءا متمما لباقي الفترات الاخرى للسنة المالية بمعنى ان تعتبر مصروفات وايرادات ومخصصات الفترة الاولية جزءا مما يخص السنة المالية.
5 معدل اجمالي الربح:
هو نسبة اجمالي الربح الى قيمة المبيعات وهو متمم لنسبة تكلفة البضاعة المبيعة الى المبيعات وتستخدم هذه النسبة لتقدير تكلفة المخزون في نهاية الفترة الأولية بديلا للجرد الفعلي.
6 المصروفات الادارية والتسويقية الخاصة بالفترة الاولية.
تشمل هذه المصروفات النفقات التي تحدث خلال الفترة الاولية بخلاف تكلفة البضاعة المبيعة مثل مصروفات الرواتب والمهمات والصيانة والتشغيل والنقل وما الى ذلك والتي يتم تخصيصها على ايرادات الفترة عند حدوثها.
المصروفات الادارية والتسويقية التي تخص السنة المالية:
تشمل هذه المصروفات النفقات التي تحدث سنويا ويعود نفعها على كافة فترات السنة مثل نفقات الصيانة السنوية او الرسوم والضريبة السنوية والتي تم تحديد قيمتها وانفاقها في نهاية السنة المالية.
التقلبات الموسمية:
تحدث التقلبات الموسمية عندما تتركز ايرادات المنشأة في فترات موسمية قصيرة كارتفاع مبيعات السلع الشتوية خلال اشهر فصل الشتاء والسلع الصيفية خلال اشهر فصل الصيف.
سريان مفعول المعيار:
يجب ان تعد وفق هذا المعيار القوائم المالية الأولية التي تعد عن فترة مالية تبدأ بعد صدور المعيار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved