أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

اتخذت إجراءات فنية محددة
اللجنة الأمنية بالإنترنت تحاصر ممارسي الهاكرز السعوديين
الإجراءات تطبق خلال شهر وعقوبات على من يمارسها
* تقرير : حمد البدراني
كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال وحدة الانترنت المشرفة على عمل مقدمي خدمة الانترنت في المملكة عن اجراءات فنية تهدف الى محاصرة أعمال المخربين أو الهاكرز ومنعهم ومخالفتهم.
وأوضحت الوحدة انها قد ألزمت جميع مقدمي خدمة الانترنت في المملكة بتطبيق عدد من الاجراءات الفنية لمنع أعمال الهاكرز واساءة استخدام البريد الالكتروني وغيرها من المخالفات المتعلقة بالجوانب الأمنية لاستخدام شبكة الانترنت في المملكة.
اجراءات مشددة
وشددت المدينة على ضرورة تنفيذ عدد من الخطوات الفنية من قبل مقدمي خدمة الانترنت في المملكة ومن بينها ما يلي.
* منع انتحال أرقام الانترنت Ip spoofing والتي يقوم خلالها بعض المحترفين الهاكرز باستخدام معرفات أو أرقام بعض الأشخاص عن طريق الخداع.
* منع اساءة استخدام البريد الالكتروني المعروف E - Mail Spamming سواء للتهديد أو استغلاله لارسال عروض سعرية لا يقبل بها المستخدم وهو ما عرف اصطلاحا باسم البريد المهمل.
* ان يحتفظ مقدم الخدمة بسجل استخدام مزود الاتصال الخاص بالمشتركين Dialup - Server وسجل استخدام البروكسي Proxy لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
* الحصول على خدمة الوقت NTP عن طريق وحدة البروكسي ومزود الاتصال بهدف اللجوء اليها لمعرفة توقيت حدوث عملية الاختراق للأجهزة أو الشبكات.
* تحديث سجلات منظمة رايب www.ripe.com الخاص بمقدمي الخدمة.
* ضرورة تنفيذ ما تصل اليه اللجنة الأمنية الدائمة بخصوص متابعة ومعاقبة المخالفات الأمنية.
التطبيق خلال شهر
وأكدت وحدة الانترنت في بيانها الذي أرسل للشركات المقدمة للخدمة على ضرورة تطبيق تلك الاجراءات الأمنية خلال شهر من تاريخ البيان مشددة على انها ستقوم بزيارة ميدانية لكل مقدمي الخدمة ابتداء من 17 يونيو القادم.
ودعت وحدة الانترنت في بيانها جميع مقدمي خدمة الانترنت للالتزام بذلك والتقيد بتلك التعليمات بهدف الحفاظ على المصلحة العامة ووقف أعمال الهاكرز التي انتشرت مؤخرا بين بعض المستخدمين نتيجة لسهولة استخدام مثل تلك البرامج الجاهزة وما ينتج عنها من أضرار أخلاقية ومعنوية أو أرقام بطاقات الائتمان أو سرقة الصور والوثائق المحملة على الأجهزة أو تدمير المواقع وتخريب الشبكات.
وكانت القرية الالكترونية قد انفردت في الفترة الماضية بالكشف عن وجود مثل تلك الاجراءات الأمنية منذ فترة ليست بالقصيرة .
تجاوزات ولكن
الا ان اللجنة الأمنية التي تشرف على امن خدمة الانترنت في المملكة المشكلة من عدد من الأعضاء يمثلون قطاعات أمنية واجتماعية واقتصادية مهمتها تنحصر في تحديد المواقع غير المرغوبة ومتابعة كل ما يستجد منها لحجبها خاصة تلك المواقع الاباحية أو الفكرية أو الأمنية.
جدير بالذكر ان خدمات الانترنت في المملكة تشهد بعض التجاوزات من بينها قيام بعض المستخدمين بتجاوز وتخطي البروكسي المستخدم ووضع مكانه بروكسي خارجي يتيح أغلب المواقع الممنوعة هنا في المملكة، كما تم في بعض الحالات وجود تجاوزات من قبل بعض مقدمي خدمة الانترنت الذين قاموا بوضع أجهزة استقبال خاصة V.sat لتسريع عمليات التحميل أو تنزيل الصفحات للمشتركين downloading وهو ما تمنعه الأنظمة الخاصة المنظمة لعملية تقديم الخدمة ويعزى ذلك بهدف حرص بعض مقدمي الخدمة على تسريع استقبال المعلومات الواردة بسبب ضعف أداء شبكة الاتصالات السعودية وبطئها المعتاد.
توضيح نوعية العقبات ضرورة
ويبقى السؤال المهم الآن انه بعد تطبيق تلك الاجراءات الفنية والهادفة الى محاصرة أعمال الهاكرز فما هي العقوبات المحددة التي ستطبق على من يمارسون مثل تلك الأعمال وكيفية تطبيقها وهل يتم تجريمها خاصة عندما تتجاوز محاولات اختراق الى كونها عملية منظمة ويثبت وجود نية تخريبية لمن قام بممارستها وهل سيتم في مثل تلك الحالات اللجوء الى الجهات الأمنية والقضائية لضبط المخالف ومن ثم محاكمته وستبقى تلك الاجابات معلقة حتى تفصح اللجنة الأمنية عنها وتصدر التشريعات المنظمة لها.
كما سيبقى تعاون مقدمي الخدمة فيما بينهم أمرا ضروريا وهو ما يعيد طرح ضرورة وجود لائحة سوداء لبعض المستخدمين لمنعهم من الاشتراك لدى أي مقدم خدمة آخر وهو ما يعني ضرورة تبادل بياناتهم الشخصية وتبقى تلك النقطة بالذات مصدر شكوك كبيرة لارتفاع حدة التنافس فيما بين مقدمي الخدمة في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved