أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

متابعة

الخسائر تقدر بعشرات الملايين من الدولارات,, وجزء من محافظات بيروت وشمال لبنان في ظلام دامس
الغارات الإسرائيلية تدمر محطتي كهرباء ومنشآت لحزب الله وطريق دمشق في لبنان
الكاتيوشا تنهمر بغزارة على كريات شمونة وشلومي,, وحزب الله يحذر بشن المزيد
لحود: تزامن الاعتداءات مع وجود الموفد الدولي هدفه فرض شروط يرفضها لبنان
* بيروت شمال إسرائيل الوكالات:
أغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية أمس الجمعة على عدة مواقع في لبنان وأطلقت الصواريخ على محطتي كهرباء ومنشآت عسكرية لحزب الله وبالقرب من مركز للاستخبارات السورية.
فقد ذكرت مصادر الشرطة ان الطائرات الاسرائيلية أغارت على محطتي التحويل الكهربائي في بصاليم، شمال شرق بيروت، والبداوي قرب مدينة طرابلس الشمالية، مما أدى الى تدميرها وأوقع جزءا من محافظات بيروت وجبل لبنان وشمال لبنان في الظلام.
وقالت الشرطة اللبنانية ان داود فواز أحد موظفي كهرباء لبنان أصيب بجراح طفيفة عند قيام الطائرات بقصف محطة البداوي في شمال لبنان.
واستهدف القصف مستودعا لصواريخ الكاتيوشيا يملكه حزب الله قرب بلدة بريتال في وادي البقاع على بعد 78 كيلومترا الى الشرق من بيروت.
وسقط أحد الصواريخ على مقربة من حاجز للمخابرات السورية في بلدة تعنايل قاطعا الطريق الدولي الذي يربط لبنان بسوريا عبر وادي البقاع الشرقي.
وذكرت تقارير أن قاعدة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة بزعامة احمد جبريل في تعنايل قد تعرضت للقصف المباشر.
وقال السيد جورج معوض مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان ان العدوان الاسرائيلي على محطة تحويل الكهرباء بصاليم في الجنوب اسفر عن تدمير ستة محولات كهربائية بشكل كامل مما جعل المحطة خارج الخدمة الفعلية ومعزولة كليا عن الشبكة العامة الأمر الذي سيعرض المناطق التي تتغذى بالطاقة من هذه المحطة للخضوع الى برنامج تقنين كهربائي قاس.
وعن حجم الخسائر التي اصابت معمل الانتاج في البداوي شمال لبنان أوضح معوض في تصريحات للصحفيين أمس بأن المعمل دمر بشكل كامل وبجميع تجهيزاته ومحتوياته وهو بحاجة لاعادة اعمار من جديد وان الفترة اللازمة لذلك لا تقل عن سنة ونصف السنة.
وقدر معوض حجم الخسائر المباشرة التي لحقت بالمنشآت الكهربائية اللبنانية جراء هذا العدوان الاسرائيلي بعشرات الملايين من الدولارات الأمريكية فضلا عن الخسائر غير المباشرة والتقنين القاسي الذي ستخضع له بعض المناطق اللبنانية في استهلاك الكهرباء.
وقد أغارت الطائرات الاسرائيلية ايضا على مناطق شرق مدينة صور.
وقالت الشرطة اللبنانية أن الطائرات أطلقت صاروخين على مشارف قرية زبقين وهي المنطقة التي أطلق منها حزب الله صواريخ كاتيوشا على شمال اسرائيل.
وقالت الشرطة ان سفينتين حربيتين اسرائيليتين تجوبان الساحل اللبناني من صور الى صيدا.
ووجه نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افرايم سنيه في وقت مبكر صباح أمس الجمعة تهديدات للبنان بأن اسرائيل ستنفذ اجراءات انتقامية قاسية أعنف من الغارات الجوية التي شنت في وقت سابق أمس الجمعة اذا ما قام حزب الله بقصف الاسرائيليين.
وجاءت الغارات الجوية بعد اطلاق حزب الله وابلا من نحو 40 صاروخ كاتيوشا على اسرائيل وذلك بعد أن شنت اسرائيل وميليشيا جيش لبنان الجنوبي هجمات أدت الى قتل لبنانيتين واصابة 12 شخصا.
وسقط مزيد من صواريخ كاتيوشا أمس الجمعة على شمال اسرائيل, وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان عدة اشخاص عولجوا نتيجة اصابتهم بصدمة, وقتل جندي اسرائيلي واصيب اربعة أشخاص آخرون في هجوم الكاتيوشا.
وأعلن مقاتلو حزب الله أمس الجمعة أنهم اطلقوا مزيدا من الكاتيوشا على شمال اسرائيل وحذروا من شن هجمات أخرى.
وقال حزب الله في بيان أنه ثابت في الدفاع عن الشعب اللبناني وعن لبنان وعن بنيته الأساسية ولذلك فقد اطلق زخات من صواريخ الكاتيوشا على مستوطنتي كريات شمونة وشلومي.
وحذر البيان اسرائيل من مواصلة استباحة لبنان لأن رجال المقاومة سيردون عليها.
لحود والحص أدانا الهجوم
وقد دان رئيس الجمهورية اللبناني العماد اميل لحود الاعتداءات الاسرائيلية على البنى التحتية ورأى في تزامنها مع وجود موفد الأمم المتحدة تيري رود لارسن في لبنان محاولة لتعطيل القرار 425 بفرض شروط يرفضها لبنان.
وقال لحود في بيان صحافي ان تزامن التصعيد الاسرائيلي مع وجود وفد الأمم المتحدة في لبنان يخفي نية مبيتة لتعطيل القرار 425 من خلال محاولة فرض شروط يرفضها لبنان .
وأدان لحود الاعتداءات الاسرائيلية على قرى الجنوب الاربعاء والخميس التي أسفرت عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 14 آخرين بجروح والغارات على البنى التحتية محملا اسرائيل مسؤولية النتائج المترتبة على هذه الاعتداءات .
من ناحيته استنكر رئيس الحكومة سليم الحص الاعتداءات الاسرائيلية أشد الاستنكار وقال في تصريح صحافي سنقوم باجراء الاتصالات اللازمة لحمل اسرائيل على وقف اعتداءاتها على لبنان .
ورأى الحص ان الاعتداءات الاسرائيلية تأتي في الوقت الذي يفترض أن تكون اسرائيل تعد العدة للانسحاب من لبنان وهذا من شأنه ان يظهر للعالم أجمع خبث النوايا الاسرائيلية وعدم جديتها في التزام القرارات الدولية .
لبنان يطلب تدخل الدول الخمس الكبرى
وأعلن مصدر حكومي أن رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص استدعى أمس الجمعة سفراء الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي طالبا منهم تدخل حكوماتهم فورا لمنع المزيد من الاعتداءات الاسرائيلية.
وأوضح المصدر ان الحص الذي يحمل كذلك حقيبة وزارة الخارجية التقى رؤساء البعثات الدبلوماسية لهذه الدول تباعا ووضعهم في صورة ما تعرض له لبنان فجر الجمعة من اعتداء اسرائيلي غادر على منشآت مدنية في أكثر من منطقة لبنانية، وابلغهم احتجاج لبنان الشديد على هذا العدوان وطالبهم بأن تتدخل دولهم فورا لمنع المزيد من الاعتداءات الاسرائيلية .
وأشار المصدر الى ان الحص سوف يلتقي اليوم السبت جميع سفراء الدول العربية المعتمدين في لبنان لوضعهم في صورة ما حدث لحشد التأييد العربي العام للموقف اللبناني .
كما اتصل الحص هاتفيا وفق المصدر نفسه بوزير خارجية سوريا فاروق الشرع وبالأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد واطلعهما على تفاصيل الاعتداءات الاسرائيلية.
مذكرة لبنانية لعنان
وقد سلم لبنان خلال المحادثات التي أجراها رئيسا الجمهورية اميل لحود والحكومة سليم الحص مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن في بيروت مذكرة موجهة الى الأمين العام كوفي عنان تضمنت الموقف اللبناني من الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني.
وأكد لبنان في مذكرته تمسكه بالقرارين 425 و426 نصا وروحا وعلى استعداده للتعاون مع الأمانة العامة للأمم المتحدة على تنفيذهما تنفيذا دقيقا وصادقا.
وجاء في المذكرة ان تنفيذ القرارين الدوليين يستوجب انسحاب اسرائيل الكامل من الأراضي اللبنانية الى ما وراء الحدود المعترف بها دوليا دون قيد أو شرط وهذه الحدود هي التي تم ترسيمها عام 1923 مع فلسطين المحتلة.
وشددت المذكرة على ان الانسحاب الكامل يجب أن يشمل أيضا مزارع بلدة شبعا وأن أي تجاوز لهذه الحدود يعني ان اسرائيل لم تنسحب بموجب القرار 425 وأن تراجعها في تلك الحال يشكل اعادة انتشار وليس انسحابا.
وجددت المذكرة اصرار لبنان على استعادة سيادته على كل أراضيه وأجوائه ومياهه الاقليمية وفقا لما نص عليه القرار 425 ولفتت المذكرة الى ان لبنان لن يكون في حال من الأحوال مسؤولا عن حماية حدود اسرائيل الشمالية وهو تاليا يرفض كل التهديدات الانتقامية التي تطلقها اسرائيل ضد لبنان في حال وقوع حوادث على الحدود وأن حوادث الحدود يجب أن تعالج في اطار الشرعية الدولية.
وأكدت المذكرة أن كل ما يتعلق بالقوات الدولية يبقى رهنا بموافقة الحكومة اللبنانية وذلك انطلاقا من النصوص الواردة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المصدق في القرار 425.
واشنطن تدعو إلى وقف التصعيد في جنوب لبنان
وقد أعلن السفير الأمريكي في لبنان ديفيد ساترفيلد أنه سلم أمس الجمعة رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص رسالة من وزيرة خارجية بلاده مادلين أولبرايت تدعو الى تجنب الأعمال التي تؤدي الى التصعيد الذي لن يكون في صالح أي من الأطراف .
وقال ساترفيلد في تصريح صحافي أدلى به اثر لقائه الحص:عبرت أولبرايت في الرسالة عن قلقها ازاء التصعيد, الوضع دقيق وحساس وخطير للغاية ومن الضروري جدا ان يعمل الجميع كل ما يمكن لتجنب الأعمال التي تؤدي الى التصعيد الذي لن يكون في صالح أي من الأطراف .
وأعرب عن استنكار الولايات المتحدة في الرسالة للاعتداءات على المدنيين والمنشآت التحتية عند الجانبين لبنان واسرائيل لأنه ليس في صالح أي من الأطراف في هذه اللحظات الدقيقة حصول أي تصعيد .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر نحن قلقون من الوضع مضيفا اننا نجري اتصالات مع الأطراف في المنطقة للدعوة الى ضبط النفس.
اجتماع طارىء اليوم للجامعة العربية
وقد أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد أمس الجمعة أن مجلس الجامعة سيعقد اليوم اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الوضع في لبنان اثر الغارات الاسرائيلية التي استهدفت منشآت مدنية فيه.
وأوضح عبدالمجيد ان هذا الاجتماع تقرر بعد مشاورات هاتفية أجراها صباح أمس الجمعة مع رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص ووزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية.
وفي بيروت أكد مصدر حكومي لبناني أن عبدالمجيد اتصل هاتفيا بالحص وابلغه بأنه دعا الجامعة العربية الى اجتماع طارىء السبت على مستوى المندوبين الدائمين للبحث في العدوان الاسرائيلي الجديد على لبنان واتخاذ القرار المناسب لشجب هذا العدوان ودعم الموقف اللبناني .
الموفد الخاص للأمم المتحدة يستنكر الاعتداءات
وقد استنكر موفد الأمم المتحدة الى الشرق الأوسط تيري رود لارسن أمس الجمعة الاعتداءات الاسرائيلية التي استهدفت ليل الخميس الجمعة أهدافا مدنية في عمق لبنان داعيا اسرائيل الى الامتناع عن الغارات العقابية .
نفي سوري وجود أي تعديل أو تبديل في موقفها إزاء دور القوات الدولية
وقد نفى مصدر رسمي سوري وجود أي تبديل أو تعديل في الموقف السوري ازاء دور القوات الدولية في جنوب لبنان وقرارات الأمم المتحدة وذلك في اشارة الى الفقرة التي تضمنها البيان الختامي الصادر عن وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر وسوريا وفيها دعوة الى وجوب اضطلاع الأمم المتحدة بالمسؤولية المناطة بها وفق أحكام القرارين 425 و426 بقيام القوة الدولية المشكلة بموجبها في جنوب لبنان بأداء المهمات الموكلة اليها.
وأكد المصدر في حديث نشر في بيروت أن سوريا لم تكن يوما ضد أي قرار صادر عن الأمم المتحدة باستثناء قرار انشاء اسرائيل وهي تعاونت مع الأمم المتحدة في كل مراحل وجودها.
ووصف المصدر السوري البيان الختامي لوزراء الخارجية الثلاثة بأنه بيان ممتاز جدا وقد عبر بوضوح عن المساندة لسوريا ولبنان معتبرا أن أهمية البيان تكمن في أنه صدر في وقت وفي ظروف شوهد فيها الموقف السوري ووضع في خانة معارضة الانسحاب من لبنان وقد جاء البيان الختامي المشترك وبتوقيع سعودي ومصري وسوري بما يزيل أي لبس في شأن الموقف المؤيد لتطبيق القرارات الدولية.
فرنسا تدعو جميع الأطراف إلى وقف العمليات العسكرية
وفي باريس دعت فرنسا أمس الجمعة جميع الأطراف الى وقف العمليات العسكرية في لبنان، وخصوصا تلك التي تهدد السكان المدنيين.
وأعلن مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو أن فرنسا تدعو جميع الأطراف الى الوقف الفوري للعمليات العسكرية والى الامتناع خصوصا عن أي عمل من طبيعته أن يهدد حياة السكان المدنيين .
اجتماع مصغر لحكومة باراك
وقد دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الى اجتماع لمجلس الوزراء المصغر المعني بالشؤون الأمنية والسياسية لبحث رد اسرائيل على الهجمات التي شنها حزب الله بصواريخ الكاتيوشا على شمال اسرائيل,,وقالت مصادر سياسية اسرائيلية ان الاجتماع الطارىء الذي يعقد في وزارة الدفاع بتل أبيب هو الثاني من نوعه خلال يومين.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved