أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

محليــات

افتتاح فعاليات ندوة مرض الربو الشعبي بالمدينة
* المدينة المنورة الجزيرة
افتتح وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني امس الاول فعاليات الندوة العلمية عن مرض الربو الشعبي التي تنظمها المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة تحت عنوان (فليتنفس الجميع) بمناسبة اليوم العالمي للربو الذي يصادف يوم 3 مايو 2000م وذلك بفندق المدينة شيراتون بالمدينة المنورة.
واقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدىء بالقرآن الكريم ثم القى مدير عام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ومقرر اللجان الدكتور عباس علي قمقمجي كلمة ابرز فيها حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله في كل مناسبة على مشاركة العالم والمنظمات الدولية في كل ما يهم الصحة وذلك انطلاقا من سياستها الحكيمة المتمثلة في تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين والزوار.
وقال ان المديرية ممثلة بمستشفى الملك فهد وبمشاركة بعض الجهات الحكومية بالمدينة المنورة قامت بعمل مسيرة تجوب شوارعها للتوعية والتعريف بيوم الربو العالمي لهذا العام كما قامت بعمل لجنة عليا للندوة ليتحقق الهدف منها وهو التعريف بالتقدم العلمي الجاري في هذا المجال والقضاء على داء الربو وزيادة التوعية به.
بعد ذلك القى استشاري الامراض الصدرية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ورئيس اقسام الباطنة بالمستشفى ومقرر اللجان الدكتور ايمن محمد اسكندراني كلمة تعريفية بمرض الربو ومريض الربو.
واشار الى ان اكثر من 150 مليون شخص في العالم يعانون من هذا الداء وان اكثر من 180 الف شخص في كافة انحاء العالم يتوفون من هذا الداء سنويا مستعرضا بعض الاحصاءات لدول العالم وما يشكله من تكاليف اقتصادية للقضاء عليه ومعالجة المصابين به وآثار المرض.
وافاد ان اجمالي عدد المصابين بداء الربو في المملكة حوالي مليوني نسمة ونسبة طلبة المدارس تصل من 10 الى 15 في المائة مبينا توفر العلاج اللازم لمرضى الربو.
وعزا ازدياد عدد الوفايت في كل عام الى عدم الوعي حول كيفية التعامل مع هذا المرض وتفشي المفاهيم الخاطئة لدى المرضى.
ثم القى مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور نزار بن ابراهيم غلام كلمة نوه فيها بمتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة في تقديم كل دعم ومساندة للقطاع الصحي بالمنطقة.
واشار الى ان دعوة منظمة الصحة العالمية لاقامة يوم عالمي لداء الربو تأتي اعترافا بحاجة المرضى المصابين به بكافة انحاء العالم للحصول على سرعة التشخيص السليم للمرض والعلاج المناسب والتثقيف الصحي للمرضى.
بعد ذلك القى وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المكلف كلمة اعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في افتتاح الندوة منوها بالنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات ومنها المجال الصحي الذي تحرص فيه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله على تقديم كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين وكل ما يتعلق بصحتهم وسلامتهم.
واعرب عن شكره للشئون الصحية بالمنطقة على ما تقدمه من جهود متمنيا للندوة النجاح وتحقيق الاهداف المنشودة.
وفي نهاية الندوة تم تكريم الجهات المشاركة في اليوم العالمي للربو من ادارة حكومية وقطاعات خاصة والمشاركين في الندوة حيث قدم وكيل الامارة دروعا تذكارية وشهادات بهذه المناسبة.
ثم افتتح وكيل امارة المنطقة المكلف المعرض المصاحب وتجول بارجائه واستمع الى شرح مفصل حول أحدث الانجازات والاجهزة الطبية المتعلقة بمرض الربو التي يحتويها المعرض.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved