أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

محليــات

مدير اتصالات محافظة القريات قداح حصوصة
56 مليوناً لشبكة القريات والحديثة
أجهزة التشغيل وإضافة الخدمات غير موجودة إلا في سكاكا
*القريات جريد الجريد
بحث محافظ القريات بالنيابة أحمد بن عبدالله آل الشيخ في مكتبه بالمحافظة ظهر الثلاثاء الماضي اوضاع الخدمات الهاتفية بالقريات والمراكز التابعة لها مع مدير عام منطقة الجوف للاتصالات قداح حصوصة وعدد من المسؤولين في اتصالات المنطقة الذين قاموا بزيارة تفقدية لاتصالات القريات للاطمئنان على سير العمل وعقدوا لقاء عمل مع منسوبي اتصالات القريات.
كما التقى مدير عام الاتصالات مع الاستاذ/ علي الرويشد رئيس مركز الحديثة, وقد جرى خلال هذه اللقاءات بحث كافة الأمور المتعلقة بتطوير وتحسين خدمات الاتصالات بالمحافظة والسعي للنهوض بها وتوفير الخدمات تنفيذا لتوجيهات سمو الامير/ عبدالإله بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف.
وعقب جولة ولقاءات سعادته عقد لقاء صحفيا مع مندوبي الصحف ظهر الاربعاء الماضي بمقر محافظة القريات حيث اجاب سعادته على سؤال من الجزيرة حول مغزى تم الرفع للجوف والاستياء الذي يعيشه كل طالب خدمة من الاجراءات الروتينية والإجراءات التي ستتخذ لمعالجة التأخير؟؟
فقال: هذه أمور فنية ومن الصعب ان يستوعبها طالب الخدمة!! واضافة او حذف الصفر والتشغيل هذه أمور فنية والأجهزة غير موجودة حاليا إلا في سكاكا!! ونتوقع خلال ستة أشهر ان يتم تركيب وحدات طرفية بالقريات ليتم التعامل بوجودها مع المشترك مباشرة.
وهل تعتقد ان اتصالات سكاكا قادرة على خدمة جميع مشتركي المنطقة بنفس السرعة والجودة؟؟
* يفترض ان يكون كذلك!!
ولكن ما يحدث أمام الجميع ان العاملين باتصالات القريات ينهون الاجراءات بسرعة الى ان يتم الرفع للجوف ويبدأ التأخير والمماطلة؟؟
* من الناحية الفنية لا يمكن التعامل مع الأنظمة وكل مقاسم المنطقة مرتبطة مع الإدارة العامة بسكاكا (مركزية) وهي الجهة الوحيدة التي نتعامل معها وكذلك مقاسمنا مرتبطة مع المنطقة الشرقية.
ولكن التعامل مع خدمات المشترك مباشرة كانت تتم من قبل اتصالات القريات دونما حاجة للرفع لسكاكا إلا انها اصبحت مركزية فيما بعد فلماذا؟
* ما اتوقع: كانت سابقا كلها بالجوف والنظام المتكامل سيحل المشكلة عند تطبيقه.
لكن الملاحظ ان التعاون ليس موجودا بين موظفي اتصالات الجوف والعاملين باتصالات القريات وهذا واقع وبجلاء وهو ما يؤدي الى التقصير.
* أنا أشك,, حيث انه من خلال الاستقبال لنا ومن خلال زياراتنا لهم انطباعنا انه عكس ما يقال واستبعد ان يكون عدم اتصال او تعاون.
ولكن سبق وان لي معاملة وحاول موظف القريات الاتصال بالجوف لأكثر من ساعة ونصف ولم يردوا على الهاتف والسبب هو خدمة إظهار رقم المتصل فيشاهدون الرقم من القريات فيهمش.
* كنا من سنتين الطلبات محدودة والآن كثرت الطلبات والأرقام ونتعامل مع 300 مشترك على مستوى المنطقة (وتوجهنا) ان نرفع عدد المشتركين بالقريات ليصل الى 100 مشترك لكن لدينا نقص في العاملين.
تحدثت انك قابلت مشتركين لكن مفاجأة الجزيرة هذا الصباح الأربعاء كشفت حقائق ونقلت بتجرد الحقيقة وقدمت شرائح متباينة من طالبي الخدمة وقالوا ان الرضا غير موجود من ذا تقول؟!
* الجزيرة لم أقرأها كاملة و(كل نفس بما كسبت رهينة) والذين كتبوا هم المسؤولين عن ذلك أمام ربهم سواء تجنوا اوقالوا الحقيقة ونحن نسأل الله ان ينصر المظلوم لكن نحن فعلا لم نصل وعندنا قصور ولكن اعتقد اننا خدمنا شريحة كبيرة.
في القريات 14000 ألف خط للتأسيس وسوف يكون اجمالي الخطوط 21000 ألف خط هل يعتقد ان 11 أحد عشر فنيا يستطيعون تحقيق خدمة ذات مستوى من الكفاءة؟!
* على مستوى المنطقة لابد ان ندعم الفنيين لكن الحاصل اننا نعمل توسعة وتأسيسات ونقلا جديدا في كل المنطقة ويجب ان نخدم كل الناس مع بعض وهذا سوف نتغلب عليه.
لكن عندما اتوسع في خدمة ولا أجهز من يكملها فهذا شيء غير معقول وعلى شركة الاتصالات ان توزع الفنيين حسب حاجة المناطق,, واعتقد ان شركة الاتصالات بالجوف دورها ضعيف جدا في الحصول على ذلك.
* اتوقع ان العدد الذي جاء للمملكة تأخذه الشركة بالحسبان حسب حاجة المناطق, ومعنى هذا انه إذا زادت الخطوط لا بد من زيادة الفنيين فهو تناسب طردي في عدد الموظفين والخطوط على مستوى الشركة.
والآن العدد حوالي 400 تعامل يوميا مع مشترك على مستوى المنطقة وهذا غير سهل وايصال الخدمة على مراحل.
,, واضاف مدير اتصالات القريات م/ ناصر الشراري: ان عدد التأسيسات خلال شهر ونصف حوالي 1500 خط جديد وإذا استمرينا على هذا المنوال رغم نقص الامكانيات فسوف نصل خلال اربعة اشهر الى تشبع لدى المشتركين وهذا الذي نطمح له، واستطرد قائلا:
طبعا نحن توجُهنا ان يكون الموظفون لديهم أكثر انتاجية والموظفون لديهم نوع من حب العمل حيث ان موظفي المقاسم لا يعرفون الدوام الرسمي فهناك موظفون في التركيب والاصلاح يعرفون لو انقطع كيبل او تعطل مكيرويف بالليل فليس لديهم شيء اسمه دوام رسمي فهم جنود مجندون ويهمنا وهذا توجه من توجهات الشركة ان الموظف يكون شاملا ويبذل اكبر جهد.
لدي واقعة مع الاتصالات فمنذ 21/11/1420ه لدي تأسيس هاتف وخصص لي الرقم ولم يتم التركيب حتى الآن بحجة ان الديبي لا توجد به امكانية علما انه بعدها بأسبوع تم تركيب هاتف آخر على نفس الالديبي كذلك أود ان أورد لك واقعة مع احد المواطنين والذي انتظر الخدمة منذ عشر سنوات وعندما وصل له التركيب لم يتم بحجة الامكانية على الديبي امام منزله وطلب منهم السماح له بعمل حفرية من الديبي الآخر والذي لا يبعد عن منزله سوى 12م وتوجد به امكانية علما ان الشارع غير معبد فرفضوا ذلك ثم طلب منهم ايصال الخط هوائيا ومنعوه علما ان الديبي القريب من منزله والذي لا توجد به امكانية معظم هواتفه منقولة هوائيا مع اعمدة الكهرباء لشوارع أخرى وهذه على استعداد لاطلاعك عليها؟!
* يمكن وجود الأرقام هي من الناحية الفنية يجب ان نكون واقعيين نحن نقول فيه ارقام لكن لكي تخدم المشتركين لا بد من وجود شبكة وانتم لو اطلعتم كم المبالغ التي صرفناها بالشبكة اكثر من 56 مليون ريال في القريات والحديثة وجزء منها أدخل الخدمة وجزء مازال العمل به جاريا وسوف يتم التغلب على الشبكة قريبا.
نحن نعلم بحجم هذه المبالغ إلا انه مازال هناك نقص موجود فالتدريب على رأس العمل معدوم أو شبه معدوم!.
* أجاب مدير اتصالات القريات م/ ناصر شعير ان التدريب موجود.
كم عدد المتدربين في اتصالات القريات؟
* بالنسبة للمتدربين يتحدث عنها مدير اتصالات المنطقة.
مدير اتصالات المنطقة لم تجب عن مخالفة الأسلاك الهوائية؟
* ان سعة العلبة محدودة ونحن لا نقبل المخالفة والشركة لا تقبل بخدمة أي مشترك بطريقة غير نظامية ونحن نعاني من مشاكل التعديات من المشتركين حيث ان المشترك يطلب الخدمة على منزل ثم ينقله بطريقة غير نظامية وكون الشركة تبارك ذلك او تساعد عليه او أحد منسوبيها فأنا استبعده نهائيا وإذا هناك حالات معينة نحن نقدر نبحثها معكم وعطونا ارقامها.
ما الحل في مشكلة خدمة الجوال في منفذ الحديثة والذي تغطي عليه الشبكة الأردنية؟؟
* هذا تغلبنا عليه ان شاء الله وهناك فريق فني حضر قبل ايام وعمل مسحا شاملا وفيه ان شاء الله اتصالات بين المركز الرئيسي للشركة مع العلاقات الدولية على أساس التنسيق مع شركة الاتصالات الأردنية وهذه من صلاحية الشركة وليس نحن.
وكان مدير عام منطقة الجوف للاتصالات قد تحدث للصحفيين في بداية لقائه معهم بالكلمة التالية.
حظيت الاتصالات بقفزة طيبة على مستوى المملكة وهذا شيء ولاة الأمر يطالبون به والمواطنون يحتاجونه وهو حق من حقوقهم، والذي حصل في مجال الاتصالات وبالأصح في منطقة الجوف كانت قفزة طيبة جدا جدا كنا قبل ما نتحول الى شركة كان عدد الخطوط العاملة عندنا (30164) واصبح عدد الخطوط العاملة حاليا (61464) خط وهذه قفزة مائة في المائة تقريبا أو أكثر لم يحظ بها غيرنا من المناطق وهذا تم بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بمتابعة سمو أمير المنطقة وسموه في اجتماعنا الأخير معه في مجلس المنطقة وجه بتأمين الخدمات الطيبة للمواطن وكان حديثه موجها لكافة أعضاء المجلس وخاصة ممثلي الوزارات الحكومية، ومحافظة القريات محافظة كبيرة وموقع لا يستهان به سواء من الناحية الجغرافية او من ناحية عدد السكان ومن ناحية الاحتياجات وكان سمو أمير المنطقة يطالب بزيارة المراكز والمحافظات للوقوف على حقيقة الوضع وهذه الزيارة من ضمن توجيهات سموه وقد عقدنا اجتماعا مع الاخوان في اتصالات القريات بمشاركة زملائنا في محافظة دومة الجندل وطبرجل والعيساوية وكان نقاشا كثيرا ووجدنا الحمد لله ان الأمور تبشر بخير واشكر سعادة محافظ القريات ورئيس مركز الحديثة على المجهودات التي يبذلونها للاتصالات في تسهيل مهامهم في التنسيق بيننا وبين الإدارات الحكومية ونشكر أيضا الإدارات التي تساهم معنا في تذليل العقبات في سبيل ايجاد الخدمة للمواطن.
والقريات حظيت بتوسعة حيث وصل عدد الخطوط 21000 خطا وكذلك استحدث مقسمان جديدان في الحديثة وحصيدة وسوف تنقل في القريب العاجل والجوال توفرت ارقام غير محددة ويهمنا ان يكون المشتركون راضين ونحن لا ندعي الكمال ولم نصل للهدف الذي ينشده المسؤولون عنا وعلى رأسهم سمو امير المنطقة كذلك نحن اول منطقة يصلها الهاتف الريفي على نظام SRS وسياسة الشركة خدمة الجميع.
ومنذ بداية السنة المالية تم تأسيس 4000 خط على مستوى المنطقة وعندنا خدمة جديدة وهو النداء الآلي بنظام (الفاكس) والأمور ان شاء الله تبشر بخير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved