أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th May,2000العدد:10082الطبعةالاولـيالسبت 2 ,صفر 1421

محليــات

وكيل وزارة المعارف للمباني لـ الجزيرة
244 مليون ريال لـ 41 مشروعاً تعليمياً جديداً بمختلف المناطق
تشكيل لجنة اقتصاديات التعليم لتولي إعداد خطة شاملة للاستثمار التربوي
* حوار سلطان المواش
أكد وكيل وزارة المعارف للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله بن حمد الفوزان أنه يوجد لدى الوزارة واحد وأربعون مشروعاً مدرسياً جديداً لهذا العام بقيمة إجمالية 244 مليون ريال.
وأشار الفوزان في لقاء أجرته الجزيرة أن هذه المشاريع وزعت على مناطق الرياض وعسير ونجران وتبوك والقصيم والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة ومدينة الجوف ومكة المكرمة وصبيا وعرعر.
وبين وكيل الوزارة في ذلك أن خطط الوزارة شملت العديد من البرامج التربوية والأنشطة الطلابية وذلك ضمن المشروعات التطويرية للقطاعات التربوية ويعتبر مشروع مركز الملك عبدالعزيز للهوايات والنشاط الطلابي ثمرة تلك الجهود حيث يعتبر إيضاً أنه يجمع كافة الأنشطة التربوية ويقام هذا المشروع في حي الروابي على مساحة تقدر ب154350 متراً مربعاً ومساحة المباني 15000 متر مربع وتبلغ التكلفة التقديرية 75 مليون ريال ويتكون المشروع من عدة عناصر وفي هذا الإطار سوف تبدأ الوزارة في طرح تنفيذ المرحلة الأولى في اقرب فرصة وقال المهندس الفوزان في حديثه الذي خص به الجزيرة إن الوزارة تسعى للارتقاء بمستواها من حيث الصيانة وترميم المباني المدرسية وذلك عن طريق الصيانة الوقائية والإسراع في الإصلاحات العاجلة للأعطال الطارئة وترميم المباني التعليمية باتباع أسلوب الصيانة الذاتية بفتح الورش الثابتة وتأمين الورش المتحركة, فإلى نص حديث وكيل الوزارة :
مشروعات تطويرية تربوية
* نود التعرف على مركز الملك عبدالعزيز للهوايات والنشاط الطلابي,.
شملت الخطط التنموية لوزارة المعارف العديد من البرامج التربوية والأنشطة الطلابية وذلك ضمن المشروعات التطويرية للقطاعات التربوية التي تلقى الدعم والاهتمام والمتابعة من معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد.
ويعتبر مشروع مركز الملك عبدالعزيز للهوايات والنشاط الطلابي ثمرة تلك الجهود التطويرية باعتباره مركزا يجمع كافة الأنشطة التربوية التي يمارسها الطلاب لتنمية وتطوير مهاراتهم وصقل المواهب وإظهار الإبداعات، وإعدادهم لمستويات أفضل في مجال هواياتهم وأنشطتهم، فقد تم تصميم هذا المركز ليجمع بين الأنشطة الثقافية والرياضية والكشفية والاجتماعية والفنية ووضعت وكالة الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية إبداعات معمارية في تصميم المشروع ليتوافق مع مسماه والهدف من تكوينه فتميز بالجمال المعاصر وسمات التراث والأصالة وترابط عناصره بانسياب في الحركة وانسجام في التخطيط.
وقد تزامن البدء في دراسة هذا المشروع الحضاري مع مناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة على يد المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
يقام هذا المشروع في موقع بحي الروابي بالرياض في منطقة المعاهد الخاصة التابعة لوزارة المعارف ومساحة الأرض 154350 مترا مربعا ومساحة المباني 15000 متر مربع وتبلغ تكلفته التقديرية 75 مليون ريال.
ويتكون المشروع من مجموعة عناصر هي المكتبة وصالة العرض وسكن لعدد 80 شخصا ومطعم وملعب كرة قدم ومضمار ومدرجات ومجموعة ملاعب مختلفة ومسبح وصالة العاب رياضية ومخيمات ومشاتل وحظائر للحيوانات بالإضافة إلى الخدمات مثل مواقف السيارات وغرفة الحارس وغرفة الكهرباء وسكن الحارس والأسوار والبوابات الرئيسية.
تم الاحتفال بوضع حجر الأساس للمشروع يوم الأربعاء 23/12/1420ه ضمن فعاليات مشاركة الوزارة في الاحتفالات بمناسبة اختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية عام 2000م.
ونظرا لأن المبالغ المعتمدة في الميزانية هذا العام لا تكفى لتنفيذ المشروع بأكمله فسوف تبدأ الوزارة في طرح تنفيذ المرحلة الأولى في أقرب فرصة في حدود المبالغ المعتمدة.
نسعى للارتقاء بها
* تعاني المدارس في بعض مناطق المملكة ومدينة الرياض خاصة من قلة الصيانة والتجهيزات,, ماهي استعدادات الوزارة لصيف عام 1420/ 1421ه من حيث التجهيزات المدرسية؟.
فيما يختص بمهام صيانة وترميم المباني المدرسية فان الوزارة تسعى للارتقاء بمستواها إلا أن ظروف الميزانية ونقص الاعتمادات المخصصة لهذه الأعمال تحد من التوسع في أعمال الترميم كما ينعكس هذا النقص على مستوى أداء أعمال الصيانة والنظافة لهذا اهتمت وكالة المباني والتجهيزات المدرسية بتطوير أساليب العمل للارتقاء بمستوى الصيانة الوقائية والإسراع في الإصلاحات العاجلة للأعطال الطارئة وترميم المباني التعليمية باتباع أسلوب الصيانة الذاتية بفتح الورش الثابتة وتأمين الورش المتحركة وهي السيارات المجهزة بالعدد والأدوات وتأمين الأعداد الكافية من الفنيين، وقد تم إنشاء ورش ثابتة في أربع عشرة إدارة تعليمية ويجري الإعداد لإنشاء ست ورش أخرى وتم تأمين اثنين وخمسين سيارة مجهزة للعمل كورشة متحركة بالإضافة لما كان موجودا من السيارات المجهزة وعددها ست وعشرون سيارة.
وهناك عقود صيانة طويلة الأجل مازالت قائمة عددها 62 عقدا قيمتها أكثر من أربعة ملايين ريال، 12 عقد صيانة أعمال زراعية قيمتها 1,617,425 ريالا.
وقد اعتمد في ميزانية الوزارة للعام الحالي 1420/1421ه مبلغ 87,750,000 ريال لمهام الصيانة والنظافة مخصص منها 6,000,000 ريال ستة ملايين لصيانة المكيفات وأجهزة التبريد والمتبقى يصرف على أعمال الصيانة والنظافة المباشرة والعقود القصيرة.
وبالنسبة لترميم المدارس فقد تم العام الماضي 1419/1420 ه تنفيذ 81 عملية قيمتها 11,525,343 ريالا ومازال تحت التنفيذ 184 عملية قيمتها 30,593,118 ريالا وقد اعتمد في ميزانية العام الحالي 1420/1421ه مبلغ 55,250,000 ريال للارتباط على عمليات الترميم بالمناطق والمحافظات.
أما فيما يخص التجهيزات المدرسية منذ أسندت مهامها لوكالة المباني والتجهيزات المدرسية من حوالي عامين تم إعداد خطط تطويرية تعنى أساسا بتوفير الاحتياجات سنويا قبل بدء العام الدراسي مع تطوير المواصفات ومستوى صناعة الأثاث المدرسي والمكتبي والتجهيزات المدرسية بصفة عامة.
وقد تم حصر احتياج جميع الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة والطاولات وكراسي الطلاب والتي بلغت مائة وستين ألف طاولة وكرسي وتم تحديث مواصفات ومقاسات كل جزء من مكوناتها لتحقيق الراحة التامة للطلاب بمختلف أعمارهم وذلك استجابة لما ورد من ملاحظات على نوعيات الأثاث السابقة.
وقد طرحت عمليات تأمين هذا الأثاث وأشعرت المصانع بالترسية واعتمدت العينات طبقا للمواصفات المطورة ، وتم إعداد برنامج توزيع كل الاحتياجات خلال شهرين من تاريخه بمشيئة الله.
كما تم تأمين ثلاثة آلاف سبورة من الأنواع الحديثة وتم توزيع هذه الكميات على الإدارات التعليمية.
أما بالنسبة للأثاث المكتبي لإدارات المدارس فقد تم حصر الاحتياجات وطرحت للتنفيذ وهي في مراحل الترسية حاليا.
والجدير بالذكر أن المدارس التي تقع بالقرى والهجر والتي لا تتوفر بها شبكات المياه الصالحة للشرب فان الوزارة قامت بتأمين الكميات الكافية من المياه لهذه المدارس كما تم العمل على توفير أجهزة التكييف والبرادات لجميع المدارس ومولدات الكهرباء للمدارس التي لا تصلها شبكات الكهرباء.
نسبة المستأجر أكثر من 54%
* كم يبلغ عدد المباني الحكومية والمستأجرة في المملكة؟ ومتى يتم الاستغناء عن المستأجرة؟
بلغ عدد المباني المدرسية الحكومية 3494 مبنى والمباني المدرسية المستأجرة 4224 مبنى وبذلك وصلت نسبة المباني المستأجرة 54,7% من إجمالي عدد المدارس.
ونظرا لعدم مناسبة هذه المباني المستأجرة لأداء العمل التربوي خاصة بعد هذا التطوير التقني والحضاري الذي وصل إليه التعليم ، فان الوزارة تسعى جاهدة لتفعيل خطة المباني المدرسية التي وضعتها منذ أكثر من ثلاث سنوات وتستهدف معالجة النقص في المباني الحكومية والاستغناء عن المباني المستأجرة تدريجيا وفق برنامج مدته عشر سنوات ، وهذا يستلزم بناء ما لا يقل عن ثلاثمائة مدرسة سنويا تحتاج لميزانيات تصل إلى مائتي مليار ريال كل عام ، لهذا تتجه الوزارة للاستعانة بمشاركات القطاع الخاص لتمويل بناء بعض هذه المشاريع وفق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء 178 بتاريخ 3/9/1419 ه بموجب عقود تنتهي بالتملك وسوف يسهم ذلك في حل المشكلة بمشيئة الله.
الاستثمار التربوي
* كم عدد المرافق والأراضي الفضاء التابعة للوزارة وهل سيتم استثمارها؟
أعلم أن سؤالكم يدور حول قرار مجلس الوزراء رقم 105 بتاريخ 24/6/1420ه المتضمن الموافقة على استثمار بعض المواقع والمباني التي تمتلكها الوزارة وكذلك بيع الأراضي التي لم تعد صالحة لإقامة مشاريع تعليمية عليها نتيجة عدم حاجة الوزارة لإقامة مشاريعها التعليمية في بعض هذه المواقع.
وفور صدور هذا القرار بدأت الوزارة في تفعيله والاستعداد لتنفيذه حيث بدأت أولا بالتنسيق مع وزارةالمالية حسب نص القرار لوضع الأسس والضوابط لكيفية التطبيق وتقدير الأسعار المناسبة لهذه الأراضي كما شكلت الوزارة لجنة من وكلاء الوزارة بمسمى لجنة اقتصاديات التعليم تتولى إعداد خطة شاملة للاستثمار التربوي وتحديد أوجه الصرف, كما تم حصر جميع المرافق والمباني التي يمكن استثمارها في هذا المجال وتنظر اللجنة حاليا في العروض والطلبات المقدمة من القطاع الخاص لاستثمار بعض المواقع وسوف يبدأ قريبا بمشيئة الله تنفيذ تلك الاستثمارات والاستفادة من عائدها في دعم برامج الصيانة وبرامج المشاريع التربوية المختلفة.
لاتصلح للأداء التربوي
* يقول بعض الطلاب بل أغلبهم إن المدارس والفصول غير صحية لان حجمها وأجواءها غير ملائمة للتحصيل العلمي؟
لاشك أن هؤلاء هم من الطلاب الذين يدرسون في المباني المستأجرة لان أغلبها لا تصلح للأداء التربوي ومن أهم سلبياتها عدم توفر المعايير الصحية بها، وصغر مساحات غرفها المستعملة فصولا للدراسة ، ولهذا تهتم الوزارة بهده المشكلة وتسعى للتخلص من هذه المباني المستأجرة وإحلال المدارس الحكومية الحديثة وفق خطة عشرية كما سبق أن ذكرت في إجابة السؤال السابق.
أما بالنسبة لمباني المدارس الحكومية فإنها مصممة وفقا للمعايير القياسية الهندسية والتربوية والصحية وتحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها العمل التربوي كما أن فصولها الدراسية مصممة بمقاسات تسمح باستيعاب ثلاثين طالبا ومزودة بالنوافذ التي توفر الإضاءة الطبيعية والتهوية وجميع الفصول والقاعات والصالات مكيفة الهواء وتنفذ الوزارة برامج الصيانة والنظافة لجميع مدارسها للمحافظة عليها في حالة تشغيل جيدة ومناسبة للتحصيل العلمي.
تأمين برادات وفلاتر
* مياه الشرب غير صحية وغير نقية,, هل لدى الوزارة خطط لتجهيز المدارس بالمياه الصحية وتنظيف الخزانات بين الحين والآخر؟
تقوم الوزارة بتأمين برادات المياه كبيرة الحجم سعة 1000 لتر تبريد والمزودة كل منها بأربعة عشر صنبورا موزعة على جانبي البرادة وأخرى صغيرة سعة 90 لتراً وذلك لجميع المدارس وهذه البرادات مزودة بفلاتر فائقة الجودة ومجهزة بداخلها بشمعات تضمن درجة عالية من نقاء المياه من الشوائب بنسبة 99% ، كما يتم تأمين برادات بقارورة.
وقد تم هذا العام تأمين 666 برادة مياه كبيرة، كما طرحت عملية تصنيع 6500 برادة صغيرة بالإضافة إلى 2000 برادة بقارورة.
أما بالنسبة للمدارس التي في القرى والهجر التي لا تصلها شبكات المياه فتقوم الوزارة بتأمين الكميات اللازمة من مياه الشرب لهذه المدارس.
وفيما يخص تنظيف الخزانات فان مقايسات أعمال النظافة تشمل هذا العمل.
خطة لتغطية الأفنية
* تعاني بعض المدارس من عدم وجود مصليات بينما توجد ساحات يمكن سقفها واستخدامها لهذا الغرض؟
أغلب المدارس المنفذة في السنوات الأخيرة تمت تغطية الأفنية الداخلية بها بأسقف وكذلك تنفيذ مظلات خارجية بالفناء الخارجي مسقوفة.
أما المدارس التي لم تنفذ بها تلك الأسقف فقد تم وضع خطة لتغطية الأفنية الداخلية ضمن مقايسات الترميم ويعتمد تنفيذ هذه الخطة على المخصصات المالية التي تعتمد سنويا لبند الترميمات.
هذه هي مشاريعنا عام 1421ه
* هل لدى الوزارة مشاريع جديدة مع ميزانية هذا العام 1421ه؟
قامت الوزارة هذا العام بطرح عدة منافسات لتنفيذ مشاريع مدرسية حديثة وتأمين التجهيزات المدرسية والأثاث وأجهزة التكييف والبرادات.
وقد تم توقيع عقود تنفيذ 41 واحد وأربعين مشروعا مدرسيا تبلغ قيمتها الإجمالية 244 مليون ريال ويلغ إجمالي عدد الفصول لهذه المدارس 845 فصلا تستوعب 25350 طالبا, وهي موزعة لتخدم أكبر عدد من مناطق ومحافظات المملكة.
وقد خصص لمنطقة الرياض سبع مدارس ومثلها لمنطقة عسير ومدرستان لنجران ومدرستان لتبوك، أما منطقة القصيم فخصص لها أربع مدارس وكذلك للمنطقة الشرقية أربع مدارس أخرى ، وخصص ست مدارس لمنطقة المدينة المنورة، ومدرستان لمنطقة الجوف وخمس مدارس لمكة المكرمة وفي كل من صبيا وعرعر مدرسة واحدة، والجدير بالذكر أن هذه المشاريع المدرسية تنفذ من التصميمات الحديثة ضمن برنامج استبدال المباني المدرسية المستأجرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved