أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

مقـالات

مآثر سلطانية
الفريق/ يحيى بن عبدالله المعلمي *
** كل يوم يطلع علينا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران بمآثر من مآثره العديدة لخير الوطن والمواطنين,, ففي رحلة سموه الى منطقة الجنوب أوجد عددا من المآثر.
فبلدة القحمة كانت ميناء كبيرا يخدم منطقة تهامة عسير والباحة والقنفذة، ولكن هاتين المدينتين كبرتا وتفردت مدينة جازان بمنطقة تهامة وخدمت القنفذة منطقة عسير والباحة فنمتا واتسع نشاطهما حتى اصبحت جازان الميناء الثالث في المملكة بعد جدة والدمام وفي اوائل هذا العام قام سمو الامير سلطان حفظه الله بزيارة الى منطقة الجنوب، وكعادة سموه لقد حمل الخير في ركابه وترك في كل مكان زاره مآثر من مآثره الطيبة تذكر فتشكر.
ولا اريد ان اعدد هذه المآثر فهي كثيرة ومتنوعة ولكن ما اريد ان اذكره هو تفضل سموه بانشاء مدينة سكنية في مدينة القحمة ومستوصف ومدرسة ارتفع بذلك مستوى الخدمات فيها بل ارتفع مستوى السكان الذين هيأ لهم سموه مساكن صحية جيدة مزودة بالمرافق الضرورية ولن يمضي وقت طويل حتى تعود الى القحمة مكانتها السابقة ويتسع نطاقها ويكثر سكانها بعودة ابنائها المهاجرين في طلب المعيشة اذ سيجدون في مدينتهم فرصا للعمل تحقق لهم ما يرغبون فيه من عيش رغيد وحياة هانئة وفي مدينة البرك (برك الغماد) قام سموه بانشاء مدينة سكنية ومدرسة ومستوصف.
وبرك الغماد مدينة مشهورة في التاريخ وقد قال سعد بن معاذ زعيم الخزرح من الانصار في المدينة المنورة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الاعداد لغزوة احد (والله لو سلكت بنا الى برك الغماد لتابعناك وقاتلنا معك).
وهذا يدل على بعدها عن المدينة المنورة ووعورة الطريق للوصول اليها واظن ان الامر مازال كذلك ولكن عطف خادم الحرمين الشريفين رعاه الله وهمة سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني كفيلة بتذليل الصعاب وجعل الطريق بين البرك وجدة وبين البرك وجازان ممهدة ومسهلة للسير فيها براحة وأمان.
وبرك الغماد لها تاريخ في العصر الحديث فقد كانت مركز تموين الجيش السعودي عند حصاره لجدة وكان شيخها واميرها آنذاك يرسلون الاحمال من المنتجات الزراعية لاراضيهم الى الرغامة (سهل مجاور لمدينة جدة) لتأمين التموين للجيش السعودي المحاصر حتى أذن الله بالفتح والنصر واستسلمت جدة وخرج منها من كان يقاوم الغزو السعودي.
وقد حفظ جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله موقف اهل البرك وامرائها وشيوخها في مناصرة الدعوة وامداد الجيش السعودي بالمؤن واصدار امره الكريم بأن تكون امارة البرك في اسرة الحاكم القائم آنذاك ومازال ابناؤهم يتوارثون الامارة الى الان.
وهذا من آثر ما يتمتع به جلالته رحمه الله من خصال حميدة ومنها الوفاء لمن قام معه في زمن الشدة هذه المآثر لسمو الامير سلطان وغيرها مما يماثلها في اماكن اخرى في منطقة جازان وعسير ستظل شاهدا حيا وأثراً خالداً لسمو الأمير سلطان مع غيرها من المآثر العديدة الاخرى في مدن المملكة حفظ الله سموه وأبقاه ذخرا للوطن.
** سافرت في الشهر الماضي الى القاهرة لحضور اجتماعات مجمع اللغة العربية وكان معي عدد من الصناديق الكرتونية تحتوي على عدد من (القرب) المحتوية على ماء غسيل الكلى الذي احتاج اليه اربع مرات في اليوم وكان وزن هذه الصناديق يزيد عن الوزن المصرح به لكل راكب ولكن عندما علم الموظف المختص في المطار ان هذه الصناديق تحتوي على ماء لغسيل الكلى هتف بي قائلا: لا تهتم فلو اردنا محاسبتك على هذه الصناديق لكلفك ذلك بضعة الاف من الريالات اجرا لنقلها ولكن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز قد اصدر امراً باعفاء مرضى الكلى من اجور نقل الماء الذي يحتاجون اليه في العلاج وغسيل الكلى.
فرفعت يدي الى الله شاكرا له سبحانه ان وفق هذا الامير الجليل الى اسداء هذه المؤونة التي يحتاج اليها المريض ودعوت الله سبحانه ان يطيل عمره ويحفظه ذخرا للوطن والمواطنين وان يجيز الخير على يديه دائما كعادة سموه.
وقد تذكرت آنذاك ان الادباء والمثقفين يحتاجون الى لفتة كريمة من لفتات سموه فعندما يصطحب احدهم عددا من الكتب لمؤلفين سعوديين بغية توزيعها على الادباء والمثقفين خارج المملكة ليعرفوا الادب السعودي ويطلعوا على نتاج الادباء والمثقفين في المملكة وعندما يقوم احدهم باحضار عدد من الكتب التي اشتراها من معارض الكتب أو أهديت اليه من اصدقائه المؤلفين فانه يواجه بأن عليه ان يدفع مبالغ باهظة اجرة لنقل هذه الكتب بصحبته فيضطر الى تحمل تلك النفقات او ترك الكتب في المطار تخففا منها وتفاديا لدفع الاجور الباهظة التي تزيد على قيمة الكتب.
واني ارجو من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران ان يتفضل سموه الكريم بشمول الادباء والمثقفين بعطفه ورعايته فهم (ألسنة الخلق الناطق بالحق) وتبادل الكتب بينهم وبين امثالهم خارج المملكة يعطي صورة عن المستوى الثقافي في المملكة في العهد السعودي الزاهر ويتيح لهم الاطلاع على ما تنتجه المطابع من اصدارات حديثة تزيد من عمق معرفتهم واتساع ثقافتهم.
والله الموفق،،،
* عضو مجمع اللغة العربية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved