أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الثقافية

المشري سطور مضيئة في كتاب الإبداع
* كتب عبدالحفيظ الشمري
الروائي والقاص الراحل عبدالعزيز مشري ترك خلفه رصيدا متميزا من الاعمال الابداعية التي شكلت فضاء الحركة الثقافية الحديثة في بلادنا,, فكانت له الاسهمات الاولى في مجال الرواية والقصة القصيرة التي عرفت فيما بعد لتسجل الرؤية النقدية تجربته بوصفها عالما إبداعيا جديدا سيحقق حضوره الفاعل,, فما كان من هذا الاتجاه الا ان تشكل بسلسلة من الاعمال الابداعية التي حظيت بالمتابعة والاهتمام لما لها من مكانة متميزة وفريدة أعطت الرؤية الواضحة والصادقة عن هذا العلم المتميز من اعلام الادب الحديث.
القاص المشري داوم كتابة المقالة والانتاج الابداعي في الفترات الأصعب من حالة مرضه فكان يرحمه الله متواصلا مع العطاء فلم يتوقف إلا إذا ما أدخل العناية المركزة ولا يلبث يعاود الركض من جديد في سهوب الكلمة,,, ليسجل لنا الموقف تلو الآخر عن قدرات رجل لم يعرف اليأس ولم يقف قلمه الا في هذه الايام التي سقط فيها الى هاوية الالم ليدخل حالة فقد الوعي التي لم تطل ليرحل يرحمه الله مخلفا هذه السيرة العطرة والمسيرة الجميلة لكاتب مبدع قاوم الصعاب وكتب حتى النهاية.
سيرة الروائي والقاص المشري يرحمه الله كانت منصبة في اطار الكتابة السردية في المقالة، والقصة والرواية والاشراف على صفحات الثقافة والادب في صحف المملكة.
ولد عبدالعزيز صالح مشري في قرية محضرة التابعة لمحافظة الباحة في 1374ه,, وعمل في الصحافة المحلية رئيسا للقسم الثقافي في جريدة اليوم، وتوزعت جهوده في بداية حياته الادبية بين الفن التشكيلي والابداع القصصي والروائي.
ومن أعمال المشري :
* موت على الماء قصص 1979م
* الوسمية رواية 1986م
* اسفار السروي قصص 1986م
* بوح السنابل قصص 1987م
* الزهور تبحث عن آنية قصص 1987م.
* الغيوم ومئات الشجر (رواية) 1989م
* الحصون (رواية) 1992م
* أحوال الديار (قصص) 1993م
* صالحة (رواية) 1997م
* الجاردينيا (قصص) 1998م.
كما صدرت عن القاص المشري يرحمه الله العديد من القصص القصيرة والمقالات في الصحف اليومية والاسبوعية وحظيت اعماله بالدراسات النقدية كما صدر عنه يرحمه الله كتاب جديد من إعداد الشاعر علي الدميني بعنوان (ابن السروي).

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved