أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الثقافية

قل لي يا فايدي,.
عدنان محمد صعيدي *
عندما توفي الشاعر الفنان الاذاعي طاهر زمخشري (بابا طاهر) يرحمه الله كانت مجلة اقرأ تجهز عددها الاسبوعي وكان لا بد للمجلة ان تتناول هذا الحدث وفق ما تعودت عليه المجلات.
الدكتور عمر يحيى مدير التحرير آنذاك او ربما رئيس تحرير مكلف وكنت دائم الزيارة له في المكتب قال (سوف اكتب الصفحة الاخيرة من المجلة عن بابا طاهر، ولكن لا بد ان تكون كتابة مخالفة لما تتناوله الصحف والمجلات عن بابا طاهر) تشاورنا في الامر واختصرنا كل المقترحات في ان تكون الكلمة عبارة عن دمعة ولن تكون الدمعة عصية في موقف كهذا وبالاخص على بابا طاهر وان كنا من احفاده.
اقترحت على الدكتور عمر يحيى ان يسمع صوت بابا طاهر مسجلا, لأن صوته كان يشعرني دائما بكل ما تختلج به نفسه يرحمه الله، وما كانت عليه حاله في الشباب وفي الكهولة والشيخوخة,, في الصحة والمرض,, في الفرح والترح,, وفي تفاؤله الدائم.
كان نتاج بابا طاهر المكتوب متوفرا, اما صوته فلم نجده الا في أشرطة كاسيت سجلها الشيخ عبدالمقصود خوجة في اثنينية تكريم بابا طاهر، وهذا ما كان يلزم الدكتور عمر يحيى لكتابة المقال.
وعندما اخبرني الزميل خالد البيتي هاتفيا بحادث وفاة الزميل الاخ والصديق خالد البنيان لم أجرؤ على اخبار اي من الصحف لدينا في جدة عن الحادث لسببين الاول هو الامل في ان خالد البنيان لم يمت بعد وربما هو في غيبوبة بسبب الحادث المروري والثاني هو انني لم ارغب في نقل هذا الخبر المفجع عن صديقي.
بعد ايام جاء الزميل خالد البيتي الى جدة, تحدثنا عبر الهاتف قال: (ان محمد الفايدي عاتب على الصحافة في جدة وعلى زملاء خالد البنيان لأنهم لم يكتبوا عنه شيئا).
الفايدي يلوم كعادته وهو لا يعلم اي خلفيات عن موضوع اللوم ولا يقبل اي تبرير ونسي الفايدي اننا مذيعون ولسنا كتابا, وإن حاولنا الكتابة عن خالد البنيان فاننا لن نستطيع ان نفعل مثل ما فعل الدكتور عمر يحيى عندما اراد ان يكتب عن بابا طاهر.
قل لي يا فايدي,.
كيف ستسمع نفسك,,؟ وتقرأ نتاجك,,؟ ثم تكتب عن نفسك,,!
انا يا فايدي لم استطع محادثة الزملاء في وفاة خالد البنيان، وكنت اهرب حتى من نفسي لاعتقادي ان هذا التصرف يشعرني ان خالد البنيان ما زال في الرياض,, وأنا في جدة ومسافة البعد بيننا فقط مكانية.
يا فايدي قل لي,, وأنت تعرف خالد معرفة سطحية ماذا ستكتب عن مذيع كان يطرح فكرة في الاذاعة لا ان يظهر صوته,,؟ وكان دائم الثقة في نفسه وفي قدرته,, وعطائه,,؟ حتى نتاجه يا فايدي لن تجده,,! فنتاج المذيع في الهواء,,!
اذ لن يبق الا ان تكتب عن خالد البنيان الانسان، ولقد ذهب هذا الانسان,, وليس افضل ولا ابر الا ان تدعو له بالرحمة والمغفرة
,,, يرحمك الله يا خالد.
*إذاعة جدة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved