أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

بوابة عربية جديدة على الإنترنت
عرب فيستا يحتوي على فهرسة 1,4 مليون من صفحات الإنترنت
جهود متواصلة لجعله أكبر دليل متكامل لجميع المواقع العربية على الشبكة
* كتب مبارك البيشي
بوابة عربية على الانترنت هذا ما يتمناه معظم مستخدمي الشبكة من العرب وخاصة لمن لا يجيدون التعامل باللغة الانجليزية التي تعتبر اللغة الام للشبكة العالمية وتعد خدمة محركات البحث من اهم الخدمات التي لا يستغني عنها المستخدم, مثل محرك البحث الشهير ياهو والتافيستا وغيرها من المحركات الشهيرة وهي البوابات الكبيرة التي تسهل التنقل والابحار في شبكة هائلة من المعلومات.
ووجود بوابة عربية تملك خاصية وميزة هذه المحركات كانت ولاتزال امنية المستخدم العربي.
والجهود متواصلة لايجاد مثل هذه البوابات باللغة العربية, واليوم نجد بوابة جديدة هي بوابة العرب عرب فيستا التي تقدم للمستخدم العربي هذه الخاصية ويمكن من خلالها البحث عن كل المواقع التي تحتوي على كل اشكال الكلمات المدخلة سواء احتوت على لواصق مثل (ال ب ل أ) او اللواحق مثل (ها ان ات ي) او خالية منها, مثال: الوطن العربي هذه البوابة arabvista. com الجديدة التي اطلقتها الامارات للانترنت والوسائط المتعددة EIM مؤخرا وطرحتها كأول محرك البحث على شبكة الانترنت باللغة العربية وعدد من اللغات الاخرى مستندة الى محرك البحث العالمي التافيستا الذي يعد اكبر محرك بحث باللغة العربية على شبكة الانترنت ويبحث عن جميع المواقع التي تحتوي على اي من الكلمات الوطن وطن وطنه وطنهم مع اي من الكلمات عربي العربي عرب.
ويتميز هذا المحرك بقدرات بحث ذات تقنية عالية تتيح البحث بتحديد مستوى التطابق للبحث عن المواقع التي تحتوي على الكلمات او الجملة المراد البحث عنها كما هي او اشتقاقاتها او مع اللواصق, كما يمكن عرب فيستا المستخدمين من تحديد مجالات البحث للحصول على ادق النتائج الممكنة.
ويوفر عرب فيستا دليلا وفهرسا شاملا وكاملا للمحتوى في الوطن العربي بغض النظر عن اللغة المستخدمة في النشر (عربي او انجليزي او فرنسي ,, الخ) مع تركيز خاص على المواقع العربية في المجالات (com. org, net.gov) ذات المحتوى العربي.
ويحتوي الفهرس حاليا على مليون وربع المليون من صفحات الانترنت ولاتزال الفهرسة مستمرة ليصبح عرب فيستا الدليل المتكامل لجميع المواقع العربية.
كما يقدم عرب فيستا دليلا وفهرسا لمعظم المواقع الاخبارية كالصحف والمجلات التي تتم فهرستها يوميا لتزود المستخدم بجميع المواقع الاخبارية التي تتضمن ما يبحث عنه من اخبار بالاضافة الى منتديات عرب فيستا التي ستكون دليلا وفهرسا لمعظم مواقع الحوار باللغة العربية التي تتناول مجالات نقاش متعددة المواضيع مما يساعد المستخدم على العثور على مواضيع النقاش التي يبحث عنها مما يساعد على نمو هذه المواقع ولكل من يرغب الاستفادة من خدمات الموقع يمكنهم زيارته على العنوان التالي www.arabvista. com.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved