أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

تقرير للأمم المتحدة ينتقد ارتفاع تكلفة تكنولوجيا المعلومات
انتقد تقرير لبرنامج الامم المتحدة للتنمية مؤخراً زيادة تكلفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التربية على الرغم مما توفره الثورة الرقمية من فرص حقيقية امام عملية التربية فيما وصف بأنه استثمار مكلف.
وأوضح التقرير أن الانتشار العالمي للكمبيوتر والانترنت قد غير الطريقة التي اعتادها الناس في القيام بأعمالهم الا انه لايزال هناك اختلاف كبير بين الخبراء حول تأثير الثورة الرقمية على عملية التربية لاسيما في الاقطار النامية.
وقال التقرير الذي وزعه المكتب الاعلامي للامم المتحدة بالقاهرة انه من غير المحتمل ان تكون التكنولوجيا الجديدة بمثابة رصاصة سحرية قادرة على حل المشكلات التي يواجهها التربويون بل على العكس من ذلك فانها قد تؤدي الى وجود الكثير من المشكلات التي لم تكن في الحسبان.
واشار التقرير الى ماورد على لسان مارك مالوك براون المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الى انه حتى وان كانت العلوم والتكنولوجيا تواصلان خلق ثورة جديدة في الاقطار الغنية فان الظروف في الاقطار النامية تزداد سوءا في الكثير من الاحيان.
واوضح تقرير الامم المتحدة ان الامل الذي تمثله تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعملية التربية امل لا يمكن انكاره حيث ان هناك طرقا يمكن من خلالها الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمكينها من ان تحدث التأثير المطلوب خاصة وهي تزيد من مشاركة المجتمع وتسهم في اكتساب المهارات والقدرات المطلوبة للمستقبل.
واشار التقرير الى ان التكنولوجيا الجديدة من شأنها ان تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الاقطار النامية وتشجيع هذه الدول للبحث كما هو الحال في تجربة جمهورية كوريا الجنوبية والسياسات التي انتهجتها الهند وإقامتها لوادي السيليكون وصناعة البرمجيات في كوستاريكا.
وذكر التقرير ان من بين التهديدات التي تشكلها ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن الهوة بين من يملكون القدرة على اكتساب مهارات الكمبيوتر والانترنت والذين لايملكون قد تتسع وعلى سبيل المثال فان 10 في المئة فقط من سكان الهند يتحدثون الانجليزية بينما 900 مليون هندي لايملكون القدرة على اكتساب هذه المهارة في المستقبل المنظور وينسحب هذا على متحدثي اللغات الاقليمية في كل مكان.
واوضح التقرير أن هيمنة اللغة الانجليزية على شبكة الانترنت تشكل بالفعل حاجزا يضاف الى زيادة تكلفة استخدام هذه الثورة الرقمية بما فيها التكاليف الباهظة للاجهزة المستخدمة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved