أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الريـاضيـة

عذاريب
من أجل رياضة الوطن
عبد الله العجلان
في الوقت الذي نتطلع فيه الى رياضة متحضرة تعنى بالشأن الابداعي لممارسيها والامتاع لمتابعيها والانضباطية للمعنيين بادارة شؤونها,, وفي الوقت الذي يتقدم فيه العالم على النحو الذي يثري المجال الرياضي في سائر علومه وفنونه,, نجد للاسف من يقلب المعادلة ويهبط بها الى حد اللامعقول ويعيدها سنوات طويلة الى الوراء,, كيف؟!
حاليا نقرأ ونسمع ونشاهد عبارات مبتذلة جدا فيها من التجني والاساءة الشخصية المهينة لكرامة الانسان والسالبة لأبسط حقوقه ومشاعره الشيء الكثير,, نسمع حكايات وروايات تدور داخل الوسط الرياضي يندى لها جبين من ليس به ذرة حياء,, نشاهد معارك كلامية تجاوزت حدود الادب وضد مبدأ الحوار واحترام الرأي الآخر,,!!
نتيجة ذلك,, رياضة متأزمة في طبيعة تحركاتها واسلوب بناء حاضرها ومستقبلها,, منتخبات وطنية تتراجع,, اندية تتدهور,, جمهور ينسحب,, اعتداءات بالضرب,, ادوات ممنوعة دامية وقاتلة تهطل على رؤوس واجساد الأبرياء داخل صالات يقال انها مغلقة ومريحة (!!),, رواتب محترفين تتأخر شهوراً وربما سنوات وليس أياما,, فلوس اندية تضيع هكذا لأن التهمة مسجلة ضد مجهول,, حكام يديرون قانون الكرة وسط معتركات ضاغطة ومتوترة,, أشياء وأشياء لا تتفق مع اصول الرياضة ومبادئها الانسانية ولا تمنح المجتمع راحته واستقراره وتطلعاته بقدر ما تثير استهجانه وسخطه وعزوفه وأحياناً انفلاته,,!!
أعيدوا للرياضة بريقها,, وانبذوا كل الوجوه التي تعكر اجواءها فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى,!!
طاستكم ضائعة!
يوم بعد يوم,, وبطولة بعد اخرى نكتشف المزيد من الفضائح وتتسع دائرة الجدل حول اتحاد الكرة الاسيوي الذي دائما ما يثبت انه غير مؤهل لادارة كرة كبرى القارات,, وبعدين,,؟!
فضيحة المكافأة السخيفة التي يمنحها لبطل ابطال الدوري وكشفها بالتقاط صحافي نابه زميلنا محمد الدخيل مقارنة بالملايين التي يقدمها الاتحاد الافريقي ولا نقول الاوربي لابطال بطولاته ليست الاولى ولن تكون الاخيرة ما دامت امور الاتحاد تدار بعقليات لا علاقة لها بالكرة ولا تمثل دولا آسيوية متقدمة كرويا كالمملكة واليابان وكوريا الجنوبية وايران والكويت والصين وهم كذلك من دول لا تمثل ثقلا داعما للاتحاد,, وبالتالي لن ننتظر منه اية قرارات او مواقف او ترتيبات تشكل اضافة للكرة الاسيوية وانما العكس تماما,, خصوصا ان الاتحادات المحلية لكثير من دول اسيا تتفوق عليه من حيث الأنظمة والإمكانات والأسماء ولديها من الخبرات المختلفة ما لا يتوفر في الاتحاد القاري,,!!
سيظل الاتحاد الآسيوي يتخبط على حساب طموحات وحقوق الدول الاعضاء,, في المقابل سنظل نتحدث و(الطاسة) الآسيوية مازالت وستستمر ضائعة دون جدوى ما لم يكن هناك تدخلات رسمية وايضاحات مطلوبة وبعيدة عن المجاملات ستضع هذا الاتحاد في المحك الحقيقي والجدير بتحمل مسئولياته الجسام,,!!
المربع الخالي!!
قبل مواجهات المربع الذهبي قلت هنا انها ستأتي باهتة في مستوياتها ومتدنية في إثارتها لأسباب عديدة اهمها ابتعاد الهلال الذي استنفد كل شيء في بطولته الآسيوية,, وأشبع الجماهير بعروض راقية لا يمكن ان تشاهدها في المربع بعد ايام قليلة من بطولته,, اضافة الى تدهور الفرق الاربعة باستثناء الاهلي الى حد ما قياسا بما كانت عليه اثناء الدوري.
الآن وبعيدا عن الشكل الادائي لمواجهات الذهاب والاياب فان تأهل الاتحاد والاهلي للنهائي يعتبر الانعكاس المنطقي للمتصدر ووصيفه والأحقية المطلقة للاثنين وهو الحدث الأبرز الذي حفظ للدوري ومربعه الذهبي هيبته وتوازنه وتصاعد اجوائه لاعتبارات جماهيرية تنافسية وفنية اعادت الاهلي والاتحاد وجهاً لوجه في مشهد ها هو يتكرر للموسم الثاني على التوالي.
في المقابل جاء خروج النصر والشباب مبررا ومنصفا رغم اجتهاداتهما التي لم تشفع للنصر في استغلال ظروف وتواضع الاتحاد في الفترة الاخيرة,, مثلما لم تساعد الشباب على استثمار الاوضاع النفسية والمعنوية المعقدة للاهلي والتي اصابته بعد مسلسل انكساراته المتتالية غير مرة وفي اكثر من بطولة,,!!
على أية حال,, نريده نهائيا يرتقي بالكرة السعودية ويقدم لنا ملمحا آخر ومختلفا عن ذلك الذي افرزته المباريات الاربع الرديئة والعشوائية في تدابيرها الادارية والاعلامية والتدريبية,,!!
تاج رأسكم
قبل مجيء الادارة الحالية كان النصراويون جماهير واعضاء شرف وصحافيين يطالبون بشدة واصرار دائم على عودة الرئيس المحنك والذهبي والأب الروحي سمو الامير عبدالرحمن بن سعود,, وقبل ذلك وخلال اربعة مواسم مضت لم يتمكن النصر من احراز اية بطولة محلية عدا كأس الاتحاد ولم يصل الى اي نهائي,, بل ان تمثيله للمملكة في البطولة الآسيوية التي على اثرها حقق السوبر ثم التأهل لبطولة اندية العالم جاء بموجب وصوله الى نهائي كأس ولي العهد وخرج على يد الشباب وكان الامير عبدالرحمن آنذاك رئيسا للنصر,, بعدها غاب الفريق الاصفر عن سائر النهائيات وفقد المنافسة على كل البطولات,, ومادام الامر كذلك فلماذا يغضب النصراويون من خروج فريقهم من المربع الذهبي وكأس ولي العهد ومن ادارة الامير عبدالرحمن بن سعود التي يرون انها فشلت في تحقيق حلم انتظروه طويلا وصبروا من اجله مواسم عدة,,؟!!
ادارة الامير عبدالرحمن تسلمت النادي وقد تورط بتعاقدات فوضوية وغير مقنعة من لاعبين سعوديين وغير سعوديين على وقت الادارة السابقة,, وتم تكليفها تمشيا مع رغبة النصراويين عموما,, وفي مدة زمنية محدودة وبتوقيت حرج لايساعدها على تنفيذ افكارها وترتيب اوراقها بالصورة التي تكفل لها انعاش الفريق وقدرته على المنافسة وحصد البطولات التي غابت بغياب الامير عبدالرحمن,,!!
يا نصراويون,, امنحوا ادارة الامير عبدالرحمن المزيد من الثقة وسعة البال,, امنحوها جزءا يسيرا من ذات الصبر والانتظار,, واياكم والظن السيىء بادارة واعية ونشطة ومتحمسة وفاهمة تعمل بانسجام واضح مع واقع النصر ونوعية همومه ومستوى تركيبته وتكويناته,,!!
غرغرة
* في نهائي كأس ولي العهد سيتحول الشباب الى فريق آخر غير الذي شاهدناه في المربع,, اما الهلال فمن المتوقع ان يتأثر بأجواء ما بعد البطولة الآسيوية,,!!
* التدهور الاتحادي الراهن فرصة اهلاوية ثمينة لاقتناص بطولة غالية قد لا تتكرر,,!!
* جمهور النصر يقول كلاما يتناقض تماما مع ما تكتبه أقلامه,, أيهما على حق؟! وما سر هذا التناقض,,؟!!
* سرقة الأفكار المكتوبة دون الإشارة لصاحبها اصبحت الموضة المتداولة في أوساط المفلسين,,!!
* حسين عبدالغني يتدخل لتهدئة جمهور الاهلي داخل الصالة المغلقة,, لا تعليق,,!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved