أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الرياضيون عبروا عن سعادتهم بتشريف سموه
الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى ختام مسابقات السلة على كأس فقيد الأمة
* * كتب - علي الأحمدي :
يرعى صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة عصر اليوم المباراة النهائية على كاس صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز (يرحمه الله) لكرة السلة والتي ستقام على صالة الالعاب الرياضية بمدينة سمو الامير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة بين فريقي الانصار من المدينة والاتحاد من جدة.
وبهذه المناسبة عبر رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الاستاذ عبدالله العلي العجروش عن سعادته وزملائه في مجلس الادارة وكافة منسوبي كرة السلة بهذه اللفتة الكريمة من سموه وقال ان تشريف صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز للمباراة الختامية على كاس المغفور له باذن الله صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد لكرة السلة يبقى مفخرة لنا ووساما رفيعا نعتز به كثيراً وتكريما للرياضة والرياضيين.
وقال مدير مكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة الاستاذ حمد بن سعيد الشريف إن سعادته لا توصف برعاية سموه للمباراة الختامية وأن هذه الرعاية تأتي امتدادا لاهتمام ودعم سموه الكريم لكل مايخدم شباب المنطقة.
مراسم التتويج
تشهد مراسم التتويج حصول البطل على الكأس والميداليات الذهبية وشيك بعشرين ألف ريال ويحصل الوصيف على الميداليات الفضية وشيك بخمسة عشر الف ريال.
النهائي على الهواء
يقوم التلفزيون بنقل احداث المباراة على الهواء مباشرة بصوت الزميل المبدع والشامل وهيب خليل الذي مازال يتلقى التهاني على نجاحه في وصف مباريات بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي لكرة السلة.
الوصول السابع للاتحاد
سبق للاتحاد ان وصل للنهائي ست مرات فاز في اربع بطولات وخسر نهائيين وكان اول وصول له عام 1408/1409ه وخسر يومها من النصر فيما تفوق بعد ذلك على الهلال بثلاث مرات وعلى احد مرة واحدة قبل ان يخسر النهائي السادس من أحد عام 1417/1418ه ومباراة اليوم هي السابعة في تاريخ وصول الاتحاد للنهائيات.
الثانية للأنصار
تعد مباراة اليوم هي الثانية التي يصل فيها فريق الانصار للنهائي حيث سبق ان لعب على ذلك عام 1416/1417ه وخسر يومها من الهلال.
البطولة رقم 22
نهائي اليوم يحمل الرقم 22 في تاريخ بطولة الكأس التي بدأت عام 1397/1398ه وسجل اسم الهلال كأول فريق يحمل الكأس الاول .
واضاف الهلال اليه كأسا ثانيا في البطولة رقم 20 ويبقى اسم احد في المقدمة تحقيقا لبطولات الكأس 13 مرة وهو حامل اللقب الى ما قبل مباراة اليوم,.
وتتوزع البطولات الست الاخرى اربعة للاتحاد واثنين للنصر.
المباراة من الناحية الفنية
تختلف لقاءات الكؤوس عن مباريات الدوري حيث لا مجال للتعويض فإما فائز او خاسر,.
وتتقدم النواحي الفنية في مثل هذه المواجهات وتبقى عوامل الخبرة والهدوء والتركيز هي صاحبة القرار يضاف اليها الإعداد المعنوي وكسب الفرص واقفال المنطقة الخلفية وقلة الاخطاء الشخصية والتفرغ للمباراة بشكل كامل وعدم الاحتكاك او الاعتراض على التحكيم.
هناك نقاط قوة لدى الفريقين فالاتحاد بخبرته وقوته وتميز لاعبيه بالطول وتوفر البديل ولديه نجوم كبار مثل حسن عطاالله وعلي مغربي وعلي السخاني ومبروك الحربي وغسان عبدالحميد ونادر امان والامريكي فرانسيس,,
يقابله الانصار بحيوية شبابه وسرعة ادائه واتقان التصويب البعيد ولديه لاعبون كبار مثل احمد عيسى وعثمان عبيد وناصر فلاتة وخالد فلاتة والبيهقي عيسى والنيجيري محمد اندرو.
المحسن والساير للنهائي
أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة السلة اسماء حكام المباراة النهائية لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز لكرة السلة وهم: منصور المحسن حكم اول، يوسف الساير حكم ثان، عبدالسلام عمر مسجل، منصور الاحمري ميقاتي، حسن النمر ميقاتي 30 ثانية، علي مفرج الطلال مراقب فني للمباراة.
تكريم للحكام
سيتم بعد نهاية المباراة تكريم ثلاثة من الحكام المتميزين حيث سيكرم الحكم الدولي منصور الاحمري بحصوله على لقب مراقب دولي للعبة كرة السلة كما يكرم كلاً من يوسف الساير وحسن النمر لحصولهما على الشارة الدولية هذا الموسم.
أبطال الموسم
شهدت مسابقات هذا الموسم تنافسا مثيرا بين الفرق للحصول على البطولات وقدمت الفرق المشاركة مستويات جيدة وقد أسفرت النتائج النهائية عما يلي:
بطولة الدوري الممتاز
حسمت بطولة الدوري بعد إقامة مباراة فاصلة حيث انتهى الدوري بتساوي فريقي احد والاتحاد بالنقاط واقيمت المباراة الفاصلة بجدة حيث حصل بعدها احد على بطولة الدوري وحل الاتحاد وصيفا له في حين احتل الانصار المركز الثالث والخليج رابعا.
بطولة المثلث الماسي
اختتمت بطولة المثلث الماسي بالمدينة وحقق فريق الاتحاد المركز الاول في حين حل احد وصيفا والانصار ثالثا والخليج رابعا.
الدوري العام للدرجة الأولى
حقق فريق الصفا بطولة الدرجة الاولى وصعد للممتاز في حين حصل الاهلي على المركز الثاني واستمر في الدرجة الاولى بعد ان خسر لقاءي التأهل أمام النصر.
الدوري العام لدرجة الشباب
حصل على المركز الاول فريق النادي الاهلي وحل الاتحاد وصيفا له وجاء فريق القادسية بالمركز الثالث.
بطولة المملكة للدرجة الثانية
حقق فريق الفتح المركز الاول في هذه البطولة وجاء فريق الخويلدية في المركز الثاني وبذلك صعد الفريقان للمشاركة في دوري اندية الدرجة الاولى للموسم القادم.
بطولة المملكة لدرجة الشباب
حقق فريق الصفا بطولة المملكة في هذه البطولة وحل فريق الهلال في المركز الثاني وبذلك صعد الفريقان للمشاركة في دوري شباب الممتاز للموسم القادم.
بطولة المملكة للناشئين
حصل فريق الانصار على بطولة المملكة للناشئين بعد منافسات قوية وحل فريق النادي الاهلي بالمركز الثاني.
الهابطون
هبط من الدوري الممتاز للدرجة الاولى فريق الهداية.
هبط من الدرجة الاولى للثانية فريقا هجر والسلام.
هبط من درجة شباب الممتاز لدوري المناطق فريقا الخويلدية والنور.
المسعد:
أتوقع نهائياً مميزاً وجميلاً
يتوقع الاستاذ عبدالرحمن المسعد مدير إدارة الاتحاد السعودي لكرة السلة ورئيس لجنة الحكام الرئيسية بأن يكون لقاء اليوم مميزا من الناحية الفنية وان يكون رائعا ومتفقا مع الحدث ويتوقع تنظيما جيدا يتناسب مع اسم البطولة التي تحمل اسم فقيد الرياضة,, اسما غاليا على قلوبنا جميعا,,
نسأل الله عز وجل ان يتغمده برحمته ويجزل له الثواب.
ويقول المسعد: لا أشك في قدرة نجوم الاتحاد والانصار على إثرائنا بمستوى يتفق مع الحدث وان نرى منهم تنافسا مثيرا يعكس مستوى السلة السعودية وأن يكون تعاونهم مع الحكام رائعا يساهم في النهاية بإخراج مباراة جميلة.
الشريف:
سعداء بالاستضافة وبالمسمى
أكد الاستاذ حمد بن سعيد الشريف مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمدينة المنورة بأن كل الأمور باتت مهيأة لاستضافة نهائي كأس الامير فيصل بن فهد لكرة السلة وان السعادة تغمره وكافة الرياضيين بالمنطقة على ان يكون اول نهائي يحمل اسم فقيد الرياضة بهذه اللعبة يقام في هذه المدينة المقدسة.
وقال الشريف: مهما تحدثت ومهما قلت فلن اوفي امير الشباب يرحمه الله حقه ولا يسعنا سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة ان شاء الله وسيبقى في قلوبنا للابد,,
وعن اللقاء قال الشريف: اتوقع ان يكون جميلا واطلب ان يكون نظيفا وفي مستوى الحدث لأن اسم البطولة غالٍ لدينا.
حسن عطالله:
الأنصار جيد ولكننا الأفضل
قال الكابتن حسن عطالله بأن لقاء اليوم لن يكون سهلا فالأنصار فريق جيد ونحن نحترمه ولكننا جاهزون بشكل ممتاز وخبرتنا وكفاءة زملائي اللاعبين وإصرارهما على اضافة الكأس لبطولة النخبة ولاسيما وان الكأس يحمل اسما غاليا على قلوبنا ستجعلنا عازمين بإذن الله على الفوز بمباراة اليوم.
ينبعاوي:
التفوق للاتحاد
واكد الكابتن غسان ينبعاوي بأن التفوق سيكون لصالح فريقه وان الاتحاد لن يتأثر بإقامة المباراة في المدينة لأن جمهوره في كل مكان.
واوضح بأن الانصار فريق مميز في هذه اللعبة وكل ما يأمله ان يقدموا مع اشقائهم في الانصار مباراة ممتعة تليق بالمناسبة وبالاسم الذي تحمله.
أحمد عيسى:
الكأس للأنصار
أما قائد فريق الانصار الكابتن احمد عيسى فقد قال:
نحن الافضل استعدادا والمباراة على ملعبنا وبين جمهورنا ولنا مواقف جيدة مع الاتحاد الذي نحترمه ونقدر مكانته وانجازاته,, وان الكأس يحمل اسما محفورا في قلوب كل الرياضيين ولذلك لن نفرط بالكأس وسيكون من نصيبنا بإذن الله.
عبيد:
لن ندع الفرصة تضيع
ويتحدث الكابتن عثمان عبيد نجم السلة الانصارية ويقول: لاشك اننا في مواجهة ليست سهلة وأمام فريق كبير بتاريخه وإنجازاته وهو الاتحاد ولكن هذا لا يعني اننا لسنا اقوياء في هذا اللعبة ومباراة اليوم بإذن الله ستكون انصارية وسيكون اول انجاز نحققه من على ملعبنا وبين جمهورنا,.
واضاف: سنبذل قصارى جهدنا في سبيل ذلك ولن ندع الفرصة تخرج من ايدينا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved