أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الطبية

البريد الطبي
* صغر حجم الرحم هل له علاقة بالحمل خاصة للبكر وهل له تأثير على الدورة الشهرية؟
المرسله امل الرياض
انتظام الدورة الشهرية هي عملية هرمونية في الغدة النخامية مع المبيض الذي يقع بجانب الرحم وهذه كلها تعمل بتناسق فيما بينها والمرأة دائماًوكل شهر تنزل منها بويضة من اجل الحمل واذا نزلت البويضة ولم يحدث الحمل فلابد ان تأتيها الدورة.
والرحم عادة يكون صغيراً للمرأة التي لم تحمل بعد لأن المرأة الحامل تتعرض الى كمية كبيرة من الهرمون تؤدي الى كبر حجم الرحم حتى يستوعب الحمل وليس هناك علاقة بين صغر حجم الرحم وعدم انتظام الدورة.
د, فهد السالم
استشاري امراض نساء
الشخير
* اعاني من الشخير اثناء النوم وهذا يزعجني ويزعج من حولي ما سبب ذلك وهل له علاج؟
المرسل احمد سالم الرياض
اذا كان الشخير يتغير اذا نمت على جنبك او على بطنك ففي الغالب ان هذا الشخير ليس له علاقة بالانف ويكون شخيرك غالباً من منطقة سقف الحلق وتحديداً في اللهاة التي يكون فيها شيء من الارتخاء بسبب زيادة الوزن حيث تترسب الدهنيات فيها وبجانب البلعوم ويصبح هناك ضيق بالتنفس, وعلاج هذه الحالة يتم بتخفيف الوزن حيث تقل الدهنيات الموجودة في سقف الحلق وبذلك تتحسن حالة المريض اما اذا حدث العكس ولم تتحسن الحالة فان العلاج يكون بعد ذلك جراحياً بحيث يمكن استئصال الجزء المرتخي او الزائد منها وهذا ما يجعل منطقة خلف الانف منطقة مفتوحة وتسمح بمرور الهواء بحرية اكثر وهنا ينتهي الشخير.
د, محمد الزويد
استشاري امراض الانف والاذن والحنجرة
ماهي الجلطة؟
* ماهي الجلطه القلبية وهل هناك فرق بينها وبين الذبحة الصدرية؟
المرسل يوسف الاحمد القصيم
اعراض الجلطة القلبية مشابهة للذبحة الصدرية الا ان الالم يكون اشد واطول من الآم الذبحه ولا يزول باستعمال موسعات الشرايين التي تؤخذ تحت اللسان ويمتد الالم من الصدر الى منطقة الكتف او اليد اليسرى والظهر واسفل الفك واعلى البطن ويكون في الغالب مصحوب بعرق شديد وبارد وضيق في التنفس مع حصول غثيان او تقيؤ في بعض الحالات.
د, فكري الديب
استشاري امراض القلب
الامتحان والصداع
* في الامتحانات ينتابني نوع من الصداع والخوف والارتباك حتى اني لا استطيع ان اجيب على الاسئلة بالشكل المطلوب فما سبب ذلك؟
منيرة العلي الرياض
ما تشكين منه هو نوع من الخوف والخوف شيء طبيعي في الانسان اي ان الآنسان يخاف من شيء ثم يتقنه والخوف من الامتحان شعور طبيعي وقد يدفع الطالب الى الاستزادة من المذاكرة والتحصيل والتحضير للامتحان بشكل مرضٍ.
اما اذا زاد عن الحد الطبيعي فهو بهذه الحالة يصبح خوفاً مرضياً بحاجة الى علاج.
د, جمال الطويرقي
استشاري الامراض النفسية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved