أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الطبية

أمراض الصدر المزمنة لا تمنع من السفر
إن أمراض الصدر المزمنة من اكثر الامراض التي تعيق المريض عن اداء الكثير من فعاليات الحياة المختلفة.
والامراض المتقدمة تجعل كثيرا من الاشخاص مقيدين في المنزل ولا يستطيعون الخروج او السفر، خصوصا ونحن اثناء العطلة الصيفية التي يرغب فيها كثير من الناس في التنقل من مكان الى آخر سواء خارج مدينته او في نواحي المدينة التي يقيم فيها, سبب آخر على عدم قدرة هؤلاء المرضى هو حرص اهل المريض عليه ورغبتهم في تجنبه اي احتمالية لبعض المشاكل الصحية اذا هو خرج خارج المنزل الكثير من المرضى يستطيعون الاستمتاع ببعض الوقت مع عمل بعض الترتيبات.
التنقل داخل المدينة
تعتمد حاجة المريض اثناء خروجه من المنزل على نوعية الفعاليات التي يود القيام بها, اذا اراد المريض القيام ببعض الزيارات في داخل مدينته فعليه اتباع بعض النصائح التالية:
1 الحرص على اخذ قسط كاف من الراحة في اليوم السابق لخروجه من المنزل.
2 اذا كان المريض يحتاج لبعض المتطلبات الخاصة فعليه او على اهله عمل بعض الاستعدادات اللازمة قبل موعد الخروج بوقت كاف وامثلة ذلك: اذا كان المريض يحتاج الى الاوكسجين، فعليه الحصول على اسطوانة اوكسجين مع التأكد انها مليئة به، فعادة تكفي انبوبة الاوكسجين الكبيرة لمدة 68 ساعات، وهناك بعض الانابيب الخاصة التي تحمل على الكتف، وبسبب وجود صمام خاص فانها تكفي لنفس الفترة.
3 اذا كان المريض لا يستطيع المشي لمسافة كافية، فعليه ترتيب الحصول على كرسي متحرك يساعده على التنقل بسهولة وبدون ان يكون التنقل مجهدا للمريض واهله، وهذه الطريقة تساعد خصوصا في التنقل من الاماكن العامة او الاسواق.
4 الذهاب الى دورة المياه وقضاء الحاجة قبل الذهاب فان ذلك يخفف بعض العبء على المريض لانه معتاد على استخدام الامكانات الموجودة في منزله ولا تسبب له حرجا عند الغير.
5 عدم نسيان الادوية واخذ الجرعات اللازمة والكافية اثناء مدة البقاء خارج المنزل, اذا كان المريض يتوقع انه سيعمل بعض الفعاليات المجهدة في خارج منزله فعليه اخذ البخاخ الموسع للشعب الهواية قبل ذلك.
6 الحرص على التأقلم مع الجو المحيط والاستمتاع بالنزهة خارج المنزل بأفضل وسيلة ممكنة فالترويح على النفس له دور كبير في الحالة الصحية للمريض.
اما اذا اراد المريض بمرض صدري مزمن السفر، فعليه اتباع بعض الارشادات التي بعون الله ستساعده على القيام برحلته بدون مشاكل واهمها:
1 الاحتياط بأخذ كمية كافية من الدواء خصوصا اذا كان المريض سيسافر للخارج، فبعض الدول لا يستطيع الشخص الحصول على علاج الا اذا كان بواسطة وصفة طبية.
2 التزود ببعض الادوية التي تستخدم عند الانتكاسة الصحية مثل المضادات الحيوية، او اقراص الكورتيزون او مذيبات البلغم او الملينات المضادة للامساك، وينبغي سؤال الطبيب المعالج عن افضل الطرق التي ينبغي عليه استخدامها للتعامل ذاتيا مع الانتاكاسات الصحية ومتى ينبغي عليه مراجعة الطبيب او الذهاب الى الاسعاف.
3 الحصول على تقرير كاف وواف يحتوي على تشخيص المرض، والادوية المستخدمة واية احتياجات اخرى كمستوى الاوكسجين في الدم وكمية الاوكسجين واسم الطبيب المعالج ورقم ملف المريض في مستشفاه.
4 اذا كان المريض يستخدم الاوكسجين فعليه السؤال عن الكمية الكافية له اثناء الرحلة الجوية لأن الانسان يحتاج الى كمية اكبر من الاوكسجين اثناء السفر، وطبيب الصدر افضل من يقدم النصيحة في ذلك.
5 الحصول على التقرير الخاص بشركة السفر، سواء كان السفر عن طريق الجو او البحر او وسائل النقل البرية،وينبغي الحرص على تقديم التقرير قبل السفر بوقت كاف لشركة الطيران لعمل الترتيبات اللازمة ويشتمل هذا التقرير عادة على كمية الاوكسجين وكيفية استخدامه وعن حاجة المريض لكرسي متحرك.
6 العديد من شركات الطيران يوجد لديها كمام الفم الخاص بالاوكسجين، لذلك على المريض احضار انبوبة الانف كي يسهل عليه استخدامها.
ان الترتيبات السابقة ولو بدا انها طويلة، لا تستغرق في العادة الا القليل من الوقت ونتيجتها في العادة ذات مردود كبير على المريض واهله.
اخذ رأي الطبيب المعالج من هذه الترتيبات قبل السفر يعطي المريض واهله الراحة النفسية بأن ترتيباتهم لا تتعارض مع صحة مريضهم.
والله ندعو ان يتمتع مرضى الصدر بإجازة طيبة.
د, محمد بن سعد المعمري
استشاري الأمراض الباطنة والصدرية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved