أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

الطبية

الانفعالات النفسية من مسببات الربو
* ماهو الربو؟ وماهي حساسية الصدر؟
الربو هو عبارة عن ضيق في الشعب الهوائية انابيب او مجاري الهواء في داخل الصدر وليس الحويصلات الهوائية ينتج عنها ضيق في الصدر وصعوبة في التنفس مع صفير في الصدر او كحة سعال وفي الحالات الحادة الى نقص في الاكسجين.
قد تكون هذه الاعراض مؤقتة وقد تزول تلقائيا او باستخدام الادوية.
الحساسية هي احد العوامل المسببة للربو وتحدث عند بعض الاشخاص نتيجة لتعرضهم لمسببات الحساسية مع وجود استعداد خلقي, تختلف اعراض هذه الحساسية باختلاف الجزء المصاب فمثلا، حساسية الانف تؤدي الى انسداده او زيادة في افرازاته او الى عطاس متكرر, حساسية العينين ينتج عنها حرقه او احمرار العينين وزيادة افرازاتهما, اصابة الشعب الهوائية ينتج عنها الربو او حساسية الصدر وسوف نتعرض بالتفصيل الى شرحها لاحقاً .
* كيف اعرف ان كنت مصاباً بالربو؟
اعراض الربو بصفة عامة هي ضيق في التنفس، سعال، صفير في الصدر هذه الاعراض متكررة وقد تكون مجتمعة او متفرقة وعادة ما تحدث حين تعرضك لمسببات الحساسية او الرياضة او بعد نزلات البرد الزكام وقد تكون حادة ساعات الى ايام او مزمنة ايام الى اسابيع او شهور .
تحصل هذه الاعراض ايضاً نتيجة لبعض الامراض الاخرى كالتهاب الشعب الهوائية الحاد او المزمن، مرض هبوط القلب، الانتفاخ الانسداد الرئوي المزمن، لذا عليك بمراجعة الطبيب الذي يقوم بمعاينة حالتك المرضية ابتدءاً بأخذ تاريخ مرضك ومسبباته واجراء الفحص السريري اللازم ثم في بعض الاحيان عمل بعض الفحوصات المساعدة كاختبار وظائف الرئة واشعة الصدر, في معظم الحالات يكون هذا كافيا لتشخيص حالة الربو.
* كيف يسبب الربو ضيق الشعب الهوائية وبالتالي صعوبة في التنفس؟
ان ضيق الشعب الهوائية المسببة لصعوبة التنفس وبعض اعراض الربو الاخرى يحدث نتيجة لتفاعل الجسم مع مسببات الحساسية ويتم هذا على مرحلتين:
المرحلة الاولى: حينما يتعرض المصاب بالربو اوحساسية الصدر لاي مسبب من مسببات المرض يكون رد فعل الجسم انتاج خلايا خاصة تتفاعل مع مسببات الحساسية وينتج عن هذا التفاعل افراز مواد كيمياية مختلفة تؤدي الى التهاب في الشعب الهوائية.
هذا الالتهاب هو عبارة عن انتفاخ وتهيج مع احمرار في اغشية الشعب الهوائية مع الزيادة في البلغم الذي عادة ما يكون سميكاً ولزجاً يجد المريض صعوبة في اخراجه والتخلص منه في غياب العلاج المناسب يستمر هذا الالتهاب من اسابيع الى شهور حتى في غياب اعراض الربو مما يجعل الشعب الهوائية في حالة تهيج مستمر وبالتالي سريعة التأثر عند التعرض لاي من مسببات الحساسية.
المرحلة الثانية: ان هذا الالتهاب يسبب تهيج في العضلات المحيطة بالشعيبات الهوائية التي تنقبض بشدة مسببةً ضيقاً في الشعب الهوائية, ان معرفتك لهذه الحقيقة يساعدك على فهم ليس لمسببات اعراض الربو فقط بل ايضاً معرفة لماذا يصرف لك الطبيب في معظم الحالات دواءين او اكثر.
احدهما: ليقلل من انقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية مما يؤدي لارتخائها وبالتالي الى انفتاحها وهذا عادة ما يكون سريع المفعول لكنه مؤقت حيث تعود العضلات للانقباض مرة اخرى حالما ينتهي مفعول الدواء.
الدواء الآخر، هو لعلاج الالتهاب المؤدي لانقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية والى انتفاخ الشعب الهوائية وضيقها وزيادة البلغم هذا الدواء بطيء المفعول ويجب اخذه لفترة طويلة ولكنه هو الدواء الفعال والمهم جداً لعلاج الربو وللسيطرة عليه لذلك يجب اخذه بانتظام حتى في غياب اعراض الربو الى ان ينصحك الطبيب بايقافه.
* ماهي مسببات الربو؟
مسببات او مثيرات الربو متعددة، قد تكون داخلية سببها غير معروف او خارجية وذلك لوجود مسببات او مثيرات معروفة داخل البيت او خارجه تسبب للمريض نوبة ربو حين تعرضه لها ومنها:
1 غبار الطلع، الاشجار، الحشائش، ومختلف النباتات الاخرى.
2 الورود والزهور بمختلف انواعها وتشمل الورود المجففة.
3 الطيور بأنواعها المختلفة.
4 الصراصير والفئران.
5 الحيوانات المنزلية وخاصة القطط وتحدث الحساسية نتيجة للتعرض لاخراجات هذه الحيوانات وخاصة اللعاب، البول او القشور المتساقطة من فرائها.
6 المخدات المحشوة بريش الطيور.
7 التعرض للدخان سواء دخان البخور او الفحم او الحطب او غيره.
8 التعرض لدخان السجائر بشكل مباشر كالمدخن او غير مباشر بتواجد المريض في اماكن التدخين.
9 التعرض للروائح القوية كالعطور، المبيدات الحشرية، دهانات البوية، الادوات المنظفة او غيرها من الروائح.
10 الاصابة بالفيروسات نزلات البرد او بالتهاب الجيوب الانفية او التهاب الشعب الهوائية.
11 حساسية الانف.
12 التعرض للتغير المفاجىء في الجو من بارد الى حار او بالعكس .
13 الانفعالات النفسية.
14 التعرض لمجهود عضلي كالرياضة بأنواعها.
15 التعرض للفطريات وهي عادة ما تعيش في الاماكن ذات الرطوبة العالية كالمكيفات المائية، مرشحات المكيفات فيلتر ، الثلاجات، الحمامات، المطابخ، سلات الزبالة المتروكة مفتوحة داخل المنزل او الكتب القديمة.
16 غبار المنزل وهو عبارة عن حشرات صغيرة لا ترى بالعين المجردة وتعيش هذه الحشرات في المواد القطنية والصوفية كأغطية السراير، الموكيت، الاصواف، المفارش او لعب الاطفال ذات الفراء الشعر , تعيش هذه الحشرات وتتكاثر حينما يكون جو البيت رطباً وعادة ما تكون الحساسية لاخراجات هذه الحشرات التي تتطاير في الهواء حين تحريك، نفض او كنس هذه الادوات.
17 الادوية كالاسبرين، ادوية تخفيف الآلام ماعدا التينلول او البندول او بعض ادوية الضغط او القلب.
18 بعض الاغذية، الصبغات او المواد الحافظة المضافة للاغذية.
19 زيادة حموضة المعدة او الاسترجاع اي استرجاع مكونات المعدة او الجوف الى الفم او المريء .
20 زيادة المخاط خلف التجويف الفمي والانف.
د, حمدان حميد الجحدلي
استشاري الامراض الباطنية والصدرية
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved