أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th May,2000العدد:10084الطبعةالاولـيالأثنين 4 ,صفر 1421

تحقيقات

الجزيرة تقتحم عالم أحد الدجالين في الطائف وتحاور مراجعيه
رغم تزايد أعداد ضحاياه فما زال يمارس ألاعيبه بلا حسيب ولا رقيب
في محافظة الطائف وفي كل مكان تقريباً تجد انك أمام نشرة لأحد الدجالين والمحتالين يدعي فيها صاحبها انه يعالج 42 مرضا سبحان الله مستشفى متكامل وذلك حسب نشراته الدعائية التي وزعها في الأماكن العامة والبقالات.
محتال عجيب تسبب بشكل مباشر وغير مباشر في فقدان أشخاص الحياة على يده وما زال يمارس عمله, يضع القلم على بطن المرأة التي تتأثر بالقراءة ويطلب من وليها ان يكشف عن صدرها وظهرها ينفث عليها وهو مغمض العينين, يقوم بتركيب جرعة الموت القاتلة التي تقضي على من يتناولها في أقل من 12 ساعة.
الجزيرة التقت بعض ضحاياه ومن قاموا بزيارته وعرفوا مدى جهله بعلوم القراءة فتعالوا معنا لنقرأ تفاصيل الأحداث ونترك لكم الحكم في قضية واحد من هؤلاء المحتالين الذين يتلاعبون بعواطف الناس ويستغلون حاجاتهم للبحث عن الصحة والعافية الموهمة.
كانت بداية لقاءاتنا بضحايا هذا الدجال مع شخص تحتفظ الجزيرة باسمه وعنوانه وأحد الذين ذهبوا الى محتال الطائف، قال: لي فترة متزوج ولم أرزق بأبناء والحمد لله على كل حال فقد كان لي زميل أتوخى فيه الخير ان شاء الله كنت معه في مناقشة حول الرقية الشرعية فقال لي يوجد شخص يقرأ القرآن وذكر لي فيه صفات الشخص الطيب وفي اليوم الثاني اصطحبنا زوجتي وذهبت لذلك الشخص لكي يقرأ علينا القرآن الكريم وعندما وصلت اليه ودخلنا مع بعض الناس الذين حضروا اليه بزوجاتهم وكان يوجد لديه بيت وقد قسمه على شكل كنترولات صغيرة ويضع كل رجل مع زوجته في هذا الكنترول وبينه وبين الآخر فاصل ويقرأ بشكل جماعي بواسطة مكرفون وفي النهاية اذا حدث ان أحدا من الحضور تأثر بالقراءة فظهر عليه شيء من الصرع أو خلافه سواء كان رجلا أو امرأة يأتي اليه ويركز عليه.
* تحقيق:
هلال الثبيتي

يضع القلم على بطن المرأة
ولكن لاحظت عليه الآتي:
أولاً: انه يأخذ القلم من جيبه ويضعه على بطن المرأة التي تتأثر من القراءة ويستمر في القراءة عليها.
ثانياً: عند نهاية القراءة والتي قد تستمر ساعة تقريبا يقول لولي المرأة انه سوف يغمض عينيه ودعها تكشف عن صدرها وظهرها وينفث من الماء المقروء عليه مسبقا وينفث من هذا الماء حتى أحيانا قد تبتل ملابس تلك المرأة وعندما وصلني الدور انا وزوجتي رفضت هذه المخالفات وقبل خروجنا من عنده ذكر لي ان زوجتي عليها سحر ولكنني لم أصدقه في ذلك، وقد طلب من كل الحضور الذين قرأ عليهم مبلغ 210 ريالات مقابل ما يعطيهم من عسل وماء مقروء عليه مع الزيت وكذلك مقابل القراءة وقد اتضح لي ان العسل من العادي والمذكور يقع في مخالفات شرعية وهذه المخالفات لا تمت للرقية الشرعية بصلة.
تذكرته بنشراته
أما فوزي بن محمد الحارثي أحد الذين ذهبوا الى هذا الدجال ففي يوم من الأيام قبل 6 شهور حصلت لي وعكة صحية وكانت عبارة عن اكتئاب نفسي وعندما كنت مريضا يذهب بي أهلي الى القراء لقراءة القرآن الكريم عليّ وفي يوم من الأيام ذهبوا بي الى هذا الشخص وحينما ذهبت اليه عرفته وتذكرته حينما كان يوزع منشورات في البقالات والأماكن العامة مضمون ما فيها انه يعالج كل الأمراض حتى الأمراض التي عجز عنها الطب مثل السرطان والحساسية المزمنة والعقم,, الخ من الأمراض الكثيرة التي تصيب الناس.
فجلست عنده ومعي أحد الزملاء وبدأ القراءة بعد صلاة العصر مباشرة ووضع بجانب كل شخص سلة للاستفراغ وكان لديه جهاز صدى وميكرفون وجهاز كهربائي ثم قرأ ويردد القراءة مرات كثيرة ويظهر ذلك بكثرة مع جهاز الصدأ وكان كل من يغفل يضربه بالكهرباء وعندما انتهت القراءة قال كل شخص يدفع مبلغا وقدره 200 ريال كي يبدأ في العلاج معي وعلاجه عبارة عن زيت وعسل وماء تكلفته لا تساوي عشرين ريالا فرفضت ان اعطيه هذا المبلغ لأنه كثير فقال لي لن اعالجك حتى تدفع هذا المبلغ فرفضت فلم يعالجني.
فعدت الى المنزل فذكرت لأهلي ما حصل لي مع هذا الرجل وارسلوا أخي الصغير لكي يحضر العلاج بالمبلغ 200 ريال وقال يجب ان يأتي بعد أسبوع من العلاج فذهبت اليه مرة أخرى ومع زميلي السابق وقال: كيف انت قلت انا مثل ما انا لم يتغير أي شيء فقال لي أنت مسحور، فقلت له وما ادراك اني مسحور؟ قال كل الذين يأتون الى هنا مسحورون وسوف أعالجك بمراجعتك معي, فذهبت الى مستشفى عرفان بجدة وأخذت بعض الأدوية فشفيت تماما والحمد لله ثم ذهبت اليه مرة أخرى فقلت له: انا شفيت تماما ولكني استخدم علاجا من مستشفى عرفان والعلاج من بعد الله سبحانه وتعالى هو السبب في شفائي وقد حذّرني الدكتور من عدم ترك العلاج الا بعد فترة طويلة يقررها الطبيب فقال لي: اترك علاج المستشفى فما هو الا مخدرات تخدر الجن فالجان الذي في رأسك يحتاج الى ان تترك هذا العلاج لكي يظهر الجان ويفتك من التخدير ثم أخرجه وأريحك منه تماما .
فقلت له: لا استطيع ان اترك العلاج حسب ما قال الطبيب فقال لي: لن اعالجك حتى تترك العلاج فكنت في حيرة من أمري ثم فكرت وتوكلت على الله واخذت علاجي وتركت هذا الشخص.
الناس غافلون
أما امام وخطيب الجامع في الحي الذي كان يسكنه ذلك الدجال فقال: ان الرقية بالقرآن الكريم والأدعية دواء ينفع من جميع الأمراض العضوية وغير العضوية بإذن الله، وأضاف الشيخ فواز خلف: والناس للأسف غافلون عن هذا الدواء والعلاج ومجمل القول ان ما ثبت في الشرع من الرقية الشرعية هو: قراءة الانسان على نفسه أو على غيره ما تيسر من القرآن الكريم والأدعية النبوية المباركة والنفث على المريض أو على ماء يرش على المريض هذا فقط, أما ما زاد على ذلك مما يفعله بعض من انتحل هذا الشأن من الأمور التي يزعمون انها تثبت لهم بالتجربة من العلاج بالاعشاب وبعض المركبات ومن استخدام أجهزة الضرب الكهربائي كما هو الشأن عند بعض القراء الذين تطورت لديهم الرقية الى أمور لا يقرها شرع ولا عقل ولا طب.
مضيفا: اننا لو نظرنا الى سيرة الرسول وسيرة الصحابة والتابعين وسيرة علماء الاسلام الموثوق بعلمهم لم نر أحد منهم انقطع عن أعماله وقصر نفسه على معالجه المرضى بالرقية وفتح داره واتخذها حرفة له واشتهر بين الناس بها, ولا شك ان الناس في كل زمان تكثر فيهم الأمراض ولم نر أحداً من خلفاء المسلمين نصب قارئا يقرأ على المرضى كما ينصب المفتون والقضاة أو جعل لهم أوقات دوام من الساعة كذا الى الساعة كذا ويومي الخميس والجمعة اجازة ولوحات اعلانية ودعائية فأصبحت وظيفة.
يشترطون المال مقابل القراءة
وفي الآونة الأخيرة ظهر عدد من المدعين للقراءة الذين نذروا أنفسهم وفتحوا وخصصوا أوقاتهم لرقية الناس والقراءة عليهم ويشترطون المال مقابل القراءة فهؤلاء كما قال عنهم الشيخ ابن جبرين: هذا دليل على ضعف التوحيد وعدم الثقة بالتوكل على الله فالراقي يجوز ان يرقي غيره ولكن يكره ان يطلب ممن يرقيه, ويقول ابن عبد البر رحمه الله: واذا كانت مباحة أي الرقية فجائز أخذ البدل عليها وهذا انما يكون اذا صح الانتفاع بها فكل ما لا ينتفع به بيقين فأكل المال عليه باطل وحرام, وفي حديث ابي سعيد الخدري لما رقى سيد أهل الوادي من العقرب فأعطوه جعلا جاء في الرواية فبرأ الرجل وفي رواية أخرى فكأنما نشط من عقال فهذا الذي أفتى به أهل العلم.
يدعي علاج 42 مرضاً
وعن الأمراض التي يعالجها الدجالون قال: لقد اطلعت على إحدى النشرات المطبوعة من قبل ذلك الشخص الموجود في الطائف ووجدت فيها مكتوباً انه يعالج 42 مرضا سبحان الله، هذا طبيب عجيب, هل هو اخصائي نساء وولادة؟ أم أطفال؟ أم استشاري أورام؟ أم طبيب نفسي؟ أو اخصائي مخ وأعصاب؟ أم عيون؟ أم استشاري حساسية وجلدية؟ أو انف واذن وحنجرة؟ من يوافق على مثل هذا الطب العجيب؟
الدين؟ معاذ الله, الطب,؟ لا اظن ذلك, ويصف هؤلاء الدجالون وصفات عجيبة وغريبة من التداوي بالأعشاب ونحوها وهم في الغالب ليسوا من أهل الثقة ولا من أهل العدالة فضلا عن ان يكونوا من أهل العلم والتقى والصلاح فأغلبهم من الجهال الفاشلين في دراستهم ومن العاطلين عن العمل، استغلوا هذه الفرصة لجمع الأموال وأكلها بالباطل باسم الدين وباسم الرقية الشرعية وباسم العلاج القرآني، شأنهم شأن أحبار اليهود ورهبان النصارى الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا, واليكم نموذجا من ممارسات هؤلاء الدجالين والمشعوذين الذين يزعمون انهم قراء.
العنوان: طريقة استعمال العلاج من السحر والعين والمس وقتل الجن والمردة والعفاريت ان شاء الله تعالى هذا هو العنوان ثم يبدأ: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فيذكر آيات وأحاديث استغلالا للدين وخداعا للناس باسم الدين .
الوصفة: معلقتان كبيرتان من زيت الحبة السوداء، والحديدية وننسى قصة الأخت، المرجان الأحمر، قشر الرمان، يشرب على الريق بعد صلاة الصبح، وبعد ساعتين من شرب الكوب الأول يشرب حليب بقر طازج، أو المراعي غير المراعي لا يصلح ويؤخذ لتر من الماء العادي ويوضع في قدر ويوضع فيه الآتي:
انظروا وتأملوا هذه الأعشاب الخطيرة التي ركبها هذا المدعي الجاهل الدجال بدون أي خبرة طبية.
ملعقة من المستكى، 3 ملاعق من الحبة السوداء، حزمة حبق النعناع الحساوي، ملعقة لبان شحري، ملعقة من الشيح، عدد 21 ورقة سدر أخضر، والناشف 3 ملاعق كبيرة ملعقة من العشبة المغربية وصلة من الحلتيتة والمرة مثل الحمصة يتم غلي الجميع في قدر الى آخر الوصفة.
الأعراض بعد العلاج
ثم اسمعوا الأعراض بعد استخدام هذا العلاج.
أولا: الاستفراغ اذا كان فيه صفار، أو قطع مثل القشة، أو البلاستيك، أو خضار عفن، أو سواد عفن، أو خيوط، أو شعر، أو قطع دم فذلك سحر بدأ في الخروج.
ثانياً: الاسهال، اذا كان فيه نفس علامات الاستفراغ فذلك سحر.
ثالثاً: اذا خرج قطع دم، مثل الكبد سوداء مع الاستفراغ أو الاسهال فذلك من علامة الشفاء.
رابعاً: اذا خرج من الدبر مثل الحية أو الدود أو الضفدع أو الأخطبوط.
يا عجبا أخطبوط وضفادع أو حيات وما عنّ لهذا الدجال من مخلوقات تخرج من دبر المريض؟ ولا أظنها الا امعاء المريض هي التي تخرج بعد ان تناول التركيبات المعقدة التي وصفها هذا الجاهل.
نصيحة
ومن هنا احذر أخواننا المسلمين في كل مكان من أولئك الدجالين الجاهلين الذين انتحلوا مهنة الطب ومداواة الناس فمارسوا الكهانة والدجل باسم الطب وباسم الدين وباسم الرقية الشرعية يستغلون حاجة الناس الى العلاج.
علما بأن هناك قراء يقرؤون على المرضى ولا يشترطون المال ولا يصفون هذه الوصفات العجيبة بل يقومون بالرقية الشرعية التي وردت في السنة المطهرة وهؤلاء القراء لا يريدون الا الجزاء والثواب من الله عز وجل.
وأقول لهؤلاء الدجالين اتقوا الله في أنفسكم وفي المرضى الذين يأتون اليكم.
حكم السحر والشعوذة
أما الدكتور أحمد بن موسى السهلي رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الطائف فقال: سألت عن حكم السحر والشعوذة والفرق بينهما وبين الرقية الشرعية، وهل يجوز حل السحر بسحر مثله؟ والجواب: لابد من معرفة السحر ما هو؟
السحر في اللغة: سَحَره يَسحَره أي خدعه يخدعه، فالسحر في لغة العرب هو خداع الناس، بحيث يعرض الساحر الباطل في صورة الحق فهو خداع وتخيلات لا حقيقة لها، وهو والشعوذة بمعنى واحد فالكل يصرف الأبصار عما يفعله الساحر المشعوذ.
قال ابن قدامة في المغني عن تعريف السحر: هو عقد ورقي يتكلم به أو يكتبه الساحر، أو يعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة .
حكم السحر في الإسلام
السحر حكمه حرام، بل هو شرك والشرك من أعظم الحرام، وهو من الكبائر بالاجماع ودليل تحريمه ان صاحبه لا نصيب له في الآخرة قال تعالى عن السحر: ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق أي نصيب وعده الرسول صلى الله عليه وسلم من الكبائر المهلكة لصاحبها لأنه شرك، وقرين الشرك فقد ثبت في الصحيحين من حديث ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السبع الموبقات, قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات البخاري مع فتح الباري ج 10/54 57، ومسلم 89.
وقال صلى الله عليه وسلم: ليس منا من تطير أو تُطير له، أو تكهن أو تُكهن له، أو سحر أو سحر له رواه الطبراني انظر مجمع الزوائد ج5/20.
فالحديث وعيد شديد حيث نفى الرسول صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء ان ينسبوا الى أمة الاسلام.
وعن ابن مسعود رضى الله عنه قال: من أتى عرافا أو ساحرا أو كاهنا يؤمن بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم الترغيب والترهيب للمنذري ج4/36 ,يقول الامام الذهبي رحمه الله تعالى: الساحر لابد وأن يكفر، اذ ليس للشيطان الملعون غرض في تعليمه الانسان السحر الا الشرك بالله، وترى خلقا كثيرا من الضُّلّال يدخلون في السحر ويظنونه حراما فقط وما يشعرون انه الكفر اه.
وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله تعالى في كتابه القول السديد: ان السحر لا يتأتى الا بالشرك والتوصل بالأرواح الشيطانية الى مقاصد السحر، فلا يتم للعبد توحيد حتى يدع السحر كله قليله وكثيره، ولهذا قرنه الشارع بالشرك، فالسحر يدخل في الشرك من وجهين:
الأول: من جهة ما فيه من استخدام الشياطين، ومن التعلق بهم وربما تقرب اليهم بما يحبون ليقوموا بخدمته ومطلوبه.
والثاني: من جهة ما فيه من دعوى علم الغيب، ودعوى مشاركة الله في علمه وسلوك الطريق المفضية الى ذلك، وذلك من شعب الشرك والكفر ا ه.
عقوبة الساحر
والسحر والشعوذة بمعنى واحد، وعقوبة الساحر في الشريعة الاسلامية القتل، لأنه كفر بالله تعالى كما سبق بيانه فقد روى مسلم في صحيحه برقم 537 من حديث عمرو بن دينار انه سمع بجالة يحدث عمرو بن أوس وأبا الشعثاء قال: كنت كاتبا لجزأ بن معاوية عم الأحنف بن قيس اذ جاءنا كتاب عمر قبل موته بسنة: اقتلوا كل ساحر .
وروى مالك في الموطأ برقم 663 ان حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: قتلت جارية لها سحرتها .
وقال شيخ الاسلام تقي الدين بن تيمية رحمه الله: أكثر العلماء على أن الساحر كافر يجب قتله الفتاوى ج29/384.
وقال شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى في كتاب التوحيد في المسائل: الساحر يكفر، ويقتل ولا يستتاب .
كيف نعرف السحرة والمشعوذين من الذين يرقون رقية شرعية؟
والجواب: يعرفون السحرة والمشعوذين بتعاملهم مع المريض، فالساحر والمشعوذ اذا جاءه المريض يسأل المريض عن اسمه واسم أمه، ويطلب أن يعطى من ملابس المريض التي تلاصق بدنه، ويكتب ما يسمى بالحجاب وهي طلاسم واذا رقى على المريض يقرأ سرا، وان جهر جهر بكلام غير مفهوم يتمتم به، وقد يعطي المريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها وقد يطلب من المريض ألا يمس الماء لفترة من الزمن، وأحيانا يسبق المريض بإخباره باسمه وبأعراض المرض والبلدة التي جاء منها ليشعره انه يعلم الغيب، وقد يطلب منه ان يذبح ذبيحة بمواصفات معينة، وقد يكتب بعض الآيات القرآنية مع بعض الطلاسم,, الخ.
هل يجوز حل السحر بسحر مثله؟
الجواب: لا يجوز حل السحر بسحر مثله، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام رواه ابو داود برقم 3376 .
لأن السحر حرام بالاجماع والحرام لا يتداوى به, وقال ابن القيم رحمه الله: النشرة نوعان، الأول: حل السحر بسحر مثله وهو الذي من عمل الشيطان فيتقرب الناشر والمنتشر الى الشيطان بما يحب فيبطل عمله عن المسحور، والثاني: النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية المباحة فهذا جائز.
ومعنى النشرة: ضرب من العلاج والرقية يعالج به من كان يظن ان به مسا من الجن, وسميت نشرة لأنه ينشر بها عن المريض ما خامره من الداء أي يكشف ويزال، وقال الحسن البصري: النشرة من السحر تيسير العزيز الحميد ص 416 وما بعدها.
الرقية الشرعية
أما الرقية الشرعية فهي التي أباحها الرسول صلى الله عليه وسلم وأذن فيها وأقرأها وباشرها بنفسه ولذلك قال ابن حجر رحمه الله في الفتح: وقد أجمع العلماء على جواز الرقى اذا اجتمع فيها ثلاثة شروط :
الأول: أن تكون بكلام الله تعالى وبأسمائه وصفاته.
الثاني: أن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره.
الثالث: أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى انظر فتح الباري ج10/166 .
أما الدليل على ان الرسول صلى الله عليه وسلم أذن بالرقية وأباحها فما ثبت في صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال: اعرضوا علي رقاكم لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك فدل الحديث على جواز الرقية ما لم تكن فيها ألفاظ شركية مسلم مع النووي ج14/187 وكون الحديث دل على جواز الرقية لكن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع قيدا وضابطا فقال: ما لم يكن فيه شرك .
أما كونه أقرها صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري في صحيحه من حديث أبي سعيد رضى الله عنه قال انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط ان سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله اني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما انا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قَلَبَةٌ قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال: وما يدريك أنها رقية؟! ثم قال قد أصبتم! اقسموا واضربوا لي معكم سهما .
وباشرها صلى الله عليه وسلم بنفسه حيث كان يرقي نفسه كما ثبت في صحيح البخاري وغيره من حديث عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أوى الى فراشه نفث في كفيه بِقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده .
ورأى مرة جارية في وجهها سفعة يعني لون يخالف لون وجه الجارية كما ثبت في صحيح البخاري عن أم سلمة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال: استرقوا لها فان بها النظرة رواه البخاري.
التداوي بالأعشاب نعمة ونقمة
أما الدكتور الصيدلي عمر عثمان عبدالله فقال: المعالجة بالاعشاب هل هي نعمة أم نقمة؟
موضوع كبير يحتاج الى بحث مستفيض لأنه سلاح ذو حدين!!
وتعتبر المعالجة بالاعشاب عودة الى الطبيعة بالرغم من التقدم وتطور المعلومات والتكنولوجيا, لقد اثبت التاريخ دون جدل أو نقاش الفوائد الكثيرة للتداوي بالاعشاب لصحة الانسان مما فتح الباب على مصراعيه لعودة التداوي بالاعشاب الى احتلال مكانته في حياة الانسان, وقد استخدمت الاعشاب من قبل الانسان الأول في الغذاء والدواء على حد سواء وحتى الحيوان مرورا بقدماء المصريين والصينيين في العصور السحيقة والكهان والسحرة ومرورا بعصور النهضة وحتى الآن، حيث أخذت أهميتها في تزايد مستمر بفضل تطور العلم والتكنولوجيا التي فتحت آفاقا جديدة وتطورت الطرق التي بموجبها استخلاص المواد الفعالة من النبات وتقديمها الى المستهلك بالطرق العلمية دون أضرار جانبية تذكر.
اختلاف التداوي بالأعشاب
ان التداوي بالاعشاب يختلف عن الأدوية الصيدلانية المعروفة التقليدية التي احتلت مكانتها منذ زمن طويل والتي استفادت منها البشرية كثيرا، الا ان آثارها الجانبية بدأت تمثل بعبعا جعل الناس تلجأ الى الاعشاب للتداوي بها وهناك في بعض الدول الأوروبية افتتحت صيدليات خاصة بها.
ان الادوية الصيدلانية الكيمائية لها مفعول قوي وعنيف ضد المرض ولها آثارها الجانبية، في حين ان الأدوية العشبية لها مفعول لطيف وغالبا ما يكون لها أثر وقائي على المدى البعيد ضد الأمراض المختلفة, ان الأدوية العشبية تمتاز بالأثر العميق دون الاضرار بأعضاء الجسم بل قد تزيد مناعة الجسم ضد المرض على المدى الطويل ودون آثار جانبية.
ان التأثير الفعال للأدوية العشبية يكون نتيجة اختيار وانتقاء النبات المستعمل وذلك بمساعدة علماء العقاقير الذين درسوا وبحثوا في النباتات وتعرفوا على مكوناتها الثمينة والذين قسموا النباتات الى عائلات وفصائل وبمساعدتهم استطاع الانسان تحديد أفضل وقت للحصاد تكون فيه المواد الفعالة على أعلى مستوياتها وكامل تحويلاتها واستطاع معرفة أفضل وسائل الزراعة وأفضل مناخ وأفضل تربة وأفضل منطقة في العالم وأفضل برامج غذائية للنبات، استطاع تحديد الجزء الأكثر فعالية من النبات، فالنبات الواحد قد يستخدم جزء منه لمعالجة مرض معين وجزء آخر لمعالجة مرض آخر.
الحد الثاني للتداوي بالأعشاب
فهل هذه الدقة واستخدام العلم الحديث بكل تقنياته يستخدم فيما يعرف بالاعشاب عند العطارين؟
هذا هو الحد الثاني لسلاح التداوي بالاعشاب، شق يعالج علميا تحت اشراف علماء وآخرون يضعون النبات كاملا ويستخدم هكذا جزافا عند العطارين فيكون الهلاك بعينه ناهيك عن استخدام بعضه عند الدجالين والمشعوذين!!ان استخدام العلم الحديث وتطور طرق التداوي بالاعشاب أخرجت للبشرية اشكالا صيدلانية معايرة بدقة ومراقبة ومضمونة الفعالية كي يستخدم الانسان الجزء الفعال من النبات دون سواه وبشكل يضمن له سهولة التناول,
ان بعض الشركات العالمية في هذا المجال ادخلت أحدث الأساليب في هذه التقنية ودأبت الى طحن الجزء المراد تحت درجات حرارة تحت الصفر بكثير مما يضمن عدم الاخلال بأي من المواد الفعالة من النبات سواء كانت زيوتا عطرية أو مركبات قابلة للتحلل حيث انه من المعروف ان أي احتكاك أو طحن ينتج عنه حرارة عالية غالبا ما تسبب تحلل وتكسر المواد الفعالة في النبات، ولذلك كانت طريقة الطحن تحت التبريد الشديد هي الوسيلة الآمنة التي تحمي المواد الفعالة من التحلل أو التطاير أو التكسر, هذه الطرق العلمية المتقدمة هي السبيل الوحيد الذي يجعل الناس تلجأ الى التداوي بالاعشاب المعالجة علميا وهذا بالتأكيد يختلف اختلافا جوهريا عن الاعشاب التي تقدم هكذا كاملة بطرق غير علمية عند العطارين والدجالين الذين لا يهمهم غير الكسب المادي ولا يعرفون سر وسحر وقوة ما بأيديهم ليقدموه للناس كمواد خام غير معالجة علميا.
الخلاصة
وخلاصة القول ان التداوي بالاعشاب سلاح ذو حدين، أعشاب معالجة بالطرق العلمية وفق أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وأعشاب عذراء غير معالجة تقدم في بعض الدكاكين قد تعالج مرضا وتجلب أمراضا كثيرة، فقد يكون جرام واحد فيه الشفاء ويكون أكثر قليلا هو الهلاك بعينه وهامش الأمان في بعض الأدوية قليل جدا وهو الفرق بين الجرعة العلاجية والجرعة القاتلة!!فكيف للعطار أن يعرف هذا وكذلك الدجال والمشعوذ فالرجوع الى النباتات الطبيعية والتداوي بالاعشاب وفق أحدث الطرق العلمية هو صمام الأمان للانسان العادي الذي يجري ويلهث وراء العلاج ولو كان في الصين.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved