أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

المجتمـع

هجر الطاقية والشماغ والعقال
شباب القبعات الملونة ينتشرون في الرياض
* تحقيق: عبيد العتيبي
هل هجر الشباب الطاقية والشماغ والعقال واستبدلوها بالقبعات المتنوعة في اشكالها وألوانها؟!,.
ما نراه في شوارع الرياض وبالذات في الاماكن التي يرتادها الشباب يؤكد لنا ذلك,, ويؤكد أيضا ان الدور القادم سيأتي على الثوب وهو الامر الذي قد يفقدنا جزءاً من هويتنا وتميزنا بلباسنا وتراثنا عن الآخرين.
الجزيرة قامت بجولة داخل مدينة الرياض والتقت بعدد من الشباب اصحاب القبعات الملونة وخرجت منهم بالانطباعات التالية.
مكانة الشماغ
في البدء أكد الشاب وليد الدوسري انه يفضل دائماً لبس القبعة الرياضية سواء كان على الثوب او اللبس الرياضي وقال: وهذا لا يعني انني لا ألبس الشماغ فالقبعة الرياضية لها وقت والشماغ له وقت فمثلاً يجب لبس الشماغ عند الذهاب للمدرسة، وأما عن اللون المفضل لديه فقال ان الاذواق تختلف وبيننا نحن الشباب يوجد هناك ألف مزاج وهذا معروف في هذه السن فعن نفسي افضل اللون الاسود ولا ارضى بلون غيره بديلاً.
أفضل من الطاقية
بينما يرى مشعل الشلوي ان السبب في تفضيل لبس القبعات الرياضية (الكاب) أنها أنسب من لبس الطاقية بل ويتوفر منها انواع يتفنن فيها الشباب, ويقول ايضا يجب على الشباب أو من يلبس تلك القبعات الرياضية ألا يلبس إلا ما كان هومقتنع به ولا ينساق خلف زملائه كما يفعل البعض، وما دعاني إلى ذلك ما أراه من اشكال وألوان وأتعجب كثيراً كيف يلبسها أصحابها؟ويواصل الشلوي حديثه قائلاً: وفي الحقيقة أنا افضل اللون الكحلي اكثر من اي لون آخر، ولا استغني عن لبس القبعات الرياضية حتى ولوكنت في المنزل طبعا مع الثياب الخاصة في داخل البيت.
وقاية من الشمس
وقال خالد الجريوي ان من الاسباب التي تجعله يحرص على لبس القبعات الرياضية (الكاب) انها أكثر وقاية من اشعة الشمس وهذا أهم شيء وأضاف ويلي ذلك أنها تمنح الشخص اناقة وجمالاً في اللباس، ولوني المفضل لا استطيع تحديد لون بعينه ولكن اميل الى اللون الابيض لأنه سيد الالوان، اضف الى ذلك ان الكثير من الشباب يحب لبس تلك القبعات الرياضية حتى ولو في المدرسة في حصة الرياضة فقط وفي الحقيقة أنا أرغب ذلك.
كما ان هناك سبباً آخر يساعد على لبسها وهي انها ارخص من الشماغ والعقال والغترة وأقل حملا على الرأس.
تصرفات لا تليق
أما الشاب أيمن فلاتة فأشار إلى أنه ضد بعض التصرفات التي يمارسها بعض الشباب حيث قال:
قد ترى البعض من الشباب يقلب القبعة فيجعل الامام خلف والخلف امام او يضعها مائلة ويمشي بشكل عجيب كي لا تقع من فوق رأسه، ولكن انادي بلبس القبعات الرياضية بشكل مرتب ومنتظم لأن القضية ليست (خالف تعرف) بل هي البحث عن الاناقة والذوق الجميل.
واستطرد أيمن قائلاً: كما أن القبعات الرياضية (الكاب) تناسب التكميلة الرياضية والثوب والاهم انها تناسب هذا الجو الحار لتكون وقاية من حرارة الشمس.
لجميع الأعمار
كما التقينا الشاب جمال المسعد فقال: أعتقد أن القبعات الرياضية (الكاب) عالم عجيب حيث انك تجد فيها ما يناسب جميع الاذواق من أشكال وألوان لدرجة أنك تحتار ماذا تختار بمجرد أن تقف امام محل للرياضة، وليس غريباً عندما ترى طفلاً لا يتجاوز عمره خمس سنوات يلبسها او ترى رجلاً عمره يناهز الاربعين اتى لمحل الرياضة ليشتريها له ولأبنائه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved