أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

الفنيــة

محمد المنصور: أنا لا أبحث عن الأعمال الفنية وأعتذر لهؤلاء
الفنانون الشباب يعتنون بغترهم أكثر من أدائهم
حوار : عبد اللطيف المحيسن
استطيع ان اسميه بالفنان الملتزم والذي يسعى دائما من خلال اعماله الفنية بتقديم اعمال راقية جميلة ولم يبحث عن الاعمال الفنية بل سعت الاعمال للبحث عنه انه الفنان محمد المنصور رئيس لجنة المسرح بالجنادرية لعامين متتاليين.
وقد اختير مؤخرا للاشراف على احتفالات الرياض كتقدير من امانة الرياض لهذا الفنان الكبير,, الفنان محمد المنصور يمتلك العديد من الآراء حول الكثير من القضايا الفنية في المسرح والتمثيل ويصف بعض الفنانين الشباب بأنهم لم يفهموا معنى الفن الحقيقي (الجزيرة) التقت به في هذا اللقاء فكان هذا الحوار:
* حدثنا في البدء عن آخر أعمال الفنان محمد المنصور؟
عودة الطيور مسلسل تراثي اجتماعي من اخراج مجدي القاضي يشاركني فيه مجموعة من الفنانين منهم الفنان عبدالرحمن الخريجي ومريم الغامدي ابراهيم الحساوي وعلي الزهراني ومرزوق الغامدي وآخرون.
* كيف تمت مشاركتك في المسلسل؟
في الحقيقة انا لست من العناصر الموجودة من الاساس على اعتبار انهم بدأوا في العمل فيه من حوالي شهر ولكنني تلقيت اتصالا عندما كنت في الشرقية وطلب منى المشاركة فسافرت على الفور وسعدت بالمشاركة في دور مناسب لي وبالمناسبة ان لا اسعى لملاحقة الاعمال الفنية لانني فنان ملتزم يحب ان يتمسك بقيمه واحترامه.
* كيف يجد الفنان محمد المنصور نفسه بعد هذا المشوار الفني الطويل؟
اعتبر نفسي مجرد مشارك في الاعمال الفنية ولم اقدم حتى الان ما يرضي طموحي كفنان واذا ما وجدت العمل الذي يناسبني فلن اتأخر ابدا وكما قلت سلفا لست من هواة البحث عن الأعمال واعمالي تشهد لي.
* ما هو طموحك كفنان سعودي معروف؟
دائما ابحث عن الافضل واعتبر انني حققت بعض ما كنت اصبو اليه من خلال ما قدمته والفن رسالة يجب ان التزم باخلاقي كفنان سعودي هذا اولا وثانيا اتمنى الوصول للعالمية لانها غاية طموحي الفني.
* ماذا عن أعمالك التي تشرف عليها وتنتجها؟
في الحقيقة الاعمال كثيرة وخصوصا الاعمال الانتاجية وكان لي الشرف في الاشراف على احتفالات مدينة الرياض باختيار الامانة لي كفنان ولله الحمد واعتبر ان هذا افضل عمل قدمته لهذا الوطن فكل الشكر للاخوة القائمين وقد احسست من خلال هذه المهمة انني ما زلت قادراً على العطاء.
* دعنا ننطلق نحو المسرح اين انت من المسرح؟
استطيع ان اقول لك انني غير محظوظ في المسرح على الرغم من انني ابن الجمعية ومع الاسف الشديد فأنا اخاف اللغة العربية واحب ان اشاهد اعمالاً باللغة العربية ولكنني اخافها.
* وماذا عن المسرح السعودي وما يحتاجه؟
هذا الامر يخص المسرحيين في المملكة وعلى وجه التحديد جمعية الثقافة والفنون ومحاولة تقريب وجهات النظر الخاصة بالمسرح ومحاولة الوصول بالمسرح السعودي لأفضل النتائج.
* ماذا عن تجربتك في مهرجان الجنادرية كرئيس للجنة المسرح؟
الحمد لله لي سنتين في هذا المجال وقد حققنا بعض ما نطمح اليه كمسرحيين بمشاركة عشرة اعمال هذه السنة وحضور جمهور كبير يقدر بحوالي اربعمائة زائر وهذا في حد ذاته انجاز كبير ومهرجان الجنادرية والمسرح بالذات اثبت وجوده.
* وماذا عن الجديد في مسرح الجنادرية لعام 1420ه
الجديد مناقشة العروض المسرحية التي تلي كل عرض مسرحي بكل حرية وبالتالي اتمنى ان يكون المسرح القادم افضل واكثر جدية وحماسة والكل يشهد ويشكر في هذا المهرجان الكبير.
* ترى ما هو رأيك حول العروض المسرحية التي قدمت في الجنادرية لعام 1420ه؟
عموما انا اتمناها بكل صراحة ان تكون واقعية تراثية مواكبة لهذا المهرجان اما عن المسرحيات التجريبية فاعتقادي الشخصي ان هذا ليس موقعها المناسب.
* كيف تجد علاقتك بزملائك الفنانين؟
امتلك علاقة طيبة مع مجموعة من الفنانين والذين اكن لهم كل التقدير وعلاقتي بهم متميزة الى ابعد الحدود منهم الفنان علي البراهيم ومحمد المزيني ومحمد الكنهل بالاضافة الى الفنان والحبيب مرزوق الغامدي.
* ما رأيك في الفنانين الشباب؟
كفنانين لم يثبتوا وجودهم حتى الان والعملية ليست كما يظن البعض بان يقوم احد ويحفظ كلمتين والسلام فهم يحتاجون الى وقت حتى يفهموا معنى الفن.
* وما رأيك في هؤلاء الشباب؟
الفنان نايف خلف.
ونايف خلف مسرحي اكثر من ان يمثل.
الفنان الفريحي: جميل جدا في الكاريكاتير فقط.
سلطان النقبه: اتوقع له مستقبلاً وما زال هناك وقت لاثبات وجوده.
* حدثنا عن الاعمال القادمة؟
في الحقيقة يوجد اكثر من عمل وما زال الوقت مبكراً للافصاح عنها ولكن اتمنى ان اجد دوراً يناسبني والاهمية ليست للمشاركة وانما نوع المشاركة التي تناسبني حتى احافظ على جمهوري العزيز.
* الفنان محمد المنصور بكل صراحة لماذا لم تشارك في المنافسات الخاصة بمهرجان الجنادرية المسرحي؟
صدقني لا اريد ان اخسر احد وبالاضافة الى ان هناك مجموعة من الفنانين الذين اسعدنا بمداخلتهم الجميلة والمفيدة في نفس الوقت بالاضافة الى انه لا يوجد وقت لدي كرئيس مسرح الجنادرية للمشاركة في المداخلات بقدر خروج المسرحيات بشكل منظم وجميل والحرص على الضيوف الكرام.
* من يعجبك من المسرحيين النقاد في المملكة؟
بكل صراحة الاستاذ الناقد الكبير محمد العثيم الذي اكن له كل حب وتقدير في مداخلاته وتعليقاته الجميلة على المشاركة وكان نعم الاب والاخ والصديق لاخوانه المشاركين فقد شجع ومد يده لجميع المسرحيين بمختلف اتجاهاتهم اتمنى من الله ان يطول في عمره ويعطيه الصحة والعافية.
* تعليقك الاخير بعد هذا الحوار؟
الجزيرة سباقة دائما للالتقاء بالجميع دون استثناء فالشكر للقائمين على هذه المطبوعة الجميلة وللتطور الملحوظ في الصفحة وفقكم الله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved