أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

الثقافية

اختتام المعرض الدولي للكتاب في تونس
العمار: بادرة مكتبة الملك فهد الوطنية يجب أن تتبعها جميع الدوائر الحكومية المشاركة
5500 مشاركة فعالة وإيجابية للمملكة,, وجناحها يجتذب الزوار
* تونس نبيل العبودي
اختتمت في العاصمة التونسية الاسبوع الماضي فعاليات المعرض الدولي الثامن عشر للكتاب والذي شاركت فيه اكثر من 35 دولة عربية واوروبية كان في مقدمتها المملكة.
وكان المعرض قد تم افتتاحه في الرابع عشر من شهر ابريل الماضي واستمر لمدة 17 يوما.
وافتتحه وزير الثقافة السيد عبدالقاي الهرماسي ووزير التعليم العالي بتونس الصادق شعبان بمعية سفير خادم الحرمين الشريفين في تونس معالي الاستاذ علي القفيدي.
وخلال حفل الافتتاح قام الضيوف بجولة على اجنحة المعرض والدول المشاركة وفي مقدمتها المملكة التي جاءت مشاركتها في هذا المعرض فعالة وبجناح يعد هو الاكبر من حيث المساحة كونها توافقت واحتفالات المملكة العربية السعودية باختيار الرياض عاصمة للثقافة لعام 2000م.
حيث خصص للمملكة جناح ضخم في صدارة الصالة الرئيسية للمعرض امتاز بتنوع الجهات الحكومية المشاركة في هذا المعرض والتي غطت بمشاركاتها جميع الجوانب العلمية والادبية والثقافية كما شاركت في هذا المعرض بعض من الوزارات.
وامتاز جناح المملكة بحضور عدد كبير من الزائرين حتى اصبح جناح المملكة اكثر اجنحة المعرض روادا من قبل الزائرين الذين حصلوا على نسخ من المصحف الشريف والذي تمت طباعته بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
وذلك تحت اشراف وزارة الشؤون الاسلامية.
وقد تحدث لالجزيرة الملحق الثقافي السعودي الموجود حاليا في تونس الاستاذ هشام العمار حول المعرض ومشاركة المملكة فيه بالقول ان ما يسعدنا كسعوديين تلك المشاركة الفعالة لنا في هذا المعرض حيث انها المرة الاولى التي يتم فيها الاشتراك بهذا العدد الكبير من الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وذلك بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة والذي اجدها فرصة مواتية لان اتقدم الى سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض على هذا الاختيار والذي يؤكد مكانة المملكة العربية السعودية المهمة بين دول العالم وما تملكه المملكة من ثقل ادبي وثقافي.
وامتدح العمار بادرة مكتبة الملك فهد الوطنية والتي تقوم بعرض وبيع الكتب في آن واحد بخلاف ما هو متبع من الجهات الحكومية الاخرى التي اكتفت بالعرض وتقديم بعض الكتب كهدايا رمزية للزائرين وقال بهذا الخصوص إن بيع الكتب هو الطريقة المثلى التي يجب أن تتبعها جميع الدوائر الحكومية لأن الزائرين عندما يجدون ذلك نصب أعينهم سيختارون العناوين التي يرغبونها وبالتالي تعم الفائدة وهذه الطريقة تعد هي الأفضل من ان نقوم بتقديم الكتب كهدايا رمزية بحيث لا نفرض عليهم عنوانا بذاته ونترك لهم حرية اختيار العناوين التي يرغبونها كلا حسب رغباته وميوله.
لان المشتري عندما يشتري الكتاب فهو ناتج عن رغبة ملحة منه لانه يود قراءته بالفعل,ولو كان ذلك بسعر زهيد على الاقل لتغطية تكاليف الشحن والعرض على اقل تقدير,وتمنى العمار ان يكون النجاح والتوفيق حليف جميع معارض المملكة في الخارج وان تحقق الاستفادة المرجوة منها,الجدير ذكره ان الدوائر الحكومية والشركات والمؤسسات الحكومية المشاركة في هذا المعرض من قبل المملكة هي وزارة الاعلام، الرئاسة العامة لرعاية الشباب وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، الجامعة الاسلامية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرئاسة العامة لتعليم البنات، وزارة المعارف ووزارة التعليم العالي.
وبلغ عدد دور النشر المشاركة في هذا المعرض خمسة الاف وخمسمائة دار نشر وبلغ عدد العناوين التي احتواها المعرض خمسة وثلاثين ألف عنوان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved