أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

محليــات

أهدافها خيرية لخدمة الإسلام
مؤسسة الملك فيصل إسهام في تقدم البشرية وإثراء الفكر الإنساني
خدمات تمتد ل 29 دولة والمشاريع الاستثمارية رافد لأعمالها
** الرياض واس
انطلاقا من سعي أبناء الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - لاحياء ذكرى الملك فيصل ومآثره الخالدة انشئت مؤسسة الملك فيصل الخيرية بمرسوم ملكي من الملك خالد بن عبدالعزيز - رحمه الله - في 19 جمادى الآخرة 1396ه وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمؤسسة الملك فيصل الخيرية مقر المؤسسة في 24 جمادى الاولى 1404ه الموافق 25 فبراير 1984م.
ومن اهم اهداف المؤسسة القيام بكل عمل فيه نفع للمسلمين ونشر الدعوة واعلاء كلمة الله باتباع النهج القويم ونشر الفكر الاسلامي وانعاش الحضارة الاسلامية الاصيلة وتجديد شباب فكرها والاسهام في تقدم البشرية واثراء الفكر الانساني.
وتتنوع نشاطات مؤسسة الملك فيصل الخيرية وتتعدد مجالات عملها ولكنها تتكامل وتتحد لتحقيق الاهداف العليا النابعة من الاسلام والموجهة لخدمة الاسلام والمسلمين والساعية لخير الانسانية ولذلك اتسمت انجازات المؤسسة بالعالمية بالشمول.
وتسعى مؤسسة الملك فيصل الخيرية لتنفيذ مضامين رسالتها وبلوغ اهدافها من خلال عدد من القنوات التي تستوعب نشاطاتها وتؤطرها وتضبط منهجها في تقديم الاعمال الخيرية، وهذه القنوات هي الانفاق الخيري والمشروعات الاستثمارية للمؤسسة والمنح الدراسية وجائزة الملك فيصل العالمية ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية ومدارس الملك فيصل.
ويعد حقل الانفاق الخيري دعامة اساسية لتحقيق الرسالة التي تضطلع بها مؤسسة الملك فيصل الخيرية وهو متميز في فلسفته وتطبيقاته عن مفهوم الاغاثة العاجلة والخدمة الآنية بما ينطوي عليه من دلالات الاستمرارية والتأهيل وتوخي توجيه الانفاق الى الميادين والمشروعات التي تمد مظلة الرعاية والخدمات في اكبر مساحة ممكنة من العالم الاسلامي واشباع احتياجات اكبر عدد ممكن من المسلمين مما يعني مراعاة المواقع الجغرافية للمشروعات استهدافا للحلول في اماكن الحاجة اليها.
ويتمثل محور سياسة الانفاق الخيري للمؤسسة في ايجاد برامج مشروعات مستديمة تؤهل المسلمين وترفع من مستواهم وتساعد على تقدمهم وتساعد في ايجاد اعمال ومهن لهم وتقدم منحا نقدية في حالات الطوارىء والنكبات، وتشمل المشروعات النوعية التي انشأتها مؤسسة الملك فيصل او قامت بدعمها المساجد والمراكز والمعاهد والمدارس الاسلامية ومشروعات سكنية للطلاب ودعم برامج الاصلاح الزراعي وطباعة الكتب الاسلامية وانشاء دور رعاية الاطفال المعاقين واقامة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية ودعم البحوث الطبية ودعم مؤسسات اعمال البر وتقديم تبرعات وهبات عامة للمسلمين.
وتغطى مشروعات المؤسسة مدن المملكة وتمتد الى 29 دولة في قارات العالم.
وقررت المؤسسة ان يكون هناك وقف تجاري الى جانب كل مشروع من المشروعات الخيرية ليقوم بالانفاق على المشروع ويضمن استمراره بالكفاءة والفعالية نفسها وذلك لما اتضح للمؤسسة من واقع التجربة ان بعض المشروعات الخيرية التي تقيمها قد تحتاج الى عون دائم للصيانة والترميم والادارة مما يعني اعباء اضافية لمواجهة هذه المتطلبات الضرورية.
وتقوم مؤسسة الملك فيصل الخيرية باستثمار اموالها في عدد من المجالات بهدف تحقيق قدر من الارباح يمكن من الانفاق على المشروعات الخيرية لها وذلك باعتماد النشاط الاستثماري للمؤسسة على محورين:
الاول: ان يدخل في معايير جدوى المشروعات مدى قدرتها على ارساء قاعدة اقتصادية في المجتمعات التي تقام فيها كأن تشارك هذه المشروعات في الحد من البطالة ورفع مستوى المهارة والتدريب وايجاد السيولة النقدية.
الثاني: ان لا يكون معيار الربح هو الاساس الوحيد الذي يحدد جدوى تلك المشروعات، وقد اقامت المؤسسة عددا من المشروعات على هذا الاساس.
وتمثل المنح الدراسية احدى الوسائل التي تعتمد مؤسسة الملك فيصل الخيرية عليها في تحقيق اهدافها والاسهام في رفع المستوى التعليمي والاجتماعي لابناء المسلمين في انحاء العالم كافة ولذلك وضحت المؤسسة برنامجا وفق شروط يحصل بموجبها عدد من الطلبة المسلمين على منح دراسية تقوم المؤسسة بتمويلها وتوفر فرصا لدراسة تخصصات الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والاقتصاد وادارة الاعمال في الجامعات الاوروبية والامريكية المرموقة.
وتشترط المؤسسة للحصول على المنحة ضرورة عودة الطالب المبتعث الى بلاده لخدمتها بما اكتسب من علم وفكر ومعرفة مشاركة منه في تطور بلاده ورقيها.
وقرر مجلس امناء المؤسسة انشاء جائزة باسم الملك فيصل عام 1397 تمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الاسلام والدراسات الاسلامية والادب العربي.
وبدأ منح الجائزة في عام 1399ه ثم اضيفت اليها جائزتان اخريان واحدة في مجال الطب واخرى في مجال العلوم مما اكسب جائزة الملك فيصل مزيدا من الشهرة والاهتمام العالمي وتأصيل صفتها العالمية.
ومن روافد مؤسسة الملك فيصل الخيرية واجهزتها الداعمة لرسالتها السامية والمحققة لاهدافها النبيلة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية وهو يرمي الى خدمة الحضارة الاسلامية ودعم البحوث والدراسات والنشاطات الثقافية والعلمية وذلك من خلال الاسهام في ابراز دور الحضارة الاسلامية وما قدمته للبشرية في شتى الميادين وما تميزت به من سائر الحضارات الاخرى ودعم حركة البحث العلمي وتطويرها في المجالات المتعلقة بالدراسات والحضارات الاسلامية وتشجيع الباحثين والدارسين على المستويات العلمية والاكاديمية المختلفة بتهيئة الوسائل والامكانات اللازمة للبحث سواء في المركز ام خارجه ومساعدتهم على الحصول على المادة العلمية المطلوبة من المكتبات او مراكز البحث المختلفة او الجامعات داخل المملكة وخارجها.
ويضع المركز في مقدمة اهدافه واولياته الاسهام في اعداد علماء متخصصين في العلوم الاسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية واعادة تقديم التراث الاسلامي في صورة تحفظه من الضياع بحفظه وصيانته وتنظيمه والتعريف به من خلال اقامة المعارض السنوية اضافة الى اقتناء المخطوطات الاصيلة او صور منها واثراء المكتبات باقتناء المواد المختلفة ذات الصلة بالحضارة والدراسات الاسلامية.
وسعيا من المركز لابراز الجوانب القيادية والانسانية للملك فيصل بوصفه رائدا للتضامن الاسلامي انشأ قاعة تذكارية وخصصها لهذا الغرض.
ويضم المركز مكتبة رئيسة تحوي نحو 100 الف كتاب يقع في اكثر من 190 الف مجلد تم تكشيف وفهرسة نحو 60 الف كتاب و 261 الف مقالة.
وقام المركز بانشاء قواعد معلومات متخصصة في مجالات معينة قواعد معلومات ببليوجرافية وشملت حياة الملك فيصل والاقتصاد الاسلامي والاعلام الاسلامي والتربية الاسلامية والمرأة في العالم الاسلامي والدراسات السامية والمخطوطات الاسلامية وخزانة التراث المحقق والمنشور والرسائل الجامعية والنوع الآخر هو قواعد غير ببليوجرافية نسية وشملت المتخصصين في الدراسات الاسلامية والعربية والدول والاقليات الاسلامية.
اما قسم المخطوطات فيضم نحو 23 الف عنوان مخطوطة اصلية واكثر من 18 الف مخطوطة مصورة وتحوي المكتبة السمعبصرية 11 الف وعاء سمعبصري من افلام واشرطة وشرائح تحوي مواد وثائقية ونشاطات علمية وثقافية.
وبلغت محتويات مكتبة الطفل بالمركز نحو 19 الف كتاب فضلا عن مجلات الاطفال ويوجد بالمكتبة ركن لممارسة الهوايات من رسم وتلوين وكتابة الخط العربي والالعاب التعليمية والتركيبية ويستخدم المركز الحاسب الآلي في جميع نشاطاته المعلوماتية والفنية الادارية.
ويضم المركز ادارة للبحوث والدراسات واخرى للتراث والثقافة كما يضم مركزا للمعلومات قوامه اربع مكتبات وقسم للحاسب الآلي الى جانب ادارتين أخريين للخدمات الفنية والشئون الادارية والمالية.
وتمثل اقامة المشروعات العلمية والتعليمية الرامية الى رفع مستوى الفرد وزيادة كفاءته هدفا رئيسا لمؤسسة الملك فيصل الخيرية وتحقيقا لهذا الهدف ومواكبة للنهضة التعليمية التي تعيشها المملكة العربية السعودية، فقد قامت المؤسسة بانشاء صرح تعليمي باسم مدارس الفيصل للبنين تشتمل على المراحل الدراسية الثلاث ابتدائي ومتوسط وثانوية .
وتهدف المدارس الى بناء شخصية الطالب بناء متميزا يؤهله لممارسة دور قيادي في مجتمعه ويمكن فيه الولاء لدينه ووطنه ويصنع منه باحثا دائما عن المعرفة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved