أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

منوعـات

حجم بعضها أكبر من المشتري
رصد ثمانية كواكب جديدة تدور خارج النظام الشمسي
* واشنطن رويترز
اعلن علماء فلك أوروبيون عن رصد علامات تشير الى ان ثمانية كواكب بعضها قد يكون أكبر حجما من كوكب المشتري ربما تدور حول نجوم خارج نظامنا الشمسي.
وبهذا الاكتشاف يرتفع عدد الكواكب المحتملة خارج النظام الشمسي الى أكثر من 40, وتسارعت خطى البحث عن هذه الكواكب في العام الماضي مع قيام علماء الفضاء في انحاء مختلفة من العالم بمسح السموات بحثا عن نجوم مثل الشمس وكواكب ربما تدور في فلكها.
وأحدث الكواكب المحتملة رصدها علماء فلك يعملون بمرصد لاسيلا في شيلي التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي الذي مقره جنيف بسويسرا.
ولم يشاهد أحد من البشر قط ايا من تلك الكواكب المحتملة لكن علماء يعتقدون أنها موجودة بسبب قوة الجاذبية التي تمارسها على النجوم التي تدور حولها.
وقال العلماء الأوروبيون في بيان ان اثنين من الكواكب الثمانية الجديدة المحتملة قد لا تكون كواكب على الاطلاق لكنها ربما تكون نجيمات بنية اللون ذات كتلة أقل قليلا من النجوم وتفتقر تماما الى مصدر الطاقة النووية الداخلي للنجوم.
وثلاثة من الكواكب الجديدة المحتملة في حجم كوكب زحل تقريبا أو أصغر وثلاثة أخرى في حجم المشتري أو أكبر منه بما يصل الى ثلاث مرات واثنان يعادل حجم كل منهما عشرة امثال حجم المشتري أو أكبر.
وكلها أكبر حجما بكثير من كوكب الأرض.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved