أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

الريـاضيـة

عبر الهاتف الجزيرة تستطلع آراء جماهير التعاون
الجماهير تحمِّل الإدارة إخفاق الفريق في الأولى
*حينما فكرنا في فتح خط هاتفي مباشر مع جماهير التعاون كنا نعتقد ان فرحة البقاء قد غطت على كل السلبيات التي حدثت واوقعت الفريق اسيرا لشبح الهبوط طوال الموسم,, ولكن الجماهير التعاونية ومن خلال اتصالاتها المكثفة التي امتدت لأكثر من ثلاث ساعات ابدت عدم رضاها على كافة الاطراف التعاونية.
فتحدثت عن الادارة التعاونية وتطرقت الى الادارة المشرفة اضافة الى اسهابهم في الحدي ثعن اعضاء الشرف ودورهم في دعم الفريق بين الواقع والمأمول.
كما حمّلت الجماهير التعاونية لاعبي التعاون النسبة الكبرى من عملية الاخفاق التي لازمت الفريق هذا الموسم وتحدثوا عن مشكلة الفريق مع المدربين (اجانب ووطنيين) اضافة الى انعدام استفادة التعاون من اللاعبين الاجانب.
عموما لن نطيل عليكم فآراء جماهير التعاون الساخنة تحمل الكثير مما يستحق القراءة والتعمق فإليكموها.
ماذا قدمت الإدارة
عثمان الفهيد، عادل الدخيل، احمد,, سامي الوشمي، محمد الفهد، خالد بن عثمان ابا الخيل، محمد الخلف، عبدالرحمن ابراهيم ابو هليل ابراهيم الحسيكاء,.
اكد هؤلاء ان الادارة التعاونية لم تقدم شيئاً قياسا بعملها خلال الفترة الماضية، ولم تقدم اي عمل جديد مبني على اسس واستراتيجية معينة.
كما انها اي الادارة تتكون من احد عشر عضوا لا يعمل منهم الا ثلاثة فقط اما البقية فهم يبحثون عن الاضواء اكثر من اي شيء آخر.
فلم نر للادارة اي قرارات تنفيذية قوية، بل العكس فقد ابقوا على المدرب عبدالرحمن مهداوي رغم تسجيله فشلا مبكرا حتى نهاية الدوري لمجرد العناد والمكابرة حتى كاد ان يسقط الفريق في غياهب الظلام ولم نلحظ ايضا تحركا ايجابيا فيما يخص اللاعبين السعوديين وغيرهم، فقط نسمع ونقرأ تصريحات الرئيس حول ضم اكثر من ستة لاعبين لم نر لهم اثراً الا عبر صفحات الجرائد مما يدل على ان العمل كان عشوائيا وكانت الوعود مجرد كلام في الهواء.
وقد ارجعوا اخفاق الادارة في تقديم عمل مثمر إلى عدم وجود الخبرة ضمن اسماء اعضاء مجلس الادارة وهو ما يتوجب عليهم ادراكه وتعديله لعدم الوقوع في الاخطاء نفسها.
والمطلوب عمله في الادارة هو: دمج الاسماء الخبيرة مع الوجوه العاملة الشابة وذلك يستوجب إعادة تشكيل المجلس سواء برئاسة السكاكر او غيره مع تأييد بقائه رئيسا شريطة ادخال اسماء ذات خبرة معه، واستقالة من لا عمل له سوى ملاحقة الفلاشات وحب الظهور, كما ان عليها من الآن اعداد خطة عمل متكاملة منظمة تكفل إعادة الفريق الى وضعه الطبيعي من خلال التعاقد مع مدرب عالمي يجمع بين كفاءة صقل المواهب، وفن التكتيك داخل الميدان مع الابتعاد كلية عن المدربين العرب الذين لا نتوقع ان يفيدوا التعاون وخصوصا في هذه المرحلة الانتقالية.
إضافة الى التعاقد مع لاعبين اجانب على مستوى عال من الكفاءة متمنين ان يأتوا بفائدة للفريق لا ان يفيدهم الفريق ماديا وفنيا.
كما ان عليها تشكيل لجنة فنية يكون همها الاوحد هو البحث (الادارة المشرفة,, والتعامل القاسي).
حماد الاسود، عبدالله بن عبدالكريم الرشودي، ياسر المحيميد، صالح ابراهيم ابو هليل، سليمان التويجري، محمد الفهد، محمد الخلف,, قدر هؤلاء إخلاص وتفاني وحماس العقيد عبدالله البدراني والرائد خالد النغيمشي لخدمة نادي التعاون من خلال الاشراف على الفريق الاول، ولكنهم اكدوا انهما فشلا في التعامل مع اللاعبين حيث طبقا النظام العسكري لذا فقد اوضحوا ان التجديد والتغيير في الاشراف الرياضي مطلوب وضروري.
وقد لامت الجماهير التعاونية المشرفين على التباين الواضح في التعامل مع اللاعبين، وتساءلت لماذا لم تعاقب لاعبي الفريق سعيد الاحمري وموسى سحاب لسفرهما خارج الوطن قبيل اهم المباريات التعاونية هذا الموسم؟! فيما لم تتساعد مع ازمة رمضان العنزي وابعدته عن المشاركة؟!
وقد رأت الجماهير التعاونية ضرورة التغيير واسناد المهمة لأناس اكفاء في الاشراف الرياضي، وفي الوقت ذاته رحبت بوجود البدراني والنغيمشي في اي مجال آخر غير الاشراف الرياضي.
ادارة الكرة وصعوبة
احمد الاحمد، عبدالعزيز عبدالله العمر، سليمان العمر، محمد البديوي، حماد الاسود، صالح وعبدالرحمن ابو هليل,.
قال هؤلاء: ان المسئولين عن ادارة الكرة اسندت اليهم مهمة اكبر من طاقاتهم، فإدارة الكرة من اصعب الامور وليست بالأمر السهل حتى تسند لأي كان واعضاء ادارة الكرة مجتهون ولكنهم ليسوا الانسب لملاصقة اللاعبين ومعاملتهم.
وتساءلت عن دور ادارة الكرة في قضية تناول اللاعبين لوجبة الغداء قبل ساعة ونصف من اللقاء الفاصل الاول مع فريق نجران؟! لذا فقد رأت الجماهير التعاونية ضرورة تغيير الجهاز الاداري للفريق مطالبة وبشدة عودة اللاعب السابق واداري الفريق في بداية الموسم عبدالرحمن المطلق الذي لامته الجماهير على استقالته الصامتة واعتبرتها هروبا مقنعا، حيث اكدت انه كان من الاولى ايضاح تداعيات الاستقالة ومن يقف خلفها، وذلك لمكاشفة الجماهير التعاونية عما يدور خلف كواليس ناديها.
كما طالبت بضم كابتن الفريق حماد الحماد لادارة الكرة في حالة اصراره على الاعتزال، كون هذين الاثنين يحظيان بقبول تام من كافة الشرائح التعاونية اضافة الى شخصيتهما المتميزة القوية الصالحة للتعامل مع اللاعبين, ايضا فقد كان هناك عدة مطالب لانضمام الاستاذ صالح السلمان للجهاز الاداري بالفريق كما طالبوا بإعادة الاستاذ محمد السراح للاشراف على الفريق، وبرهنوا على تواصل نجاحه مستندين على نجاحه مع الفريق عام 1415ه اضافة الى النجاح الكبير الذي حالفه مع فريقه الجديد الحمادة.
اللاعبون,, والتخاذل
عبدالله السعدون (الرياض)، احمد الدوسري، عثمان الفهيد، محمد البديوي، عادل الدخيل، عبدالعزيز العمر، احمد، سامي الوشمي، ياسر المحيميد، صالح وعبدالرحمن أبو هليل، عبدالله عبدالكريم الرشودي، محمد الفهد، خالد ابا الخيل، سلطان العبدالرحمن,, محمد الخلف (بريدة)، بندر المطيري (الغاط)، مناور هملان المطيري (الرس)، محمد عبدالرحمن القبع (الاسياح).
صبت الجماهير التعاونية جام غضبها على لاعبي الفريق مؤكدين انهم يتحملون النسبة الكبرى من الاخفاق، نظرا لتخاذلهم الواضح في اغلب المباريات مما جعل الفريق يستنزف النقاط وهم يتفرجون، ومما شجعهم على ذلك عدم وجود من يحاسبهم على التقصير، ومن ثم يستلمون مرتباتهم كاملة دون اي حسم مما جعل الامور تزداد تعقيدا مع ضعف الانتماء والولاء للنادي الذي عرفهم بالناس واخرجهم من اللاشيء الى عالم الاضواء والشهرة.
فالأغلب منهم ليسوا اهلا لتحمل المسئولية والحماس منطفىء في نفوسهم، مع ضعف الرقيب والحسيب؟!
ونحن نتساءل الى متى يظل التعاون معتمدا على الاسماء المستهلكة التي آن الاوان لان ترحل بعد ان قدمت ما لديها ولم يعد بالامكان تقديم الافضل امثال: موسى سحاب (هداف الفريق من نقطة الجزاء فقط) احمد السكاكر، سليمان الشبرمي، فهد الفعيم، اضافة الى المنسقين الغليقة، العمر وقبلهما السويلم والضحيان وغيرهما، والذين للاسف قتلوا طموح شباب النادي الذي ينتظر الفرصة كنايف الجفان، يوسف الفايز، خالد النومان، الشومر، الركبي وغيرهم الكثير ممن ينتظر الفرصة على احر من الجمر.
وقد طالبت جماهير التعاون بمنح اللاعبين الذين خدموا النادي ولم يعد لديهم الجديد خطابات شكر على ما بذلوه من جهود وإعطاء الفرصة للشباب ومنحهم الثقة لابراز ما لديهم، إضافة الى تنسيق المنسقين وعدم اللهاث وراء منسقي الاندية الصغيرة بل من الواجب البحث عن لاعبين سعوديين مميزين يسدون حاجة الفريق وخصوصا في مركز رأس الحربة الذي هو بحاجة الى لاعب قناص اضافة الى حراسة المرمى التي هي بحاجة الى منافس لرمضان العنزي على الظفر بها اضافة الى التعاقد مع اجانب على مستوى عال، مع محاولة ابرام عقد احترافي مع كابتن الفريق حماد الحماد وزميله سفيان الرشودي اما في حالة عدم احترافهما وتمرنهما صباح مساء فالرحيل افضل لهما وللفريق.
وقد طالبت ايضا بزيادة الاهتمام بالقاعدة شريطة إعطائهم الفرصة في حالة وصولهم للفريق الاول، مؤكدين بأن النادي خسر الكثير من المواهب بسبب صكوك ملكية المراكز التي يملكها عدد من اللاعبين.
كما لامت جماهير التعاون نجمي الفريق حماد الحماد وسفيان الرشودي على عودتهما المتأخرة حيث قالوا: اذا كانت عودة حماد وسفيان بدافع الولاء والاخلاص فأينهما منذ بداية الموسم ,,,؟!
كما ابدت إستياءها من تصرف لاعبي الفريق سعيد الاحمري وموسى سحاب الارعن وذلك بسفرهما خارج البلاد في وقت حرج مؤكدين بأن ذلك ينم عن عدم المبالاة وانعدام المسئولية.
المدربون الوطنيون,, والشهادات التدريبية
صالح وعبدالرحمن بن ابراهيم ابو هليل، عبدالله الاحمد، يوسف الشريدة، بدر البصيلي، سامي الوشمي، سليمان التويجري، اكد هؤلاء أن المدربين الوطنيين في النادي كعبدالله المنصور (ابوعسل) وموسى البرجس والسليم وغيرهم غير مؤهلين ولا يملكون مع احترامنا الشديد لإخلاصهم وتفانيهم في خدمة التعاون اي شهادات تدريبية معتمدة، فالتدريب لديهم يسير بالبركة وعلى طريقة (شدو يا شباب) حتى ان البعض تساءل عن مدى قدرة من كان يعذب المدربين في صعوبة فهمه للخطط والمهام المطلوبة يوم كان لاعبا! في التوجه لعالم التدريب؟!
وقد طالبت الجماهير بالتجديد في الكوادر الوطنية التدريبية في النادي بعد ان استهلكت هذه الاسماء المذكورة آنفاً ولم يعد لديها الجديد.
وطرحت جماهير التعاون عددا من الاسماء التي لم تأخذ فرصتها امثال عبدالله الخميس الذي درس في عدد من الدورات التدريبية التي تعينه على العمل بمشيئة الله.
كما طالبت بإسناد مهمة تدريب القاعدة الى مدربين ذوي كفاءة عالية أمثال الشهابي الذي اكتشف عددا من اللاعبين الكبار في النادي امثال حماد الحماد وغيره.
أعضاء الشرف بين الواقع والمأمول
عبدالله عبدالكريم الرشودي، عبدالله السعدون (الرياض)، حماد الأسود سامي الربدي، ياسر المحيميد.
قدرت الجماهير التعاونية لاعضاء الشرف دعمهم الدائم للنادي ونشاطاته وخصوصا البعض منهم كالشيخ ناصر الرشودي، والاستاذ فهد المحيميد الذي قدم الكثير الكثير للنادي إضافة الى الشيخ ابراهيم الحبيب ونجله ياسر وغيرهم من الذين يعدون سند هذا النادي والدافع الاكبر لعجلة ألعابه، مشيدين بوقفتهم الكبيرة مع فريق القدم نهاية الموسم والتفافهم حوله متمنين لو كان هذا الالتفاف المادي والمعنوي منذ بداية الموسم ولكن؟!
وقد طالبت الجماهير التعاونية اعضاء الشرف بعدم التدخل الفوري في القضايا الادارية اي فرض الآراء على الادارة في قضاياها الداخلية التي تخص الادارة وحدها، مع إمكانية ابداء الرأي وطرحه دونما فرض لتسييره مؤكدين بأن ذلك هو ما يحدث في النادي، واستشهدوا بقضية المهوس هذا الموسم وغيرها الكثير.
وقد طالب البعض بزيادة رسوم العضوية الشرفية الى خمسة آلاف ريال كحد ادنى مؤكدين بأن هذا الإجراء سيفعل الدور الشرفي المادي للاعضاء خاصة وان هذا المبلغ المقترح غير خيالي او مكلف لاعضاء الشرف.
وقد اشادت الجماهير التعاونية بوقفة رجالات التعاون مع النادي امثال الاستاذ سليمان ابا الخيل وعبدالله الشريدة وغيرهما ممن كان لهم اسهامات عديدة في تجاوز الازمة التعاونية.
على هامش الاتصالات
حملت بعض الجماهير التعاونية انفسها نسبة من مما حدث للفريق مؤكدين بأن اللاعبين افتقدوا لدعمهم داخل وخارج الميدان، كما طالبوا ان يكون هناك صندوق خاص بالجماهير لتساهم في دعم الخزينة التعاونية ان كانت محبة فعلا لناديها.
طالبت الجماهير بلقاء مفتوح لها مع الادارة وأعضاء الشرف واللاعبين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved